برخصة المشاع الإبداعي- ويكيبيديا
مستشفى 57357

عَ السريع|
"التضامن" تبحث أزمة "57357".. واهتمام كبير بأرجل الدجاج في الصحف المصرية

إصابة 27 مشجعًا بعد انهيار جزئي بصالة حسن مصطفى

قسم الأخبار

أصيب 27 مشجعًا لنادي الاتحاد السكندري أمس السبت، إثر انهيار جزء من مدرج بصالة الدكتور حسن مصطفى، في مدينة السادس من أكتوبر، خلال مباراة الأهلي والاتحاد في كأس السوبر المصري لكرة السلة.

الحادث وقع في قبل نهاية الربع الثالث من المباراة، وكانت النتيجة تشير لتقدم الاتحاد السكندري 66-45. واتخذ مسؤولو الاتحاد المصري لكرة السلة قرار إلغاء المباراة حرصًا على سلامة الجماهير واللاعبين، دون الإعلان عن موعد استكمالها أو إعادتها بالكامل، بحسب موقع بي إن سبورتس.

 وبحسب موقع فيلجول، كلف وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، لجنة استشارية من هندسيين وقانونيين لبحث ملابسات الواقعة، والوقوف على أسبابها.

فيما قال نادي الاتحاد السكندري في بيان مساء أمس، إن الإصابات أغلبها بسيطة غير أن حالتين نُقلتا إلى العناية المركزة.


اهتمام بأرجل الدجاج في الصحف المصرية

قسم الأخبار

أبرزت عدة مواقع وصحف مصرية أمس السبت أهمية أرجل الدجاج من الناحية الغذائية وذهب بعضها إلى تقديم وصفات لتحضيرها، وذلك بعد نشر صفحة منسوبة للمعهد القومي للتغذية بوست على فيسبوك عن البدائل الغذائية المليئة بالبروتين، وكان على رأسها أرجل الدجاج.

ومع أن الصفحة غير موثقة، فقد وصفتها المواقع الصحفية التي نقلت عنها بأنها "رسمية".

واهتم موقع صدى البلد بالموضوع، ووصف أرجل الدجاج بأنها "بروتين الغلابة"، وقدم مع الأهمية الغذائية لها، طريقة عمل فتة الدجاج شاورما السوري، غير أنه لم يوضح كيف يمكن تحويل أرجل الدجاج إلى فتة.

أما موقع صحيفة فيتو، فاعتبر أن أفضل طريقة لتناول أرجل الدجاج أن يتم تقديمها مشوية مع قليل من الزعتر والفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، وقليل من زيت الزيتون، لكن الموقع لم يوضح أسعار الزعتر ولا زيت الزيتون الذي تخطى سعر اللتر الواحد منه الـ150 جنيهًا.

فيما قال موقع مصراوي إن لتناول أرجل الدجاج عشرة فوائد لن تتوقعها، منها تجديد الأنسجة ورفع المناعة وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

ومساء السبت، دخلت وزارة التموين في الترند، بمداخلة من رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، لبرنامج على مسؤوليتي، الذي يقدمه أحمد موسى، وقال إن مصر تصدر أرجل الدجاج إلى الصين، وإنها تعد هناك "من أفخم الأكلات" وسعرها "مرتفع جدًا".

ووصل معدل التضخم في المدن المصرية لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 18.7% وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول عام 2017. وهو ما دفع البنك المركزي إلى زيادة معدلات الفائدة بنسبة 3% دفعة واحدة هذا الشهر، في محاولة لاحتواء التضخم وزيادات الأسعار.


وزارة التضامن تبحث أزمة مستشفى 57357

قسم الأخبار

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، إنها ستدعو مجلس إدارة مستشفى 57357 وأعضاء مجلس الأمناء، إلى اجتماع عاجل، يعقد في الأسبوع الأول من العام الجديد، لبحث أزمات المستشفى وأيضًا وضع الحلول والخطط اللازمة.

وأضافت في تصريحات لموقع مصراوي، السبت "مصلحة المواطن ستكون أولويتنا ثم سننظر إن كان هناك خلاف بين مجلس الإدارة والأمناء، لحل الأمر". وأوضحت: سنجتمع بالجانبين بحضور بعض القانونيين إضافة إلى بعض مسؤولي الأجهزة الرقابية.

وتابعت: أوفدنا لجان إلى المستشفى لبحث ما يثار عن وجود إهمال في الإنفاق، وتابعنا الماليات والتبرعات الخاصة بالمستشفى، ولم نجد شيئًا.

من جهته دعا عضو مجلس أمناء المستشفى، الدكتور عدلي حسين، إلى التحقيق "في كل شيء، وقد نطالب بتغيير الإدارة إن اقتضى الأمر".

ويعاني مستشفى 57357 من أزمة حادة في التمويل نتيجة ضعف تبرعات المواطنين للمستشفى والتي تهدد بغلق المستشفى حال استمرارها خلال الأشهر القادمة.

وكان المستشفى أعلن عن إغلاق فرع طنطا التابع له خلال الأشهر الماضية بسبب أزمة التمويل أيضًا.​

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي حققت في 2018 حول شبهات فساد في المستشفى وطريقة إدارته وإنفاقه للتبرعات، وخلصت اللجنة التي شكلتها إلى عدم وجود مخالفات.


مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في باريس

قسم الأخبار

اندلعت مواجهات في باريس السبت بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرين من الجالية الكردية الغاضبة بعد مقتل ثلاثة أكراد الجمعة في هجوم على مركز ثقافي كردي.

وبحسب فرانس 24، قلب المتظاهرون عدة سيارات وأضرموا النيران في مركبة واحدة على الأقل وأشعلت حرائق صغيرة بالقرب من ساحة الجمهورية، المكان التقليدي للمظاهرات في المدينة حيث نظم الأكراد في وقت سابق احتجاجًا سلميًا.

وبدأت الاشتباكات عندما غادر بعض المتظاهرين الساحة وألقوا أشياء على الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع. واستمرت المناوشات قرابة ساعتين قبل تفرق المحتجين.

وهاجم مسلح مركزًا ثقافيًا كرديًا الجمعة في جزء مزدحم من الدائرة العاشرة في باريس، في صدمة للجالية بينما كانت تستعد لإحياء الذكرى العاشرة لمقتل ثلاث ناشطات في جريمة ظلت دون حل.

وألقت الشرطة القبض على رجل يبلغ من العمر 69 سنة قالت السلطات إنه أُخلي سبيله في الآونة الأخيرة انتظارا لمحاكمته على هجوم بسلاح أبيض استهدف مخيما للمهاجرين في باريس قبل عام.

وقال مكتب المدعي العام اليوم السبت إنه بعد استجواب المشتبه به أضاف المحققون الاشتباه في وجود دافع عنصري إلى الاتهامات الأولية بالقتل والعنف باستخدام الأسلحة.


السودان يعلن الطوارئ في دارفور

قسم الأخبار

أعلنت السلطات السودانية، أمس السبت، حالة الطوارئ في ولاية جنوب دارفور، في أعقاب مصرع عدد من الأشخاص في اشتباكات قبلية في الولاية الواقعة غربي السودان، بحسب صحيفة الشروق.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن والي ولاية جنوب دارفور، حامد محمد التجاني هنون، أعلن حالة الطوارئ في الولاية، وذلك في أعقاب اندلاع أعمال عنف قبلي بين قبيلتي الداجو والرزيقات في مناطق شرق محلية بليل أسفرت عن مقتل عدد من المواطنين وحرق قرى وممتلكات.

ونقلت الوكالة عن لجنة أمن ولاية جنوب دارفور أنه "بدأت مجموعة من الرعاة يمتطون الإبل والدراجات النارية بالهجوم على قرية أموري".

وأوضحت اللجنة أنه "تم حرق القرية وقتل أربعة من المواطنين وجرح ثلاثة آخرين"، فضلًا عن شخصين آخرين قتلا يومي الأربعاء والخميس.

يذكر أن إقليم دارفور يشهد حالة من الاضطراب منذ عام 2003، جراء النزاع الذي اندلع عقب حمل مجموعات مسلحة تنتمي إلى أقليات أفريقية السلاح ضد حكومة الخرطوم بدعوى تهميش الإقليم سياسيًا واقتصاديًا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن مقتل 300 ألف شخص وتشريد 2.5 مليون شخص.


إيران تتراجع عن قبول استئناف "قبادلو"

قسم الأخبار

بعدما قررت المحكمة العليا في إيران قبول استئناف محتجين محكومين بالإعدام على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية في البلاد، تراجعت طهران عن قبول استئناف بحق متظاهر مؤيدة حكم الإعدام بحقه.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية، أن المحكمة العليا في إيران وافقت على حكم إعدام المتظاهر محمد قبادلو، وأن الاعتراض الذي ورد في ملفه تم رفضه من قبل المحكمة المعنية، بحسب ما نقله موقع العربية.

ويحاكم قبادلو بتهمة "الإفساد في الأرض" بسبب "مهاجمته أفراد الشرطة بسيارة، ما أدى لوفاة عنصر وإصابة خمسة آخرين" خلال الاحتجاجات التي اندلعت منذ سبتمبر الماضي، وفق ما ذكرته وسائل محلية.

أتت هذه التطورات بعدما أعلن القضاء الإيراني، في وقت سابق اليوم السبت، أن المحكمة العليا قبلت استئناف محتجين اثنين حُكم عليهما بالإعدام، بسبب أخطاء في التحقيقات المتعلقة بقضيتيهما.

وذكرت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية أن "المحكمة العليا قبلت استئناف محمد قبادلو وسامان سيدي ياسين المتهمين بالمشاركة في الاحتجاجات الأخيرة".

كما أضافت "بسبب قصور في التحقيق، أحالتهما المحكمة العليا إلى نفس المحاكم لإعادة النظر في قضيتيهما".

وكانت إيران واجهت موجة إدانات غربية وحقوقية على خلفية إعدام السلطات اثنين من المحتجين هذا الشهر، وهما محسن شكاري (23 سنة) بعد اتهامه بقطع طريق رئيسي في سبتمبر، وجرح عنصر من قوات الباسيج شبه العسكرية بسكين، ومجيد رضا رهنورد (23 سنة)، الذي اتهم بطعن اثنين من قوات الباسيج حتى الموت، وتم شنقه علنًا.

واندلعت احتجاجات شعبية بعد وفاة الشابة مهسا أميني (22 سنة)، وهي من المنطقة الكردية في إيران، في 16 سبتمبر/ أيلول في طهران، بعد احتجاز "شرطة الأخلاق" لها لعدم ارتدائها الحجاب.