صفحة البصارة- فيسبوك
أعمال إزالة مقابر الإمام

تشكيل لجنة جديدة لتقييم جبانات القاهرة التاريخية دون إعلان رسمي

بسمة فرج
منشور الاثنين 11 سبتمبر 2023

قال مصدر مسؤول في محافظة القاهرة، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرر اليوم تشكيل لجنة لتطوير منطقة القاهرة التاريخية، بديلًا عن اللجنة السابقة التي انسحب معظم أعضائها اعتراضًا على هدم الجبانات، في حين لم يعلن رسميًا عن القرار.

وكان مدبولي عقد اجتماعًا، اليوم، لمتابعة مقترحات تطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، ووزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، وعدد من خبراء تصميم الطرق .

وفي مستهل الاجتماع طالب رئيس الوزراء بعقد اجتماع آخر بين الفنيين والمختصين للاستقرار على المخطط النهائي، الذي يفي بأغراض الحفاظ على الأماكن الأثرية والتراثية، دون التطرق إلى الاستقالات في اللجنة الأولى، أو الأسماء المرشحة لمتابعة هذا المخطط حاليًا.

في غضون ذلك، قال المصدر في المحافظة إن الأعضاء الجدد أساتذة آثار من جامعتي القاهرة، وعين شمس، ولا تضم خبراء آثاريين من العاملين بشكل مباشر في الآثار، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن يتم تقييم وضع المقابر التراثية، سواء كان القرار بقاءها وإنقاذها من المياه الجوفية المنتشرة بالقاهرة التاريخية أو هدمها.

ولفت المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن المحافظة وكافة الجهات المشكلة من قبل رئاسة الوزراء حريصة على المقابر التراثية التاريخية، ولكن لا بد وأن يتم البت في أمرها خلال أسابيع أو شهر على الأكثر، وفقًا لتوصيات رئاسة الوزراء في اجتماع اليوم .

واستكمل المصدر، إذا كان قرار اللجنة المضي قدمًا في المشروع وهدم المقابر التراثية من أجل استكمال تطوير القاهرة التاريخية، فهذا يعنى أن إنقاذ المنطقة هو الهدم .

وسبق ونشرت المنصة انسحاب 4 أعضاء، إضافة إلى رئيس اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز احتجاجًا على استمرار أعمال هدم وإزالة مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفسية.