تصوير حي مالك لـ المنصة
أحد أسواق بولاق الدكرور

للمرة الثالثة.. التضخم يتراجع إلى 35% في ديسمبر

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 10 يناير 2024

أنهى مؤشر التضخم السنوي العام لأسعار المستهلكين سنة 2023 بتراجع للشهر الثالث على التوالي، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإن استقر عند مستوى مرتفع في ديسمبر/كانون الأول الماضي بنسبة 35.2%، حسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وصعد التضخم السنوي بوتيرة متسارعة خلال 2023، وبلغ ذروته في سبتمبر/أيلول الماضي، عندما تجاوز مستوى 40% قبل أن يتراجع في الأشهر التالية، متأثرًا بارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في الفترة المقارنة من العام قبل الماضي، أو ما يعرف بتأثير سنة الأساس.

وفي المقابل، عكس مؤشر التضخم الشهري تصاعد وتيرة ارتفاع الأسعار في هذا الشهر، حيث ارتفع التضخم في ديسمبر  إلى 1.2% مقارنة بـ0.9% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وحسب بيان الجهاز، اليوم، سجلت أسعار مجموعة الطعام والشراب تضخمًا سنويًا في ديسمبر بـ60.1% متأثرة بمجموعة الخضراوات، التي وصلت لأعلى معدل تضخم بـ83.3% تليها مجموعتا اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية. 

وتعاني مصر من ارتفاعات متسارعة في أسعار الغذاء بتأثيرات من الحرب الروسية الأوكرانية وانفلات السوق الموازية للعملات الصعبة في البلاد، ما جعلها على رأس قائمة تضخم الغذاء الحقيقي عالميًا، والصادرة عن البنك الدولي هذا الشهر.