لقطة من فيديو متداول
قبل ما يقرب من أسبوعين، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة جنوب شرق تركيا، تلاه آخر بعد ساعات

عَ السريع|
زلزال جديد يضرب تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين.. وإلغاء حفل كيفن هارت في مصر بعد حملة ضغط

زلزال جديد بقوة 6.4 درجة يضرب تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين

قسم الأخبار

وقعت هزة أرضية جديدة في تركيا مساء الاثنين بقوة 6.4 على مقياس ريختر، شعر بها السكان في كل من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر، وذلك بعد أسبوعين من زلزال عنيف في المنطقة نفسها أسفر عن أكثر من 45 قتيلًا في تركيا وسوريا.

وبينما لم تعلن السلطات بعد عن حجم الخسائر البشرية، قالت السلطات التركية إن أضرارًا جديدةً وقعت بعد الهزة الأرضية الأخيرة مساء الاثنين، وسماع صوت انهيار مبان في مدينة أنطاكية التركية.

وانهارت العديد من تلك المباني وكذلك أحد الجسور. واتسعت الفجوات في الطرق على نحو بات يتعذر معه وصول خدمات الطوارئ إلى المناطق ذات الاحتياج.

وكان مركز الهزة الأرضية في بلدة دفني بولاية هاتاي التركية، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا من زلزال 6 فبراير/ شباط الجاري الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وشعر بها سكان سوريا والأردن وفلسطين المحتلة ومصر.

فيما أفاد مركز الرصد الزلزالي بسوريا، بوقوع هزة أرضية بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، في لواء إسكندرون عند الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي.

ومن جهته، أعلن وزير التربية والتعليم العالي بحكومة تصريف الأعمال في لبنان عباس الحلبي، إغلاق المدارس والثانويات والمهنيات والجامعات الرسمية والخاصة كافة اليوم الثلاثاء.

وفي مصر، قال المعهد القومي للبحوث الفلكية إن محطات رصد الزلازل، رصدت زلزالا على بعد 552 كيلو مترًا شمال رفح بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر.

وقال بيان للمعهد برئاسة جاد محمد القاضي، إنه ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة، ولم يرد ما يفيد بوقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

ومساء السبت، ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر، في منطقة قهرمان مرعش جنوبي تركيا، وشعر به سكان الجنوب التركي، بحسب الوكالة الألمانية د أ ب.

ولقي حتى الآن أكثر من 46 ألف شخص مصرعهم في تركيا وسوريا جراء الكارثة، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى حيث لا يزال الكثيرون في عداد المفقودين.

وقبل ما يقرب من أسبوعين، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة جنوب شرق تركيا، تلاه آخر بعد ساعات، وبلغ عدد القتلى المؤكدين في تركيا وسوريا أكثر من 45 ألفًا، وأصيب عشرات الآلاف وما زال هناك آلاف في عداد المفقودين.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.


إلغاء حفل كيفن هارت في مصر بعد حملة ضغط

قسم الأخبار

أعلنت شركة R Productions المنظمة لحفل الكوميديان الأمريكي كيفن هارت، إلغاء الحفل الذي كان مقررًا إقامته اليوم الثلاثاء في استاد القاهرة، بعد حملة رفض للحفل وتدشين هاشتاج "إلغاء حفل كيفن هارت".

وأوضحت الشركة في بيان صدر قبل ساعات من موعد الحفل، أن إلغاءه جاء "لأسباب لوجيستية"، مؤكدة حرصها على "استرداد جميع الحضور لقيمة التذاكر في أقرب وقت"، من دون أن توضح مزيدًا من التفاصيل.

ودشّن مستخدمون لتويتر حملة "كيفن هارت غير مرحب به في مصر"، مطالبين بإلغاء الحفل، بدعوى أن الممثل الأمريكي "ناشط في حركة المركزية الإفريقية"، ورفضهم تصريحاته السابقة عن أصل ملوك مصر القديمة وآراءه التي رأوا فيها تهديدًا لـ"هويتهم المصرية".

وتداول معارضو إقامة الحفل تصريحات سابقة لهارت أدلى بها لوسيلة إعلامية قبل أيام من موعد الإعلان عن الحفل. وقال فيها "يجب أن نعلّم أولادنا تاريخ الأفارقة السود الحقيقي عندما كانوا ملوكًا في مصر، وليس فقط حقبة العبودية، التي يتم ترسيخها في التعليم في أمريكا.. تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكًا؟".

ويؤسس من شاركوا في الحملة الذين لم تخلُ تغريدات بعضهم من عبارات عنصرية ومطالب بطرد ذوي البشري السمراء من مصر، لنظرية مفادها أن تصريحات هارت ومثيلاتها تشكّل مقدمة لإجراءات لاحقة سيتم فيها ترحيل المصريين عن بلادهم واستبدال الأفارقة بهم، دون توضيح الكيفية التي سيُجبَر من خلالها 110 ملايين مصري على الرحيل. 

وجاء هذا التصريح بعد قيامه بإنتاج وتقديم مسلسل دوكيودراما (يجمع بين الوثائقي والدراما) عبر نتفليكس حمل اسمه "دليل كيفين هارت إلى التاريخ الأسود".

وتهدف حركة الأفروسنتريك إلى مواجهة المركزية الغربية في قراءة التاريخ، ومزاعم التفوق الحضاري الغربي الحديث، وتستعرض إسهامات الأفارقة في الحضارة الإنسانية، وإعادة صياغة تاريخهم بصيغة تجعلهم فاعلين رئيسيين فيه لا كمجموعات على الهامش.

وليست هذه المرة الأولى تثير بها حركة الأفروسينتريك جدلًا في مصر، إذ سبق واعترض باحثون وعلماء آثار وتاريخ مصريون على إقامة مؤتمر لهم بعنوان "إفريقيا الموحدة- العودة للجذور" في فبراير/ شباط 2021، بمحافظة أسوان.


"منتجي الأرز" تتهم "التموين" بالسماح للتجار بالتحكم في الأسعار

سيد عبدالصمد

اتهم رئيس الجمعية العامة لمنتجي الأرز والحبوب بنداري ثابت، وزارة التموين بالانحياز للتجار والسماح لهم بالاستحواذ على المحصول من الفلاحين، على حساب جمعيات الحبوب التابعة للتعاونيات، ما أدى إلى وصول أسعاره إلى مستويات "مبالغ فيها".

وأشار ثابت في تصريحات إلى المنصة مساء أمس الاثنين، إلى أن "وزارة التموين ممثلة في هيئة السلع التموينية مالت لكفة التجار في شراء الرز، ومنعت تفويض جمعيات الحبوب التابعة للتعاونيات من جمع المحصول من الفلاحين، وده اللي خلى التجار هم المتحكمين الرئيسيين في أسعار الأرز، ومنعه من الأسواق لحد ما ارتفع سعره".

ونوّه إلى أن تحكم التجار في الأسعار أجبر وزارة التموين على إنهاء تحديد سعره حتى يفرج التجار عن الأرز المخزن لديهم، وهو ما حدث بالفعل من انفراجة كبيرة في توفير الأرز بالماركات والمحال الكبرى وبعض الأسواق التي كانت توقفت عن بيع الأرز لعدم توافره، ولكن بأسعار من 24 إلى 28 جنيهًا.

وأوضح ثابت أن الجمعية كانت المنافس الأكبر للتجار في الاستحواذ على المحصول وبيعه للدولة بهامش ربح 1%، بخلاف هوامش ربح التجار الكبيرة.

وألغت وزارة التموين والتجارة الداخلية هذا الأسبوع قرار التسعير الإجباري للأرز الأسبوع الماضي، دون أن تخطر المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات، بالقرار إلا السبت الماضي، حسبما أكد رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري مصطفى النجاري في تصريحات سابقة للمنصة.

من جهته، أكد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين عبدالمنعم خليل، أن إنهاء قرار "تحديد أسعار الأرز" استهدف خروج كميات الأرز الكبيرة المخزنة من قِبل التجار، قائلاً "عشان المستخبي يطلع"، كون التاجر سوف يبيع وفقًا لآلية العرض والطلب، مؤكدا أن كميات كبيرة بدأ الإفراج عنها منذ إعلان القرار.

وأشار خليل، للمنصة، إلى أنه خلال أسبوع سوف يكون المعروض من الأرز أكثر من الطلب، والأسعار ستنخفض بشكل لافت، مؤكدا أن هناك 400 ألف طن "فائض" من الأرز، "وبلغ إجمالي إنتاجنا من الأرز الشعير نحو 5 ملايين طن، نتج عنها 3.6 مليون طن أرز أبيض، في ظل أن استهلاكنا نحو 3.2 مليون طن فقط".

وخلال الأسبوع الماضي شهدت أسعار الأرز قفزات غير مسبوقة بالأسواق، إذ ارتفع متوسط سعر طن الأرز الشعير بسوق الجملة إلى 15 ألف جنيه الخميس الماضي مقابل 13 ألف جنيه الأسبوع السابق، وصعد متوسط سعر طن الأرز الأبيض بسوق الجملة إلى ما بين 21 و22 ألف جنيه مقابل سعر يتراوح بين 18 و19 ألف جنيه، وفقًا لقول مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة شعبة الحبوب باتحاد الصناعات وصاحب أحد مضارب الأرز بالإسكندرية.

وانعكست زيادة سعر الطن بسوق الجملة على سعر الكيلو بسوق التجزئة اليوم الخميس ليصل متوسط سعر الكيلو السائب إلى 22 جنيهًا مقابل 18 جنيهًا الأسبوع الماضي، ومتوسط سعر الكيلو المعبأ إلى 24 جنيهًا مقابل سعر يتراوح بين 20 و21 جنيهًا الأسبوع الماضي بحسب الجودة والشركة، وفق تاجر تجزئة تحدثت إليه المنصة.


بايدن يتجول مع زيلينسكي في شوارع كييف خلال زيارة مفاجئة

قسم الأخبار

زار الرئيس الأمريكي جو بايدن على نحو مفاجئ أمس الاثنين، العاصمة الأوكرانية كييف، التي ظهر يتجول في شوارعها مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي عقد معه اجتماعًا في كاتدرائية القديس ميخائيل، كما زار حائطًا تذكاريًا لقتلى الجيش الأوكراني في كييف. 

وذكرت وكالة رويترز أن صفارات الإنذار انطلقت في أنحاء كييف، مع زيارة بايدن، مشيرة إلى عدم وجود أنباء عن هجمات صاروخية في هذا الوقت.

ولم يعلن البيت الأبيض عن هذه الزيارة التي تتزامن مع مرور عام على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأعلن بايدن عن مساعدة إضافية بقيمة نصف مليار دولار لأوكرانيا خلال هذه الزيارة المفاجئة. وقال في تصريحات مشتركة إلى جانب الرئيس الأوكراني زيلينسكي، إن الحزمة ستشمل المزيد من المعدات العسكرية، بما في ذلك ذخيرة المدفعية والمزيد من صواريخ جافلين ومدافع الهاوتزر.

وتحدث بايدن في تصريحاته عن صمود المقاومة الأوكرانية مع دخول الحرب عامها الثاني، مضيفًا "بعد عام، تبقى كييف واقفة وأوكرانيا واقفة والحرية واقفة"، حسب قوله.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أمضى الرئيس بايدن 10 ساعات على متن القطار للوصول إلى كييف. وكان بإمكانه زيارة مواقع أخرى في أوكرانيا يسهل الوصول إليها، لكنه أراد أن يقوم بزيارة رمزية لكييف بالتحديد.

وبينما ترسل رحلة الرئيس إشارة لموسكو حول التزام إدارة بايدن بمساعدة أوكرانيا، فهي تأتي أيضًا بمثابة إثبات للناخبين في الولايات المتحدة.

وأوضح موقع بي بي سي، أن سكرتيرة الرئيس الإعلامية كارين جان بيار سألت الأسبوع الماضين عن إظهار استطلاعات الرأي تباطؤ الدعم الأمريكي لأوكرانيا. وردّت قائلة إنه حينما يتكلم الرئيس، يتحدث إلى الشعب الأمريكي وإلى الشعوب حول العالم أيضًا. وكانت رسالته الأخيرة مصممة لمواجهة أقلية من أصوات الجمهوريين، التي تسأل إلى متى تستطيع الولايات المتحدة دعم أوكرانيا.

وفي 24 من فبراير/ شباط الماضي، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو، بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديدًا مستمرًا على أمن روسيا.