"التعليم" تحقق في نتائج "مريبة" لطلاب في الثانوية العامة

أحمد محمد
منشور الخميس 27 يوليو 2023

قال مصدر قيادي رفيع في المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية التعليم للمنصة، إنهم اكتشفوا مجاميع مرتفعة بشكل مبالغ فيه، لعدد كبير من الطلاب، بإحدى لجان محافظة سوهاج، بما يتناقض مع مستواهم التعليمي في العامين الماضيين، ما دفع المركز لإعادة تصحيح أوراق إجابات هؤلاء الطلاب بدقة، للوقوف على مدى حدوث غش جماعي في اللجنة، أم لا.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الواقعة تم اكتشافها وقت المراجعة الأولى لنتائج الطلاب بعد انتهاء عمليات التصحيح والتدقيق، وظهر وجود "عشرات" منهم حصلوا على درجات مرتفعة تتجاوز 95%، وأرقام جلوسهم قريبة من بعضها البعض، أي أن الدرجات المرتفعة مترتبة بتسلسل "مثير للريبة"، في صورة تبدو متطابقة لما حدث العام الماضي، عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، بسوهاج أيضًا.

وشهدت امتحانات الثانوية العامة، العام الماضي، حالة من الجدل الواسع، بعد انتشار نتيجة لعشرات الطلاب بتسلسل أرقام الجلوس، حصلوا على درجات تفوق 95%، ما دفع وزير التربية والتعليم طارق شوقي آنذاك، لفتح تحقيق في نتائج "عائلات مهمة"، بصعيد مصر.

وذكر المصدر، أنه يجري إعادة تصحيح إجابات هؤلاء الطلاب مرة ثانية من خلال "لجان خاصة"، مع مراجعة تفريغ كاميرات المراقبة في هذه اللجان مرة أخرى طوال فترة الامتحانات، للوقوف على مدى حدوث وقائع غش جماعي أم لا، بهدف استصدار قرار نهائي بشأن هؤلاء الطلاب، إما بحجب النتيجة ومعاقبتهم، أو إصدار نتيجتهم ولكن بعد فحصها بمنتهى الدقة والحذر، معقبًا "طريقة الإجابة على الأسئلة المقالية ستكشف الحقيقة الكاملة، هل كلها مكتوبة بالنص أم لا، ومش هننجح طالب واحد مشكوك في نتيجته، ومش هنسقط حد إلا بدليل قوي وملموس، علشان هيرفعوا دعاوى قضائية".

ورفض المصدر، توصيف ما حدث على أنه عودة للجان "أولاد الأكابر" المعروف أنها تستقر في سوهاج كل عام، معقبا "هذا استباق للأحداث، ولكن لا ننكر أن بعض لجان محافظة سوهاج شهدت وقائع غش وضبط عشرات الهواتف المحمولة، ولكن سيتم حجب نتيجة هؤلاء الطلاب ورسوبهم عامين".

وتابع "هنا نتحدث عن مجاميع مثيرة للريبة وقريبة من بعضها لأعداد من الطلاب.. لن نحسم أي شيء قبل انتهاء اللجان الخاصة من أعمالها ورفع تقريرها، وستنتهي بنسبة كبيرة غدًا الجمعة".

وشهدت امتحانات الثانوية العامة، العام الجاري، تسريب أسئلة 17 مادة، تمثل إجمالي ما تم امتحانه، في حين تم تصوير الأسئلة من خلال عدد من المراقبين والطلاب، فيما تورط رئيسا لجنتين بتصوير ونشر أسئلة مادتين من إجمالي المواد، وهما التفاضل واللغة الإنجليزية.