تصوير رافي شاكر للمنصة
البنك المركزي المصري

عَ السريع|
إجازة للبنوك في عيدي القيامة وشم النسيم.. وحكم بالتعويض ضد "بنك الطعام"

"المركزي" يعلن عيدي القيامة وشم النسيم إجازة للبنوك

قسم الأخبار

أعلن البنك المركزى المصرى تعطل العمل بالبنوك يومي الأحد والاثنين المقبلين، بمناسبة عيدي القيامة وشم النسيم، على أن يُستأنف العمل يوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان.

وقال البنك المركزي في بيان مساء أمس الأحد "تم تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر بمناسبة عيد القيامة المجيد وأعياد شم النسيم"، موضحًا أن "البنوك سوف تستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء 18 أبريل".

ومنذ أيام، أعلن رئيس الوزراء، "اعتبار يوم الأحد الموافق 16 أبريل إجازة رسمية للأقباط العاملين في القطاعات المختلفة".

ولا تعتبر مصر عيد القيامة إجازة رسمية على العكس من عيد الميلاد، ولا يحصل على إجازة في هذا اليوم إلا الموظفين والطلبة المسيحيين.

وخلال العام الماضي 2022، أصدرت رئاسة مجلس الوزراء بيانًا جاء فيه "أنه لن يحصل العاملون في الدولة على إجازة رسمية يوم الأحد المقبل بمناسبة عيد القيامة المجيد، حيث تقتصر العطلة على الأقباط فقط".

وفي العام 2021، وخلال مواجهة تداعيات فيروس كورونا، قررت الحكومة منح الموظفين إجازة لعدة أيام كان من بينها عيد القيامة، إلا أن البيان الذي صدر حينها لم يُشر إلى عيد القيامة، بل أوضح أن إجازة يوم الأحد، الذي يوافق هذا العيد، سببها "الحد من تكدس المواطنين".

ويحتفل المسيحيون حول العالم بعيد القيامة وهو اليوم الذي يوافق ذكرى قيامة المسيح من الموت بعد صلبه ودفنه، وهو الأمر الذي يتعارض مع العقيدة الإسلامية. 

ويذهب البعض إلى اعتبار "قصر الإجازة بالعيد الذى لا يناقض العقيدة الإسلامية رسالة لا يختلف مضمونها عن فتاوى حرمة تهنئة المسيحيين فى المناسبات التى تخالف العقيدة الإسلامية".


حكم بتعويض المدير السابق لبنك الطعام بـ700 ألف جنيه جراء الفصل التعسفي

قسم الأخبار

أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، الحصول على حكم بالتعويض ضد مؤسسة بنك الطعام المصري، لصالح مديرها السابق، بقيمة 700 ألف جنيه، جراء الفصل التعسفي.

وكشف علي في بوست له على فيسبوك، مساء الأحد، أن مدير بنك الطعام السابق، والذي اكتفى بذكر الحروف الأولى من اسمه "م. ع"، فوجئ في أغسطس/آب 2020 من منعه من الدخول لمقر المؤسسة، ومنعه مزاولة عمله دون أى سند قانونى، مبينًا أنه عمل مديرًا ماليًا في بنك الطعام منذ 2016، ثم مديرًا وأصبح أيضًا مديرًا تنفيذيًا لمؤسسة بنك الحياة الكريمة التابع لها بنك الطعام.

وقال علي "يعد البنك أحد الهيئات التابعة لمؤسسة بنك الحياة الكريمة والتي كانت سابقًا تحمل اسم مؤسسة بنوك الحياة، وتحت مظلتها مجموعة بنوك هي بنك الطعام المصري، وبنك الكساء المصري، وبنك الشفاء المصري، وقد تم تأسيسها عام 2016 بهدف القيام بانشطة اجتماعية وتنموية".

وتابع علي "قام فريق مكتبنا (دفاع) باتخاذ الإجراءات القانونية لحماية جميع مستحقات المدير السابق للبنك، وأثناء نظر الجلسات أمام المحكمة ادعت المؤسسة أن فصله من العمل بسبب ارتكابه لخطأ جسيم"، لم يفصح عنه بوست علي.

واستطرد أن فريق الدفاع تمسك بـ"خلو أوراق القضية من ثمة فعل محدد منسوب لصاحب الدعوى ارتكابه يجسد هذا الخطأ الذى تدعيه المؤسسة، كذلك خلو الأوراق مما يفيد التحقيق معه بشأن الخطأ المزعوم، أو استدعائه للتحقيق ورفضه الحضور، فيما قامت المؤسسة بمنعه من الدخول لمقر عمله بإرادة منفردة منها، ودون عرض أمره على المحكمة لتبسط رقابتها على السبب الذى تزعمه المؤسسة".

وأضاف "انتهت المحكمة إلى الانتصار لدفاعنا ومستنداتنا، وقضت باعتبار منعه من الدخول لمقر العمل، وعدم صرف راتبه، بمثابة قرار بفصله تعسفيًا من العمل، وقضت لصالحه بصرف كافة مستحقاته التى قدتها المحكمة بـ700 ألف جنيه مصري".

وتعرف مؤسسة بنك الطعام نفسها على موقعه الإلكتروني بأنها "أول مؤسسة مصرية خيرية حيادية تخصصت في مكافحة الجوع وممولة بأموال الزكاة والصدقات والتبرعات التى يتم تحويلها بشكل محترف إلى خدمات وبرامج لتوفير غذاء صحي وفرصة حياة آمنة للمستحقين والتي يتم  قياس أثرها على حياتهم بطريقة علمية".


"التموين" تصرف حصة دقيق العيد للمخابز البلدية مقدمًا

إسلام جابر

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، منح المطاحن التموينية العامة والخاصة إجازة بمناسبة عيد الفطر لمدة 3 أيام في الفترة من 21 وحتتى 23 أبريل/نيسان الجاري، كذلك صرف حصة الدقيق للمخابز البلدية مقدمًا وفقًا لمتوسط أخر أيام عمل. 

وأكدت الوزارة صرف الاقماح خلال إجازة عيد الفطر لمدة 3 أيام لصالح المطاحن مقدمًا طبقا لمتوسط المطحون المقرر من لجنة برامج القمح التمويني، وذلك من جهات الصرف المحددة لها بالبرنامج التنفيذي لصرف الأقماح المستوردة للمطاحن التموينية.

وفي التوجيه رقم 8 لسنة 2023 الذي أصدره الوزير علي المصيلحي، مساء الأحد، جاء أنه على المطاحن التي لا ترغب في الحصول على الإجازة، إخطار مديرية التموين المختصة بذلك، على أن تخطر المديرية شركة تطبيقات الكروت سمارت بحد أقصى يوم الأحد المقبل.

وبيّن التوجيه الوزاري، أن "تقوم شركة تطبيقات الكروت الذكية سمارت بإرسال ملف إلكتروني لمديريات التموين والتجارة الداخلية بكافة المحافظات، على مستوى الإدارات التموينية التابعة لها على الإيميل الخاص بكل مديرية متضمنًا البيانات الخاصة بكافة المخابز الواقعة بنطاق كل مديرية".

وتضمن التوجيه أن تحدد مديريات التموين والتجارة الداخلية أيام الإجازات المخطط منحها للمخابز الواردة بالملف، وإعادة إرساله إلكترونيًا على الإيميل الوارد منه ملف الشركة تطبيقات الكروت الذكية سمارت، كذلك إرساله للوزارة، على أن يتضمن الملف بيانات المخابز الممنوحه إجازات فقط.

وأكد التوجيه الوزاري أنه سيتم  صرف الأقماح المخصصة لفترة إجازة عيد الفطر لمدة 3 أيام لصالح المطاحن مقدمًا، مشيرًا إلى قيام شركة تطبيقات الكروت الذكية سمارت بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز خلال فترة إجازة العيد طبقًا لمتوسط المبيعات اليومية لآخر يوم عمل لكل مخبز، على أن يتم إتاحة صرفها في الفترة من 18 وحتي 20 أبريل. 


الصين تواصل مناوراتها العسكرية حول تايوان

قسم الأخبار

واصلت القوات الصينية لجيش التحرير الشعبي الصيني التدريبات العسكرية حول تايوان كجزء من تدريبات عملية "السيف الحاد" المشتركة، حسبما أفاد التلفزيون الصيني اليوم الاثنين.

وركزت التدريبات على ممارسة "حصار بحري" و"هجمات كمائن مستهدفة سفن إرساء العدو" في مضيق تايوان، وفي شمال غرب وجنوب غرب الجزيرة وفي المياه شرق تايوان.

ووفق التلفزيون الصيني، نفذت القوات محاكاة لاستهداف المطارات والرادارات والبنية التحتية لتايوان، وتدربت على توجيه ضربات دقيقة متعددة الأهداف. ونشر بكين عشرات الطائرات التي حلقت في "المجال الجوي المستهدف"، وحشدت القوات مدمرات وقاذفات صاروخية سريعة ومقاتلات وأجهزة تشويش لاستهداف آليات وأفراد، وأعلن الجيش أيضًا أن اليوم الثالث للمناورات المقرر الاثنين تجري التدريبات قرب ساحل فوجيان، وتشارك في المناورات قطع بحرية ثقيلة.

وبدءًا من السبت، بدأ الجيش الصيني تدريبات عسكرية لمحاكاة "تطويق" جزيرة تايوان، ضمن مناورات تقوم بها بكين على مدار ثلاثة أيام، حسبما نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، فيما قالت رئيسة تايوان تساي إينج وين، إن الجزيرة تواجه "توسعًا استبداديًا مستمرًا".

ووصفت بكين، التي تعتبر تايوان إقليمًا انفصاليًا تابعًا لها، مناوراتها بأنها "تحذير شديد" لحكومة الجزيرة، خاصة وأن التدريبات انطلقت بعد ساعات من عودة رئيسة تايوان تساي إنج ون من رحلة إلى الولايات المتحدة.

وخلال زيارتها لأمريكا، التقت تساي مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي أثناء وجودها في لوس أنجلوس، الأربعاء الماضي، مما أثار غضب بكين.

وبعد وقت قصير من إعلان الصين عن المناورات، قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، إن 71 طائرة حربية صينية عبرت مضيق تايوان، السبت، منها 45 طائرة عبرت خط الوسط ودخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن "جيش التحرير الشعبي يعمل عمدًا على خلق توترات في مضيق تايوان. وإلى جانب الإضرار بالسلام والاستقرار، فإنه يخلق أيضا تأثيرًا سلبيًا على السلامة والتنمية في المنطقة".

وذكرت الوزارة في وقت سابق، السبت، أنها سترد على التدريبات بطريقة هادئة وعقلانية وجادة ولن تسعى إلى تصعيد الصراع.

تعتبر بكين تايوان البالغ عدد سكّانها 23 مليون نسمة جزءًا لا يتجزّأ من أراضي الصين وإن لم تتمكّن بعد من إعادة توحيدها مع بقيّة أراضيها منذ نهاية الحرب الأهليّة الصينيّة في 1949. وتعارض بكين أي اتصال رسمي بين تايبيه والحكومات الأجنبية بموجب "مبدأ الصين الواحدة".