"نتنياهو" يرضخ للمظاهرات ويؤجل "الإصلاحات القضائية"

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 28 مارس 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 28 مارس 2023

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس عن جزء أساسي من خطة "الإصلاحات القضائية"، التي أثارت احتجاجات واسعة، قائلًا إنه سيعلق الإصلاحات من أجل تجنب "الانقسام بين شعبنا"، بحسب ما أورده موقع بي بي سي عربية.

ولام نتنياهو في خطابه "أقلية متطرفة على محاولة تقسيم الأمة"، كما انتقد قوات الاحتياط في الجيش، لاعتراض أفرادها على مشروع القانون، وإعلانهم عدم الالتحاق بواجبهم.

وكان عدد متنام من قوات الاحتياط، اانضموا  إلى المتظاهرين، ورفضوا الحضور للخدمة.

ولكن ما أعلنه رئيس الوزراء لا يحل المشكلة لأن الاحتجاجات تطالب بإلغاء المشروع تمامًا وليس بتأجيله. وقالت المعارضة إنها ستنخرط لاحقا في حوار جديد.

وقال حليف نتنياهو اليميني، حزب القوة اليهودية، إنه سحب حق النقض لأي تأجيل في عرض مشروع القانون مقابل التزام نتنياهو بأنه يعرضه في الدورة البرلمانية المقبلة.

وتتواصل المظاهرات في إسرائيل منذ 23 مارس/آذار الجاري، منذ تمرير البرلمان قانونًا يحمي رئيس الوزراء من العزل بقرار من المدعي العام. ويعتبر القانون الجديد في صالح رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، الذي يخضع للمحاكمة بتهم الفساد.

وأسفرت مظاهرات واسعة في إسرائيل أمس، عن غلق مينائي حيفا وأشدود الرئيسيين في إطار إضراب عمالي، كما علق مطار بن جوريون في تل أبيب الرحلات المغادرة.