بايدن يلمح إلى تقارب سعودي إسرائيلي

قسم الأخبار
منشور الأحد 30 يوليو 2023

ألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تقارب بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، قائلًا في خطاب أمس ردًا على منتقدي زيارته السابقة للسعودية، "العالم يتغير، ونريد تعزيز الديمقراطيات، شاهد ما حدث في الشرق الأوسط، تعرضت لانتقادات للذهاب إلى المملكة العربية السعودية، أتذكرون؟ حسنا خمنوا ماذا؟جعلتهم (يسمحون) بالتحليق (فوق أجوائهم) لإسرائيل.. لذا ربما يكون هناك تقارب جاري".

وزار بايدن السعودية قبل عام، تحديدًا منتصف يوليو/تموز من العام الماضي، في زيارة استمرت يومين. 

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك سوليفان، أحد أكثر مساعدي بايدن الموثوق بهم، كان في جدة هذا الأسبوع مع مبعوث الشرق الأوسط بريت ماكجورك، لمناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق تطبيع، بحسب رويترز.

وذكرت الوكالة أن المسؤولين الأمريكيين يرون أن صفقة محتملة بين إسرائيل والسعودية ممكنة بعد أن توصلت إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، إلى اتفاقيات مماثلة بين إسرائيل والمغرب والسودان والبحرين والإمارات.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان التقى، الخميس، جيك سوليفان، في جدة حيث "بحثا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كما تم استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وطبعت دول عدة علاقتها مع إسرائيل خلال السنوات الماضية، مثل الإمارات التي عقدت اتفاقًا في أغسطس/آب 2020 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، تبعتها البحرين في منتصف سبتمبر/أيلول من العام نفسه.