الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم- فيسبوك.
حجازي مع بعض طلاب الدبلومات بعد أحد الامتحانات العملية.

أولياء أمور طلاب الجيزة غاضبون من تزامن الامتحانات مع عيد الميلاد

أحمد محمد
منشور الثلاثاء 19 ديسمبر 2023

تسببت جداول امتحانات نصف العام الدراسي في محافظة الجيزة، في حالة غضب بين عدد من أولياء الأمور بعد تحديد يوم 6 يناير/كانون الثاني المقبل، موعدًا لبدء الامتحانات لبعض الصفوف الدراسية، أي قبل أعياد الميلاد التي توافق 7 يناير، بيوم واحد، على اعتبار أنه "لا يصح عقد أي امتحانات في الفترة المرتبطة باﻷعياد".

واعتمد محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، الأحد، جداول امتحانات نصف العام الدراسي، وتبين لأولياء الأمور المسيحيين أن بعض الصفوف الدراسية سوف تبدأ امتحاناتها من يوم 6 يناير، وهو ما تسبب في تعليقات غاضبة كثيرة على الصفحة الرسمية للمحافظة على فيسبوك، منددين بامتحان أولادهم قبل العيد بيوم.

وحسب جداول امتحانات نصف العام في الجيزة فإن من سيؤدون امتحانات نصف العام يوم 6 يناير، هم طلاب الصف الرابع الابتدائي عام ومكفوفين، والصفوف الرابع والخامس والسادس والسابع صم وضعاف السمع، والصف الأول الإعدادي عام وصم ومكفوفين وتعليم مهني، ومرحلة التعليم الثانوي الفني بمختلف التخصصات.

واستنكر مواطنون عبر ردهم على جداول الامتحانات على صفحة المحافظة، تجاهل المسؤولين احتفال ليلة عيد الميلاد، وكتبوا تعليقات بينها "لينا حق نعيّد.. إلغاء امتحانات 6 يناير"، "لا للامتحانات ليلة العيد"، "ليه مفيش تقدير لأعيادنا؟"، "ليه تضيعوا فرحة الولاد بليلة العيد؟".

وأصدر ائتلاف أولياء أمور مصر، كيان غير رسمي من ضمن كيانات متعددة تتحدث بلسان الأهالي، بيانًا أعلن فيه "رصد حالة من الجدل والغضب بين أولياء أمور طلاب المدارس المسيحيين في محافظة الجيزة، بعد إعلان جداول امتحانات الترم الأول"، مطالبًا بسرعة تعديلها.

وقال ميشيل يوسف، وهو ولي أمر طالب في الصف الأول الإعدادي بالجيزة، لـ المنصة، إنه سيقوم بإرسال شكوى رسمية لرئاسة مجلس الوزراء لأن ما حدث لا يصح، معقبًا "فرحة ليلة العيد عندنا زي فرحة ليلة العيد عند المسلمين، ولأن مفيش امتحانات ليلة العيد عند المسلمين تبقى المعاملة بالمثل".

من جانبه، اكتفى مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم في الجيزة، بالتعليق لـ المنصة، قائلًا "سيتم العرض على المحافظة"، نافيًا أن يكون ذلك متعمدًا، لكنه "لم يمانع إمكانية وجود تعديل في الجداول وترحيلها ليوم، ولكن سيتم الرجوع إلى محافظ الجيزة أولًا في هذا الأمر". وحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي، المعتمدة من وزير التربية والتعليم رضا حجازي، قبيل انطلاق الدراسة بفترة، فإنه يُحظر عقد امتحانات لأي صف دراسي، خلال الفترة المرتبطة بالأعياد والمناسبات الدينية أو الوطنية.

وسبق أن أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق طارق شوقى، في أبريل/نيسان من العام الماضي، تعديل جدول التدريب على المنصات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى؛ "تلبية لرغبة الطلاب الأقباط، لتزامن الامتحانات مع فترة الأعياد".