صفحة المتحدث باسم الرئاسة (فيسبوك).
خلال لقاء السيسي والبرهان في 29 أغسطس 2023.

السيسي يلتقي البرهان في العلمين.. ومقتل 39 شخصًا في قصف جنوب دارفور

محمد الخولي
منشور الثلاثاء 29 أغسطس 2023

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في أول زيارة خارجية مُعلنة له منذ اندلاع المعارك في السودان منتصف أبريل/نيسان الماضي، بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" والجيش النظامي بقيادة البرهان، في وقت قُتل 39 شخصًا في قصف جنوب دارفور بحسب وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، في بيان عبر فيسبوك، إن السيسي استقبل البرهان بمدينة العلمين الجديدة، وتناول اللقاء "استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظًا على سلامة وأمن السودان، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب السوداني وتطلعاته نحو المستقبل(..)، وسبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني، لا سيما عن طريق المساعدات الإنسانية والإغاثة، حتى يتجاوز السودان الأزمة الراهنة بسلام".

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة أن اللقاء "تناول كذلك تطورات مسار دول جوار السودان، حيث رحب رئيس مجلس السيادة السوداني بهذا المسار الذي انعقدت قمته الأولى مؤخرًا في مصر". 

وأشار البيان إلى أن السيسي أكد خلال اللقاء "اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان على المستويين الرسمي والشعبي من أواصر تاريخية وعلاقات ثنائية عميقة، مؤكدًا موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، خاصةً خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذًا في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع بين البلدين".

ونقل البيان عن البرهان تقديره للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين، مشيدًا بالمساندة المصرية الصادقة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به، خاصةً من خلال حُسن استقبال المواطنين السودانيين بمصر.

وتستمر الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني منذ 15 أبريل الماضي، ولا تزال المواجهات متواصلة حتى الآن.

والأحد الماضي، طرح حميدتي، مبادرة لحل الأزمة من 10 مبادئ، مؤكدًا أن النظام الفيدرالي هو الأنسب لحكم السودان، واشترط في مقترح حكمًا ديمقراطيًا مدنيًا كأساس لحل الأزمة في البلاد يقوم على الانتخابات العادلة والحرة في كل مستويات الحكم.

ولفت إلى "وجوب الإقرار بضرورة تأسيس وبناء جيش سوداني جديد بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة تنأى عن السياسة، وتعكس تنوع السودان".

وشدد على أن "البحث عن اتفاق لوقف إطلاق نار طويل الأمد يجب أن يكون مقرونًا بمبادئ الحل السياسي الشامل الذي يعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان".

ونقلت وكالة فرانس برس، الثلاثاء، عن شهود عيان ومصادر مقتل 39 شخصًا على الأقل في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور جراء قصف طال منازل المواطنين في المعارك الدائرة في القوتين العسكريتين، وقالت الوكالة نقلًا عن المصادر "أدى سقوط قذائف على منازل المدنيين في حي السكة الحديد بنيالا إلى مقتل 39 شخصًا، معظمهم من النساء والأطفال .. وبينهم أسرة قُتل كل أفرادها".