شركة مطاحن الخمس نجوم، فيسبوك
شركة مطاحن الخمس نجوم

اعتصام عمال "مطاحن الخمس نجوم" بالسويس للمطالبة بزيادة الرواتب

أحمد خليفة
منشور الثلاثاء 6 فبراير 2024

دخل عمال شركة مطاحن الخمس نجوم لإنتاج الدقيق والأعلاف، في منطقة العين السخنة بمحافظة السويس، في إضراب جزئي واعتصام مفتوح بمقر الشركة، منذ السبت الماضي، للمطالبة بزيادة الرواتب، بنسبة 25%، واحتساب بدل ساعات العمل الإضافي، وعودة صرف البدلات، فضلًا عن المطالبة بإصدار لائحة لتنظيم العمل داخل الشركة.

وقال أحد العمال المعتصمين، لـ المنصة، إنهم لم يقرروا الإضراب الكامل وتعطيل العمل حتى الآن، واكتفوا بتخفيض الإنتاج من 5 آلاف شيكارة في الوردية إلى ألفي شيكارة كخطوة أولى، مع اعتصامهم داخل المطاحن، لمعرفة مدى استجابة الإدارة لمطالبهم.

ويوضح العامل، الذي طلب عدم نشر اسمه، "في الأصل كان الإنتاج 2000 شيكارة في الوردية، لكن صاحب الشركة طلب منا زيادتها لـ5 آلاف، على وعد بزيادة مرتباتنا وإقرار الترقيات المتأخرة، ضغطنا على نفسنا واشتغلنا أكتر من طاقتنا، ومفيش حاجة اتنفذت من وعوده".

يبلغ متوسط مرتبات العمال بشركة مطاحن الخمس نجوم نحو 5500 جنيه، وفق عامل آخر تحدث لـ المنصة،  متهمًا رئيس الشركة محمد معتبر، بتخفيض رواتب العمال، منذ شرائه الشركة، حيث ألغى بدل الوجبة وبدل مخاطر العمل، التي يتعرض لها العمال جراء عملهم أمام الغلايات، كما امتنع عن صرف بدل ساعات العمل الإضافي، وخفض منحة الأعياد والمواسم من 5 آلاف إلى 1500 جنيه، حسب العامل.

ويلفت العامل نفسه، الذي طلب أيضًا عدم نشر اسمه، إلى أن الشركة تُصدر إنتاجها إلى عدة دول عربية مثل السودان واليمن وليبيا، وأن طلب تلك البلدان على الدقيق ارتفع خلال الفترة الأخيرة، ما دفع صاحب الشركة لمطالبتهم بزيادة الإنتاج، ما يعني زيادة أرباح الشركة في ظل ارتفاع أسعار الدولار.

وأكد العاملان اللذان تحدثا لـ المنصة، "استمرار اعتصامهم لحين تنفيذ مطالبهم"، مشيرين إلى أن العمال لا يستطيعون تلبية احتياجات أسرهم في ظل ارتفاع الأسعار المتواصل.

وذكر العاملان أن مسؤولين من القوى العاملة بالسويس وأفرادًا من الأمن الوطني اجتمعوا أول أمس الأحد مع صاحب الشركة لمحاولة حل الأزمة، لكن "دون نتيجة".

وحسب العامل الأول فإن "إدارة الشركة تمارس منذ فترة ضغوطًا كبيرة على العمال لتقديم استقالاتهم مقابل تقاضيهم نصف شهر عن كل سنة عمل، ثم تحرير عقود سنوية مؤقتة للراغبين في مواصلة العمل"، حيث يتمتع العمال الحاليين بعقود دائمة تجدد تلقائيًا.

وحاولت المنصة التواصل مع المدير التنفيذي للشركة  المهندس نادر شتلة، هاتفيًا وعبر واتساب، لسؤاله عن الاتهامات التي وجهها العمال لإدارة الشركة، لكنه لم يرد.

وأعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية، في بيان أمس، تضامنها مع مطالب العمال المعتصمين، مؤكدة على مشروعيتها  ورفضها لما أسمته "التوجه المنهجي القائم على زيادة معدلات الانتقاص من حقوق العمال في الوقت الذي تزداد فيه إنتاجيتهم والأرباح التي يحققونها للشركة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يحتج فيها عمال "مطاحن الخمس نجوم" بالسويس، إذ سبق ونظموا إضرابًا عن العمل في عام 2013، للمطالبة بزيادة المرتبات وصرف البدلات، استمر أربعة أيام قبل أن يقرروا إنهاءه بعد مفاوضات حضرها مدير أمن السويس آنذاك اللواء طارق نصار، توصلت إلى تنفيذ بعض من مطالبهم.

وكانت الشركة آنذاك مملوكة لمستثمرين مصريين وأجانب قبل أن يقوم المالك الحالي رجل الأعمال محمد معتبر صاحب الشركة المصرية لصناعة الطحن "معتبر جروب" بشرائها في 2022 .

وتأسست الشركة عام 1995، وتعمل في مجال تخزين الحبوب الغذائية وإنتاج الطحين والأعلاف، ويبلغ عدد العاملين بها نحو 500 عامل، وكانت تتوزع ملكيتها بين 5 شركاء، هم شركة "جرين كورب" الأسترالية بـ%10، و%15 لمستثمرين سعوديين، و%20 لمصريين، والباقى لمؤسسات من سلطنة عمان. قبل أن تستحوذ على كامل أسهمها الشركة المصرية العالمية لصناعة الطحن "معتبر جروب".