حساب شريف الروبي على تويتر
شريف الروبي

عَ السريع| إعادة حبس شريف الروبي بعد 4 شهور من إخلاء سبيله.. والحوار الوطني يقر "قواعد السلوك"

إعادة حبس شريف الروبي بعد 4 أشهر من إخلاء سبيله

قسم الأخبار

أعادت قوات الأمن القبض على الناشط شريف الروبي، الذي عرض على نيابة أمن الدولة يوم أمس السبت بتهمة "نشر أخبار كاذبة وانضمام لجماعة إرهابية"، وصدر بحقه قرار حبس احتياطي 15 يومًا، بعد أربعة أشهر من إخلاء سبيله في نهاية مايو/ أيار الماضي.

ولم تتضح على الفور الوقائع التي تتهم النيابة الروبي بارتكابها، غير أن المحامية الحقوقية ماهينور المصري التي أوضحت أن الروبي وهو متحدث سابق باسم حركة 6 أبريل، عُرض ضمن القضية رقم 1634 لسنة 2022، ذكرت عبر فيسبوك، أن "شريف لسة خارج وكل اللي بيحاول يعمله أنه يكتب عن الناس اللي في السجن علشان يوجه الأنظار لهم علشان يخرجوا".

وسبق أن احتجز الروبي على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018، وبعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله.

وفي 2016، اتهم في القضية 58 حصر أحداث طارئة، بـ "الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، والانضمام الى جماعة إرهابية، بهدف التحريض ضد نظام الحكم، وعقد اجتماعات على مقهى الدار بالجيزة".

ويواجه شريف الروبي في قضيته، اتهامات بـ"بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها".

وأعلن الروبي، في مطلع الشهر الجاري على تويتر عن مواجهته لمضايقات بعد الإفرا عنه، وقال "بعد خروجي من المعتقل، ممنوع من كل حاجة حتى الحياة، الحاجة الوحيدة المتاحة لي هي الموت".


"الصحة" تطرح 5 مستشفيات حكومية لاستثمارات القطاع الخاص

قسم الأخبار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استعدادها لـ"طرح 5 مستشفيات تابعة للوزارة للقطاع الخاص"، وهي مستشفيات القبطي والعجوزة وهليوبوليس وشيراتون بالقاهرة والجيزة، والجلالة في محافظة السويس.

وأول من أمس، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار، في حديث للشرق، عن طرح الحكومة عددًا من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة للاستثمار أمام القطاع الخاص، بما يتضمن حق الانتفاع، أو الإدارة، أو التطوير.

وعاد المتحدث باسم الوزارة ليجدد تصريحاته بأن "المستشفيات المقرر طرحها للبيع تتبع المؤسسة العلاجية، وهي هيئة اقتصادية تشرف عليها الوزارة وفقًا لقرار إنشائها في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر".

وحسب عبد الغفار فإن الهدف من طرح 5 مستشفيات تابعة للمؤسسة العلاجية رفع مستوي الخدمة المقدمة، إضافة إلى تطويرها.

وفي فبراير/ شباط الماضي، نفت أمينة عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية إلهام خريسات بأي خصخصة للقطاع الصحي العام.

كما سبق أن صرح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وجود قطاعات ستتخارج منها الدولة على نحو كامل على مدار 3 سنوات، لم يصرح بها، وهناك قطاعات سيجري الإبقاء على تواجد الدولة فيها مع تخفيض الاستثمارات فيها.

يأتي ذلك في ظل استحواذ شركة أبراج كابيتال الإماراتية على مجموعة من المستشفيات الكبرى مثل كليوباترا والقاهرة التخصصي والنيل بدراوي، وأكبر سلسلتين من معامل التحاليل وهما البرج والمختبر.

وتستحوذ مجموعة علاج الطبية السعودية على 9 مستشفيات كبرى، منها الإسكندرية الدولي وابن سينا التخصصي والأمل والعروبة، إضافة إلى معامل كايرو لاب ومراكز تكنو سكان.


أسرة علاء عبد الفتاح تتحدث عن "تدهور صحته"

قسم الأخبار

حذرت منى سيف، شقيقة المبرمج والناشط السياسي علاء عبدالفتاح، من تدهور حالته الصحية وقالت إن جسده أصبح "هزيلًا"، مطالبة بتوقيع إجراءات حقيقية للكشف عن صحة شقيقها في ظل الإضراب الذي بدأه سابقًا.

وقالت سيف في مقطع فيديو بثته على فيسبوك من أمام مجمع سجوان وادي النطرون عقب زيارتها لشقيقها "عمري ما شوفت علاء خاسس وهزيل بالشكل ده، بالتالي الحاجة الوحيدة اللي مسيطرة عليّ إني أشك إن أي مسؤول من المسؤولين من اللي بيتكلموا في الإعلام عن إن علاء مش مُضرب شافوه أو عرفوه حاجة عن حالته".

وحذرت سيف، أن عبد الفتاح سيحتاج قريبًا إلى رعاية طبية حقيقية، وهي غير متوفرة في محبسه، وقالت "اللي هم بيقولوا كدب إن هو كويس، واللي بيقولوا كدب إن صحته مستقرة، واللي كتبوا تقرير غير صحيح عن حالة علاء الصحية وقدموه للسفارة البريطانية في أول شهر يوليو (تموز) دون الكشف عليه".

ويشكو عبد الفتاح المضرب عن الطعام منذ أكثر من 167 يومًا من عدم تمكينه من الحصول على حقوقه التي تكفلها له لائحة السجون، مثل فترات التريض ومتابعة حالته الصحية وتمكين أسرته من إدخال أجهزة طبية وكتب ومجلات والتضييق على رسائله المتبادلة معهم.

وقالت سيف "بالنسبة لي في حاجة من الاتنين يا إما إن كل الأشخاص دول – تقصد الذين يدعون عدم إضراب علاء- مُدركين تمامًا إن علاء مضرب عن الطعام وإن صحته تنهار بالتالي لو علاء حصل له حاجة يبقوا مسؤولين في الجريمة دي، أو إنكم سامحين لأنفسكم بالحصول على معلومات وصور خاطئة".

وقالت سيف إن "علاء معاه جنسيتين المصرية والبريطانية وأي ضرر هيحصل له هيقع على عاتق حكومتي القاهرة ولندن، وأنا بتحدى أي حد يشوف علاء النهاردة يقول إنه مش مضرب.. تعالوا شوفوا بنفسكم وبعنيكم حالة علاء إيه".

ومطلع الشهر الجاري، طالبت أسرة عبد الفتاح، رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس، بالتدخل العاجل للإفراج عن عبد الفتاح، خاصة وأنه يحمل الجنسية البريطانية، ولا تسمح السلطات المصرية بالسماح لوفد من القنصلية بزيارته.

ووجهت سيف رسالة موجهة للنائب العام حمادة الصاوي، ووزراء العدل والداخلية والخارجية، ومساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون، تطلب فيها "تعالوا السجن وشوفوا علاء، لو شوفتوا اللي أنا شوفته النهاردة هتتخضوا، مهما كانت كراهيتكم لينا ورفضكم لينا هتتخضوا من اللي إحنا شوفناه النهاردة".


الحوار الوطني يقر لائحة جلسات اللجان الفرعية و"قواعد السلوك"

قسم الأخبار

أقرّ مجلس أمناء الحوار الوطني لائحة سير إجراءات جلسات اللجان الفرعية خلال الفترة المقبلة، وهو الإقرار الذي جاء بـ"التوافق"، على حد وصف بيان صادر من المجلس.

وحدد المجلس خلال جلستيه السابعة والثامنة، أمس السبت، مهام مقرري اللجان كافة، وإرشادات قواعد السلوك في جلسات الحوار الوطني.

ودعا مجلس الأمناء خلال اجتماعيه اللذين عقدا مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، الكيانات السياسية والأهلية الفاعلة على إجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية في المحافظات المختلفة، وذلك في إطار تخصصات اللجان النوعية التي أقرها المجلس وتلقي مقترحات المواطنين والجهات المختلفة، مع رفع نتائج تلك الحوارات للمجلس؛ لضمان الوصول المتكافئ لكافة فئات المجتمع.

ورحب المجلس بمشاركة جميع فئات المجتمع، من أحزاب سياسية، ومجتمع مدني، وشخصيات العامة، وخبراء، وباحثين، والمواطنين من مُقدمي المقترحات والرؤى عبر الموقع الرسمي خلال جلسات اللجان الفرعية، وذلك ضمانًا لتوسيع قاعدة المشاركة.