الصورة من زوجة شادي محمد للمنصة
النقابي العمالي شادي محمد

لمكان غير معلوم.. القبض على النقابي العمالي شادي محمد من أمام منزله بالإسكندرية

أحمد خليفة
منشور الثلاثاء 30 أبريل 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 30 أبريل 2024

ألقت قوة أمنية، منتصف ليل أمس الاثنين، القبض على النقابي العمالي شادي محمد، من أمام منزله بالإسكندرية، واقتادته إلى مكان غير معلوم حتى الآن، حسبما قالت زوجته سلوى رشيد لـ المنصة.

وشادي محمد عضو مؤسس في المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، وقيادي نقابي في النقابة المستقلة لعمال شركة "لينين جروب" للمفروشات والمنسوجات بالمنطقة الحرة بمدينة العامرية، قبل فصله تعسفيًا منها في 2019، على خلفية مشاركته في احتجاجات عمالية بالشركة للمطالبة بتحسين الرواتب.

وحول القبض عليه، أمس، قالت زوجته إنه اتصل بها وكان عائدًا من عمله في إحدى شركات النسيج بالإسكندرية، لكن هاتفه أُغلق بعدها، ثم صعد أحد الجيران ليبلغها أن قوة أمنية ألقت القبض عليه من أمام المنزل.

وطالبت رشيد بسرعة الكشف عن مكان زوجها والإفراج عنه، موضحة أنها أرسلت صباح اليوم تليغرافات إلى رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ومديرية أمن الإسكندرية، تبلغ فيها عن اختفاء زوجها بمعرفة قوة أمنية وتطالب بإطلاق سرحه.

وسبق وقُبض على شادي، في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022 من داخل أتوبيس إحدى شركات المنسوجات التي كان يعمل فيها وقتها. 

وعُرض على نيابة الدخيلة بالإسكندرية، التي قررت حبسه احتياطيًا على ذمة القضية 10233 لسنة 2022، بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة"، وأودع سجن برج العرب، قبل أن يقرر المحامي العام لغرب الإسكندرية إخلاء سبيله في 24 أكتوبر 2022.

وقتها، قال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إن "تهمته الحقيقية كانت نشاطه النقابي دفاعًا عن زملائه ضد ممارسات إدارة شركة لينين جروب، الأمر الذي عرضه للفصل التعسفي من العمل".