الصفحة الرسمية لهيئة الإسعاف على فيسبوك
هيئة الإسعاف المصرية

بعد تجديد حبسه 45 يومًا.. "دار الخدمات": "عامل الإسعاف" مهدد بفقدان السمع

أحمد خليفة
منشور الاثنين 8 أبريل 2024 - آخر تحديث الاثنين 8 أبريل 2024

تقدمت دار الخدمات النقابية والعمالية بطلب لهيئة غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بسجن بدر، بتحويل سامح زكريا رمضان، العامل بهيئة الإسعاف، والمحبوس منذ 16 شهرًا على ذمة القضية 2412 لسنة 2022، إلى مستشفى خارجي لتعديل وضع أنبوب التهوية الموجود بأذنه اليسرى وتركيب سماعة "لإنقاذ ما تبقى من حاسة السمع بها، بعد أن فقد الحاسة بالكامل في أذنه اليمنى"، حسبما قال محامي الدار أشرف الشربيني لـ المنصة.

وقررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بسجن بدر، أول أمس السبت، تجديد حبس العامل 45 يومًا على ذمة القضية، في الوقت الذي يتعرض لخطر فقد حاسة السمع، وفق بيان دار الخدمات النقابية والعمالية، الأحد.

وأكد الشربيني عدم إحضار العامل من سجن أبو زعبل لحضور الجلسة، وعدم معرفته السبب، مشيرًا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يطلبون فيها تحويل سامح إلى مستشفى خارجي "لكن ذلك كان يحدث شفاهيًا، وهذه هي المرة الأولى التي يطلب فيها القاضي تقديم طلب مكتوب".

وأضاف الشربيني "رغم أن السوابق لا تجعلنا متفائلين، لكننا نأمل في الموافقة على طلبنا، لإنقاذ سامح من خطر فقدان سمعه بالكامل".

"ألقي القبض على سامح في 22 أغسطس/آب 2022، من منزله، واختفى قسريًا لمدة 4 أشهر، ثم ظهر  في 21 ديسمبر/كانون الأول 2022 أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت له تهمة الانضمام لجماعة محظورة، لتقرر حبسه 15 يومًا على ذمة القضية"، حسبما قال المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، كمال عباس، لـ المنصة.

وأضاف عباس "استمرت النيابة في تجديد حبس سامح في كل الجلسات، حتى أتم 150 يومًا، لتتولى غرفة المشورة بجنايات القاهرة نظر القضية، التي واصلت التجديد له كل 45 يومًا، حتى وصلت مدة حبسه الآن عامًا ونصف العام، بخلاف 4 أشهر اختفى فيها قسريًا".

وحسب بيان الدار أصيب سامح بمرض نادر في طفولته يحتاج لمتابعة طبية دورية مستمرة، وهو مرض تسوس عظام الأذن (العظام الحاجزة للمخ)، الذي تسبب في حدوث تمزق تام بطبلة أذنه اليمنى، ثم حصل ارتشاح في أذنه اليسرى، ليتم تركيب أنبوب تهوية لوقايتها من العدوى.

وكان طبيب السجن أكد منذ شهور أن ذلك الأنبوب قد تحرك من مكانه مسببًا تمزقًا في طبلة الأذن اليسرى، وأصبح يهدد سامح بفقدان حاسة السمع بالكامل إذا لم يتم تعديل وضعه بشكل عاجل، وفق البيان.

وأوضح عباس أن أسرة سامح تتقاضى نصف راتبه فقط، ما ضاعف معاناتها، حيث يعول العامل زوجته و3 أطفال إضافة لأمه.

وكانت والدة سامح وجهت قبل أشهر نداء عبر مقطع فيديو، نشرته دار الخدمات النقابية على يوتيوب، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ناشدته بإخراج ابنها، وتحدثت فيه عن معاناتهم من دونه.