خاص للمنصة
أكمل قرطام

عَ السريع|
أكمل قرطام يبحث خوض الانتخابات.. والبرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

يبحث رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام قرار الترشح للانتخابات الرئاسية، فيما فشل البرلمان اللبناني في انتخاب مرشح لرئاسة الجمهورية، للمرة الثانية عشرة.

قرطام يبحث خوض الانتخابات.. و"المحافظين" يستبعد انقسام الحركة المدنية

صفاء عصام الدين

يبحث رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام قرار الترشح للانتخابات الرئاسية، بعد البيان الذي أصدره المجلس التنفيذي للحزب الذي يطالبه بالترشح بناء على مطالب القواعد الحزبية، بحسب رئيس المركز الإعلامي للحزب أحمد حنتيش، للمنصة.

فيما قال مصدر مطلع بالحزب، للمنصة، إن اجتماع المجلس الرئاسي المقرر انعقاده السبت سيناقش ترشح قرطام، لافتًا إلى أن الموضوع لم يكن مدرجًا من قبل على جدول الأعمال ولكن بعد مطالبة المجلس التنفيذي للحزب قرطام بالترشح سيبحث الاجتماع القرار. 

وقال حنتيش إن القواعد الحزبية طالبت قرطام بالترشح، وأبلغت المجلس التفيذي الذي رفعها للمجلس الرئاسي للحزب الذي يبحث القرار، ثم يأتي دور الهيئة العليا، وينتهي الأمر بعدها بحسم قرطام قراره الشخصي بالقبول أو الرفض.

وتعليقًا على بحث دفع رئيس الحزب للترشح في الوقت الذي لم تتحقق فيه مطالب الحزب والحركة المدنية بشأن ضمانات الانتخابات، قال حنتيش "لدينا مطالب بضمانات انتخابية رئاسية وبرلمانية لم تتحقق حتى الآن ونستمر في المطالبة بها في الحوار الوطني والقرار النهائي يكون للهيئة العليا بالمشاركة في الانتخابات أو الرفض".

وأشار حنتيش إلى أن الحزب يعد برنامجًا للانتخابات الرئاسية سواء لدعم قرطام والدفع به أو دعم مرشح آخر.

وتابع "الانتخابات بالنسبة لنا ليست نزهة وليست مراهنة لتحقيق شو سياسي. هو ملف حساس وقرطام ليس شخصية صغيرة، والحزب لا يغامر. لكن عندنا تجربة سياسية بدأت 2011 وقدرت إنها تستمر، كان عندنا برامج وتجارب. نحن الحزب الوحيد اللي قدم موازنة بديلة لموازنة الدولة. عندنا كوادر، وعندنا أفكار وبرامج لو البيئة السياسية تسمح بالتعددية أظن الناس تشارك والصندوق يحكم بين المتنافسين".

 وبشأن الموقف في الحركة المدنية حال ترشح رئيس حزب الكرامة المستقيل أحمد الطنطاوي وأكمل قرطام، قال رئيس المجلس التنفيذي لحزب المحافظين محمد الأمين، إن الحزب جزءًا لا يتجزأ من الحركة المدنية، مستبعدًا انقسام الحركة بشأن مرشحي الانتخابات،.

وقال إن القرار سيمر عبر مسارات وهياكل حزبية ثم رأي قرطام الشخصي وبعدها يتم الطرح في الحركة المدنية، مضيفًا "الحركة لم تعلن دعم أي مرشح حتى الآن"، واعتبر أن "في حال ترشح الإثنين فهذا ليس انقسامًا وإنما إثراء للعملية الانتخابية"، وشدد على أن "الحزب لا يشق الصف ولا يجوز خلط الأوراق ولو ترشح سيكون فيه نقاشات في الحركة".


البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد للمرة الثانية عشرة

قسم الأخبار

فشل البرلمان اللبناني الأربعاء، في انتخاب مرشح لرئاسة الجمهورية، للمرة الثانية عشرة، ذلك المنصب المخصص لمسيحي ماروني طبقًا للنظام الطائفي في البلد، الذي يعاني منذ أربع سنوات من أزمة مالية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

ولم يحصل المرشح المدعوم من حزب الله سليمان فرنجية ولا وزير المالية السابق جهاد أزعور على عدد كاف من الأصوات للفوز في جلسة برلمانية ساخنة.

وبحسب موقع دويتش فيله، فبعد الجلسة الأولى انسحب نواب حزب الله وحلفاؤه بمن فيهم حركة أمل من جلسة التصويت لعرقلة مسعى الأحزاب المسيحية الرئيسية لانتخاب جهاد أزعور، المسؤول الكبير في صندوق النقد الدولي، رئيسا للبلاد بعد تقدمه في الجولة الأولى.

ومن جهة، اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، الزعماء السياسيين في لبنان بتقديم مصالحهم على مصلحة الشعب اللبناني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الشلل السياسي التام في لبنان مشكلة لا بد لزعمائه من حلها، مشيرة إلى أن واشنطن منزعجة لمغادرة أعضاء بالبرلمان اللبناني القاعة لمنع التصويت على انتخاب رئيس جديد للبلاد. 

وفي أول رد فعل لها على ما حدث اليوم، دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، قادة البلد وأعضاء البرلمان إلى اتخاذ خطوات عاجلة لضمان انتخاب رئيس للبلاد.

وأشارت فرونتسكا، في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إلى " جلسة انتخاب رئاسية أخرى غير حاسمة اليوم في مجلس النواب"، قائلة "يحتاج قادة لبنان وأعضاء البرلمان إلى اتخاذ خطوات عاجلة لضمان انتخاب رئيس للبلاد لصالح بلدهم وشعبهم".

ومنصب الرئيس اللبناني شاغر منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما انتهت ولاية ميشال عون المتحالف مع حزب الله.

ولبنان بلا حكومة كاملة الصلاحيات منذ الانتخابات البرلمانية العام الماضي. ويترأس رئيس الوزراء نجيب ميقاتي حكومة تصريف أعمال في نطاقها الضيق.


نائب يقترح إطلاق حملات التشجير ويطالب "المسؤولين" بالتوقف عن قطع الأشجار

قسم الأخبار

تقدم رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ ياسر الهضيبي، باقتراح برغبة بشأن إطلاق حملات تشجير في جميع محافظات الجمهورية لمكافحة تغير المناخ، والتوقف تمامًا عن ممارسات قطع الأشجار وتقليص المساحات الخضراء.

وطالب النائب بالتوسع في إنشاء الحدائق والمتنزهات وصيانة الموجود منها، لتتحول إلى ساحات مفتوحة للمواطنين، كذلك على "الكورنيش" بالمحافظات، فإلى جانب أنها مهمة لحفظ التوازن البيئي، فإنها تضيف شكلًا حضاريًا ومتنفسًا مهمًا للمواطنين. 

وبيّن النائب في مقترحه أن مصر تواجه مخاطر كثيرة نتيجة "قطع الأشجار التي يقوم بها بعض المسؤولين، مما تسبب في تقليص المساحات الخضراء، رغم أهميتها وحاجتنا إليها في مواجهة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة".

وتابع أنه يُطالب بالتوقف تماما عن هذه الممارسات التي إلى جانب أضرارها البيئية فإنها أصبحت مصدر إزعاج للكثير من المواطنين الذين يجدون في المساحات الخضراء متنفسًا لهم، مؤكدا أهمية إطلاق حملات التشجير في جميع محافظات مصر، لتوسيع رقعة المساحات الخضراء، لمجابهة التغير المناخي.

وقال إن مصر تقع في حزام القحولة أي (شديدة الجفاف)، ما يتطلب خططًا وطنية لحماية مصر من ارتفاع معدلات الجفاف في حال تفاقم الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ويمكن التغلب على أزمة تراجع الموارد المائية، لتوفير احتياجات الأشجار من المياه من خلال الاستفادة من حوالى 2500 كيلو متر شواطئ تمتلكها مصر، بالإضافة إلى البحيرات الداخلية.

وشهدت مصر خلال السنوات الماضية عمليات قطع الأشجار وإزالة المساحات الخضراء في مناطق مختلفة من محافظات مصر، وخصوصًا في العاصمة القاهرة، بحسب موقع دويتش فيله.

وانتشرت فيديوهات مختلفة لعمليات قطع أشجار عتيقة تعدى عمر بعضها 100 عام، ودُمرت حدائق ومساحات خضراء شاسعة، ليختفي اللون الأخضر بشكل متسارع ويحل محله مساحات من الأسمنت والطرق والكباري وأكشاك الوجبات السريعة ومقاهي ومحطات وقود.


الجيش السوداني يتهم "الدعم السريع" باغتيال والي غرب دارفور

قسم الأخبار

اتهم الجيش السوداني، قوات الدعم السريع، باختطاف واغتيال والي ولاية غرب دارفور، وحتى الآن لم تعلق قوات الدعم السريع على هذا الاتهام.

وجاء في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة السودانية في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، "تدين القوات المسلحة بأشد عبارات الاستهجان، التصرف الغادر الذي قامت به ميليشيا الدعم السريع المتمردة، وذلك باختطاف واغتيال والي ولاية غرب دارفور خميس عبدالله أبكر، لتضيف بهذا التصرف الوحشي فصلًا جديدًا لسجل جرائمها البربرية التي ظلت ترتكبها بحق كل الشعب السوداني الذي أصبح بأكمله شاهداً على جرائمها النكراء التي لم يشهد لها تاريخ هذا البلد مثيلاً".

وبحسب بيان الجيش، كان أبكر أحد رؤساء الحركات الموقعة على اتفاق جوبا للسلام وتبوأ منصبه بموجب الاتفاقية، ولا علاقة له بمجريات الصراع بين القوات المسلحة والدعم السريع.

ويتداول مقطع فيديو يظهر فيه والي غرب دارفور بعد تصفيته بعد أن ظهر قبلها بساعات في مقاطع مصورة أثناء اقتياده من قبل مسلحين.

ويأتي مقتل أبكر بعد ساعات من تصريحات اتّهم فيها قوات الدعم السريع بـ"تدمير" مدينة الجنينة وإطلاق قذائف "على رؤوس المواطنين" في الجنينة حيث كان موجودًا، بحسب شبكة سكاي نيوز عربية.

وأضاف "المواطنون اليوم يُقتلون بطريقة عشوائية جداً وبأعداد كبيرة. اليوم عندنا أعداد كبيرة من الجرحى لا يجدون علاجاً. لا يوجد لدينا مستشفى (...) . الآن لا توجد أي مؤسسة صحية تقدّم خدمات للمواطنين".