بسبب خفض الغاز المورد للمصانع.. 32% تراجعًا في صادرات مصر من الأسمدة

محمد حميد
منشور الخميس 21 ديسمبر 2023

كشفت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تراجع صادرات مصر من الأسمدة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 32% وبقيمة تزيد قليلًا عن 820 مليون دولار.

وانخفضت صادرات مصر إلى 1.7 مليار دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الحالي 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022، التي بلغت فيها قيمة صادرات الأسمدة 2.5 مليار دولار، حسب بيانات المركزي للإحصاء.

وتأثرت مصانع الأسمدة بنقص الغاز المورد إليها بسبب قرار الحكومة في شهر أغسطس/آب الماضي خفض كميات الغاز المورد بنسبة تصل إلى 20%، حسب المتحدث السابق لمجلس الوزراء السفير نادر سعد.

وقال سعد في تصريحات تليفزيونية في أغسطس الماضي، إن مصانع الأسمدة تستخدم الغاز مدخلًا للإنتاج وليس مجرد وقود، وبعد تحسين الوضع وإعادة كميات الغاز إلى طبيعتها تستطيع تعويض إنتاجها.

وكان متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي تراجع خلال العام المالي الماضي 2022/2023 إلى 6.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، مقارنة بنحو 6.7 مليار قدم مكعب يوميًا، حسب بيانات الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

وتأثرت مصانع الأسمدة بقرار خفض إنتاج الغاز، إذ قالت شركة الصناعات الكيماوية "كيما"، في بيان لها للبورصة في شهر أغسطس الماضي، إن الانخفاض تسبب في تخفيض إنتاج الأمونيا، وهي المنتج الوسيط لإنتاج الأسمدة، بنسبة 20%.

كما أوضحت شركة أبوقير للأسمدة أن خفض كمية الغاز المورد لمصانعها لن يؤثر سلبًا على إنتاج الأمونيا، إذ سيتم تعويض انخفاض كمية الأمونيا من خلال مخزون الأمونيا السائلة بالشركة.

 وتسبب تراجع إنتاج الغاز في أزمة كهرباء بمصر تعدّ الأولى من نوعها منذ عام 2014، وتحتاج وزارة الكهرباء يوميًا لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، وفقًا لموقع اقتصاد الشرق بلومبرج.