تصوير: نورا يونس - المنصة
نقيب الصحفيين خالد البلشي في مكتبه

"الصحفيين" تبحث "تداول المعلومات" بعد أزمة مع محافظ كفر الشيخ

عفاف عبدالمنعم
منشور الأحد 21 يناير 2024 - آخر تحديث الأحد 21 يناير 2024

قال نقيب الصحفيين خالد البلشي إنه سيضع على جدول أعمال اجتماع مجلس النقابة المقبل قضية تداول المعلومات وأطر العلاقة بين المصدر والصحفي ليتخذ المجلس قرارًا بشأنها، بعد الأزمة التي واجهها صحفيو محافظة كفر الشيخ، في وقت قال مراسل موقع "القاهرة 24" محمود إبراهيم أبو خضرة لـ المنصة إنهم منعوا خلال الشهور الماضية من تغطية جولات مسؤولين في المحافظة.

كانت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين أعلنت في بيان لها أمس السبت تضامنها مع مراسلي كفر الشيخ، بعد تلقيها شكوى منهم حول تعنت مسؤولي المحافظة ضدهم، وهي الشكوى التي تكررت من قبل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد البلشي في تصريح خاص لـ المنصة، أمس، على أن دور النقابة في هذه المواقف ليس التضامن فقط، بل التفاوض بين الصحفي والمصدر بما يحفظ مكانته، ولمنع مثل تلك التجاوزات من حجب معلومات أو الامتناع عن التعامل وتسهيل مهمته في نقل الخبر.

وأشار البلشي إلى أن أزمة كفر الشيخ في طريقها للحل، إذ ستعقد النقابة لقاءً بين المحافظ والمراسلين لاحتوائها، مضيفًا أنه تلقى شكاوى أيضًا من مراسلي أسيوط، رافضًا الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

في غضون ذلك، أوضح أبو خضرة لـ المنصة أن أزمتهم مع المحافظة بدأت منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي عند زيارة وزير التربية والتعليم للمحافظة، "فوجئنا بمنعنا من تغطية جولته، وقالوا لنا إن الجولة مقتصرة على مسؤولي المحافظة ووفد الوزارة".

وأضاف أبو خضرة أن مدير الإعلام بالمحافظة قال نصًا لأحد زملائنا ونحن حوله، "اتشعبط في أي عربية"، وهو ما أبلغنا به النقابة، ووعد النقيب بالوصول لحل.

وأشار أبو خضرة إلى أن حادثة جديدة مشابهة أعادت تفجير الأزمة، ودفعتهم لمطالبة النقابة بالتدخل، وذلك بعد منعهم من المشاركة في جولة وزير الصحة في المحافظة في 13 يناير/كانون الثاني الحالي، "كنت مع زميلي مراسل المصري اليوم، ومعنا عدد آخر من الزملاء، توجهنا لمدير مكتب الإعلام لتغطية الجولة فرد علينا نصًّا استنوا عند الأمن"، وعلق "هو حديث لا يصح مع الصحفيين".

وتابع أن الأمر لا يقتصر على زيارات المسؤولين للمحافظة، بل أيضًا "حجب أرقام المصادر، ومنع تعامل رؤساء الأحياء ووكلاء الوزارات معنا، وتلقي البيانات من جروب الواتساب بعد نزولها بساعة على صفحة المحافظة على فيسبوك".

وأكد مراسل القاهرة 24 أن هذه المعاملة تصعِّب عمل المراسلين "مع إغلاق مبنى المحافظة، التي تعد المصدر الرئيسي وأساس عملنا".

وأرجع أبو خضرة سبب تعنت المحافظ إلى نشر خبر في المصري اليوم عن قرار لمجلس الوزراء لم ينفذه المحافظ بتحويل عدد من القرى لحي جنوب كفر الشيخ، "ما أشعل غضبه وتعنته ضد الصحفيين منذ ذلك الوقت"، على حد قوله.

حاولت المنصة التواصل مع محافظ كفر الشيخ اللواء جمال نور الدين إلا أنه لم يرد على اتصالنا أو رسالتنا على واتساب بطلب رده على دعاوى الصحفيين، في وقت علَّق مدير مكتب الإعلام بالمحافظة أحمد  اللوزي لـ المنصة "من حق أي حد يقدم مذكرة رسمية في إطار رسمي وحكومي داخل المحافظة".

وكان البيان الصادر من لجنة حريات الصحفيين أفاد بأن اللجنة تواصلت أمس السبت مع اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، لعرض الشكاوى إلا أنه أصر على عدم وجود أي تعنت ضد المراسلين. 

وأضاف البيان أنه خلال اتصال مع مدير مكتب المحافظ أكد "منعه للصحفيين من الوجود خارج المكتب الإعلامى دون الحصول على تصريح، وهو ما يدعونا للتأكيد على ضرورة مراجعة المسؤولين لمفهومهم عن الصحافة، التى يحفظ حقوقها الدستور، والقوانين المنظمة، التى تفرض على المسؤولين عدم التضييق على الصحفيين خلال ممارستهم عملهم الصحفي".

ولا يوجد في مصر حتى الآن قانون لتداول المعلومات وفقًا للمادة 68 من دستور 2014 فـ"المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك للشعب، والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة حق تكفله الدولة لكل مواطن، وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية، وينظم القانون ضوابط الحصول عليها وإتاحتها وسريتها، وقواعد إيداعها وحفظها، والتظلم من رفض إعطائها، كما يحدد عقوبة حجب المعلومات أو إعطاء معلومات مغلوطة عمدًا".