التعليم تستعين بالخريجين للعمل بالحصة

أحمد محمد
منشور الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - آخر تحديث الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

سمحت وزارة التربية والتعليم، للمديريات التعليمية بالاستعانة بالخريجين من الحاصلين على مؤهل عالٍ تربوي أو من خرجوا على المعاش من المدارس، للعمل بنظام الحصة، استعدادًا للعام الدراسي الجديد الذي ينطلق الأسبوع المقبل، على أن يكون مقابل الحصة الواحدة 20 جنيهًا.

وقال مسؤول رفيع في الوزارة للمنصة، أمس الاثنين، وهو مسؤول في قطاع التعليم العام، إن المديريات التعليمية ستبدأ الإعلان عن تفاصيل التعاقد مع معلمين بالحصة نهاية الأسبوع الجاري بعد الحصول على موافقة الوزارة، على أن يقتصر عمل هؤلاء الخريجين على تدريس المناهج الدراسية في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وليس الثانوية العامة، مع عدم السماح لهم بالمشاركة في أعمال الامتحانات، سواء بالمراقبة أو اللجان والكنترولات.

وكانت وزارة التربية والتعليم استعانت خلال العام الدراسي الماضي، بمعلمي الحصة لسد العجز في المعلمين بالمدارس بمكافأة شهرية لا تتجاوز 1900 جنيه بعدما وصل العجز إلى 320 ألف معلم.

وأكد القيادي التعليمي وجود "قواعد جديدة" لمعلمي الحصة خلال العام الدراسي الجديد، بينها عدم الاستعانة بهم للتدريس في الصفوف الابتدائية الأولى التي يطبق فيها المناهج المطورة (من رياض الأطفال للصف الخامس الابتدائي) قبل أن يخوض من سيتم التعاقد معه العديد من الدورات التدريبية على المناهج الجديدة، باعتبار أن طريقة شرح المناهج المطورة بحاجة إلى "مهارات خاصة لا تتوافر إلا بتدريبات مكثفة".

وأضاف "مسابقة تعيين 30 ألف معلم اللي الرئيس السيسي وافق عليهم علشان يتعينوا السنة دي كلهم هيشتغلوا في رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الابتدائية الأولى يعني مش هيسدوا أي عجز في باقي الصفوف، ومفيش قدام الوزارة إلا طلب خريجين للعمل بالحصة أو اللي خرجوا على المعاش وعايزين يشتغلوا بالحصة، وكمان السنادي هنسمح لهم إنهم يشاركوا في مجموعات التقوية المدرسية علشان يزودوا دخلهم الشهري".

جدير بالذكر أن مستحقات معلمي الحصة الذين تم التعاقد معهم السنة الماضية، تأخرت لشهور، ولم يحصلوا عليها إلا بعد انتهاء العام الدراسي.