بإذن للمنصة
إضراب عمال نايل لينين جروب- سبتمبر 2023

عمال شركة نايل لينين ينهون إضرابهم

أمنية طلال
منشور الخميس 28 سبتمبر 2023

أنهى عمال شركة نايل لينين جروب للمنسوجات بالإسكندرية، إضرابهم عن العمل، أمس الأربعاء، بعد وعود من إدارة الشركة بالتفاوض.

ووعدت الإدارة بترتيب لقاء للتفاوض مع العمال، دون تحديد موعد واضح له، وربطته بشفاء رئيس الشركة أحمد سعيد، الذي يخضع حاليًا للعلاج، على أن يحضره أعضاء اللجنة النقابية لمناقشة المطالب "المشروعة للعمال"، كما تعهدت بإلغاء التحقيق مع 15 منهم، مقابل أن يعملوا يومي الخميس والجمعة المقبلين عوضًا عن توقف العمل خلال أيام الإضراب السبعة.

وبدأ العمال إضراب عن العمل، الأربعاء الماضي، احتجاجًا على تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم الخاصة بتعديل جدول الأجور، بما يتناسب مع ارتفاع معدلات التضخم، وما صاحبها من زيادة الأسعار وغلاء المعيشة، وعودة المنح التي كانت ألغتها الشركة أو خفضتها.

وتخلل الإضراب مشاحنات بين اللجنة النقابية والإدارة، دفعت الأمن للتدخل يوم السبت الماضي لإجبار إدارة الشركة على السماح للعمال بالدخول إلى مقرها واستكمال إضرابهم فيه، بعدما أغلقت أبوابه في وجوههم، بحسب حديث سابق لأحد العمال المضربين لـ المنصة.

كذلك ضغطت المنظمات العمالية على إدارة الشركة من أجل بدء التفاوض مع العمال، فيما وجه النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بالمجلس، أمس، سؤالًا للبرلمان بخصوص إضراب عمال نايل لينين جروب وتهديدهم بالفصل، قائلًا "ما حكاية فصل أكثر من 130 عامل بالشركة".

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية في، بيان، أمس الأربعاء، إن سياسة أصحاب الأعمال التي تكررت بفصل وتشريد العمال في شركات لورد ويونيفيرسال وكريازي وغيرها من الشركات قابلة للتصاعد خلال الفترة القادمة بفعل الأزمة الاقتصادية ومعدلات التضخم.

وأضافت أن الحل الرئيسي هو تفعيل المفاوضة الجماعية الحقيقية وقيام وزارة العمل واضطلاعها بمسئولياتها والتدخل بفاعلية لإنهاء الازمة.

وتأسست مجموعة "نايل لينين" عام 1996 بالمنطقة الحرة في الإسكندرية، وبلغت مساحة مصانعها 90 ألف متر مربع عام 2005، ارتفعت إلى 120 ألف متر في 2019، فيما تبلغ استثماراتها حاليًا نحو 85 مليون دولار وتضم 1354 عاملًا.

وبدأت الشركة خطة في يناير/كانون الثاني الماضي تستهدف دخول 5 أسواق تصديرية جديدة في إفريقيا وأوروبا خلال العام الجاري، في محاولة للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية. وضخت نحو 200 مليون جنيه في مصنع جديد للمنسوجات بالمنطقة الحرة بالعامرية لزيادة الطاقة الإنتاجية، وتلبية احتياجات السوق المحلي والتصديري.

ولا يعد ذلك الإضراب الأول لعمال شركة نايل لينين، إذ سبق ونظموا إضرابًا في أبريل/نيسان 2022، اعتراضًا على تخفيض عيدية عيد الفطر آنذاك من 1000 إلى 500 جنيه.