تصوير: ثائر غنايم- وكالة أنباء وفا.
الرئيس محمود عباس خلال ترأسه لاجتماع الفصائل في مدينة العلمين المصرية.

قمة عربية منتظرة بالقاهرة أو الرياض استجابة لدعوة الرئيس الفلسطيني

محمد نابليون
منشور الأحد 29 أكتوبر 2023

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إن القمة العربية الطارئة التي دعا إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تعتبر في حكم المنعقدة، مستبعدًا رفض ثلثي أعضاء الجامعة الدعوة، موضحًا أنها ستنعقد إما في مصر أو السعودية.

وكان عباس دعا قادة الدول العربية لعقد قمة عربية طارئة لوقف العدوان الوحشي على الشعب الفلسطيني، ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وعمل كل ما من شأنه تمكين الفلسطينيين من البقاء في أرضهم، وإنهاء الاحتلال لدولتهم بعاصمتها القدس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، طالب عباس، لدى ترأسه اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أمس، دول العالم بالضغط على إسرائيل لوقف شلال الدم الفلسطيني، قائلًا "وأدعو شعبنا في هذه اللحظات إلى التلاحم والتعاضد والتكافل والصمود على أرضنا، في مواجهة هذه الحرب الإجرامية التي تشنها الآلة الحربية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على أبناء شعبنا في غزة والضفة والقدس".

ومن جانبه، ثمّن الأمين المساعد للجامعة العربية، دعوة الرئيس الفلسطيني لعقد القمة العربية بوصفها مهمة للغاية وتأتي في ظروف استثنائية، قائلًا في حوار تليفزيوني ببرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية صدى البلد "الهدف من عقد القمة هو إيقاف آلة الحرب الإسرائيلية ضد غزة وإدخال المساعدات".

وأشار زكي إلى أن "الغرب سقط أخلاقيًا بسبب مواقفه تجاه القضية الفلسطينية، وصمته أمام جرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق أهالي غزة"، وقال "كل ما يتحدث به الغرب عن عقائد ومبادئ وحقوق إنسان سقط بلا رجعة، كما أن الوضع الذي نشاهده الآن من العالم الغربي غير مسبوق، وهناك ازدواجية في المعايير".

وعادت إلى قطاع غزة بشكل تدريجي بداية من الأمس خدمة الإنترنت بعد أن انقطعت، مساء الجمعة، بالتزامن مع عمليات قصف مكثفة لقوات الاحتلال الإسرائيلي. فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عشرات الأشخاص قتلوا، وأصيب مئات في القصف الذي استهدف مناطق متفرقة من قطاع غزة فجر اليوم الأحد.

وذكرت الوكالة أن هناك العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض. يأتي هذا بينما تُواصل الطائرات الإسرائيلية شن حملة قصف عنيف على مناطق مختلفة من قطاع غزة لليلة الثانية على التوالي.

فيما قال المسؤول الإعلامي بمعبر رفح وائل أبو عمر، لـ المنصة، إنه "يجري التحضير لدخول 10 شاحنات تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عن طريق مصر خلال اليوم".

وعلى صعيد متصل، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها تلقت تهديدات شديدة اللهجة بالاخلاء الفوري لمستشفى القدس تمهيدًا لقصفه. وجاء في بيان الجمعية على فيسبوك "منذ ساعات الصباح يشهد محيط مستشفى القدس غارات متواصلة أدت إلى تدميره بالكامل".

يذكر أن إسرائيل أنذرت عدة مرات بقصف مستشفى القدس في منطقة تل الهوى غرب مدينة غزة، رغم أن المستشفى بداخله عشرات المرضى والنازحين.