تصوير إسلام محمد- المنصة
وزير التموين علي المصيلحي في مؤتمر صحفي 29 أبريل 2023

"التموين" ترفع أسعار اللحوم السودانية 30 جنيهًا

إسلام جابر
منشور الأربعاء 3 مايو 2023

رفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية سعر كيلو اللحوم السودانية الطازجة 30 جنيهًا، ليصل إلى 195 جنيهًا بدلاً من 165، مع بداية الشهر الجاري، وذلك بجميع المجمعات الاستهلاكية المنتشرة بالمحافظات والتي تقدر بنحو 1350 مجمعًا.

وأرجع مصدر مسؤول بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة، الزيادة إلى ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه، بجانب ارتفاع أسعار اللحوم البلدية بالسوق المحلية، "ما خلق فارقًا سعريًا كبيرًا بين المنتجين".

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة للمنصة، أن الفارق السعري يعرض المنتج (اللحوم السودانية) للاستخدام بشكل غير قانوني بغرض الاتجار فيه وتحقيق مكاسب من إعادة بيعه وليس الاستخدام الشخصي، ما استوجب تحريك سعر الكيلو بالمجمعات.

وأكد المصدر، أن الوزارة تضخ ما بين 30 إلى 60 طنًا يوميًا، لتعويض المواطنين عن اللحوم البلدية التي وصلت أسعارها لنحو  350 جنيهًا ببعض محال الجزارة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير، في ظل استيرادها من الخارج بالنقد الأجنبي، ومع تراجع الجنيه أمام الدولار ارتفعت التكلفة بشكل كبير.

بينما رأى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء محمود العسقلاني، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحرة جاء نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم السودانية، قائلًا للمنصة "هناك تأثيرات سلبية ظهرت بسعر كيلو اللحوم الحرة بعد زيادة أسعار اللحم السوداني بالمجمعات الاستهلاكية لترتفع أسعار البلدية الحرة لما بين 330 و350 جنيهًا بالأسواق الشعبية".

لكنه رأى قرار رفع سعر اللحمة السودانية طبيعي في ظل ارتفاع أسعار التوريدات بسبب تراجع سعر العملة المحلية، حيث وصلت تكلفة الكيلو 200 جنيه حاليًا، وبالتالي فالوزارة تحقق خسائر بسعر 195 جنيهًا.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أكد خلال مؤتمر صحفي، بداية الشهر الجاري، أن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية حاليًا، في وقت تبحث الوزارة  عن بدائل للسودان في ظل الصعوبات التي تواجه عمليات التوريد، وفي مقدمتها تشاد والصومال لتنويع مصادر استيرادها.

وقبل تلك الأحداث، كان وزير التموين وقع اتفاق مع شركة اتجاهات السودانية الحكومية لتوفير اللحوم الطازجة لمدة عامين بداية من أول يناير 2022 وحتي يناير 2024.