برخصة المشاع الإبداعي، ويكيبيديا
قمح

ارتفاع الأسعار والتوريد المحلي يحدان من استيراد الحكومة للقمح

سيد عبدالصمد
منشور الخميس 21 مارس 2024

تعاقدت هيئة السلع التموينية، المشتري الرئيسي للقمح في مصر، على استيراد 110 آلاف طن قمح على شحنتين، وهي أقل مناقصة تتعاقد عليها الهيئة منذ بدء استيراد احتياجات العام الحالي من القمح في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسبما قال تاجر لـ المنصة.

واكتفت الهيئة بالتعاقد على استيراد 60 ألف طن قمح من رومانيا، إلى جانب 50 ألف طن من بلغاريا، وذلك في المناقصة التي انتهت في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وأوضح محمد مصطفى، أحد مستوردي القمح، لـ المنصة أن نحو 34 شركة أجنبية حضرت المناقصة مساء الأربعاء، من ضمنهم 22 شركة روسية، حيث كان الحضور الروسي هو الأقوى لكن أسعاره لم تكن مناسبة.

وأرجع مصطفى السبب في تعاقد الهيئة على استيراد كميات قليلة من مناقصة القمح إلى أنها اشترت أقل سعرين كانا متاحين، لافتًا إلى أن متوسط الأسعار سجل 240 دولارًا للطن، فيما اشترت الهيئة بأسعار 234.5 للطن، وأن تلك الأسعار خاصة بالشراء على 270 يومًا سماح للسداد.

وقال مصطفى إن السبب الثاني هو اقتراب موعد التوريد للقمح المحلي، والهيئة لن تحتاج إلى كميات كبيرة خلال فترة التوريد، لذا اكتفت بأقل سعرين في المناقصة.

وكانت هيئة السلع التموينية تعاقدت على آخر مناقصة قمح في 17 فبراير/شباط الماضي، التي انتهت بشراء 180 ألف طن، لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي، واستحوذت أوكرانيا على غالبية الصفقة "120 ألف طن"، فيما وفرت رومانيا الكمية المتبقية.