اشتباكات عنيفة في السودان.. والنيران تلتهم بنايات شهيرة في الخرطوم

قسم الأخبار
منشور الاثنين 18 سبتمبر 2023

تجددت الاشتباكات بين الجيش السواني وقوات الدعم السريع في محيط القيادة العامة للجيش، ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان بمحيط المكان، وسماع انفجارات متتالية حتى الساعات اﻷخيرة من اﻷحد، وفقًا لموقع الحرة.

فيما وثقت مقاطع فيديو نشرت على السوشيال ميديا، ألسنة اللهب وهي تلتهم بنايات شهيرة في العاصمة السودانية، الخرطوم، أبرزها البرج الذي يضم مقر ومكاتب شركة النيل، أكبر شركات النفط في البلاد.

وفي أم درمان قصف الجيش، بالمدفعية الثقيلة من شمال المدينة، مواقع تتبع لقوات الدعم السريع جنوب وشرقَ المدينة، فيما قال شهود عيان إن حدة القتال بمنطقة أم درمان القديمة أدت لتصاعد كثيف لأعمدة الدخان، وفقًا لموقع الحرة.

وفي مدينة الخرطوم بحري استهدف الجيش عبر المدفعية الثقيلة عدة مواقع للدعم السريع في المنطقة الصناعية بحري، وبالقرب من مستشفى الأمل بمنطقة كوبر.

كما استهدف الطيران المسير مواقع لقوات لدعم السريع في منطقة القادسية بالقرب من كوبري المنشية بمحلية شرق النيل.

واندلع القتال بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، في 15 أبريل/نيسان الماضي، بعد خلافات بشأن خطط دمج "الدعم السريع" في الجيش، وتسلسل القيادة في المستقبل بموجب اتفاق مدعوم دوليًا.

وتجاوز عدد السودانيين المُهجّرين بسبب الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، حاجز الثلاثة ملايين نازح ومُهجّر، إذ نزح داخليًا نحو 2.4 مليون شخص، بينما فر قرابة 730 ألفًا إلى البلدان المجاورة، وفق بيانات وتقديرات المنظمة الدولية للهجرة، التي نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.