المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية
سلع غذائية

بعد ارتفاع سعره لـ50 جنيهًا.. اتجاه لاستيراد 100 ألف طن سكر

إسلام جابر
منشور الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

قال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للسلع التموينية إن الهيئة بصدد استيراد كميات من السكر تفوق 100 ألف طن قبل نهاية العام الحالي، لزيادة المعروض والحد من ارتفاع الأسعار.

وأعلنت هيئة السلع التموينية، أمس، طرح مناقصة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أي منشأ، و50 ألف طن سكر أبيض مستورد مكرر معبأ من أي منشأ، لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية وتمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية، على أن يكون سداد قيمة التعاقد بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وأكد المصدر المطلع على ملف الاستيراد بالهيئة، طلب عدم نشر اسمه، لـ المنصة أن الـ100 ألف طن المتوقعة هي شحنات إضافية لما تم الإعلان بشكل رسمي عن الاتجاه لاستيراده مؤخرًا، وقال "محتاجين نزيد المعروض خاصة في الفترة الحالية في ظل الأسعار المرتفعة بشكل غير مبرر من القطاع الخاص". 

وخلال العام المالي الماضي، بلغ حجم الطلب المحلي على السكر 3.8 مليون طن، وتم استيراد 830 ألف طن لسد العجز في الإنتاج المحلي.

وأكد المصدر أن وزارة التموين تعمل على توفير الدولار اللازم لاقتناص الكميات المطلوبة من السلع الأساسية المستوردة، وتمنح الوزارة أولوية للسكر في ظل ارتفاع أسعاره لأكثر من 45 جنيهًا للكيلو ببعض المناطق.

وشهدت أسعار السكر المحلية قفزة كبيرة خلال الأيام الماضية، وصلت بسعر الكيلو للمستهلك إلى 50 جنيهًا في أسواق عدة.

ونفت شعبة الحلوى الخميس الماضي "ما أثير حول تخزين السكر من جانب المصانع استعدادًا لشهر رمضان" مع صعوبة ذلك عمليًا، إذ لا يزال الوقت مبكرًا على حلول الموسم الرمضاني في مارس/آذار المقبل بجانب عدم قدرة السعات التخزينية في المصانع على تخزين كميات كبيرة من السكر.

وأوضح المصدر بهيئة السلع التموينية أن السيطرة على سعر المنتج بالسوق المحلية تحتاج لتعامل جاد من قبل الحكومة والقطاع الخاص، عبر زيادة الضخ في منافذ وزارة التموين، ومنافذ مبادرة خفض الأسعار المنتشرة بالمحافظات.

ونشرت وزارة التموين في بيان مرسل للصحفيين، اطلعت عليه المنصة، عناوين 34 منفذًا ضمن مبادرة خفض الأسعار التي توفر السكر بسعر 27 جنيهًا للكيلو، بمناطق متفرقة من محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والبحيرة والشرقية وسوهاج وأسيوط ودمياط.