تصوير: سالم الريس
فلسطينيون يحاولون استخراج بعض من مقتنياتهم بعد تدمير منزلهم بطائرات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة غزة خلال اليوم الثاني للحرب

"الصحة العالمية": النظام الصحي في غزة "بلغ نقطة الانهيار"

قسم الأخبار
منشور الجمعة 13 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الجمعة 13 أكتوبر 2023

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن النظام الصحي في غزة "بلغ نقطة الانهيار"، كما وثقت 34 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في القطاع منذ السبت الماضي، وقالت إن "الوقت ينفد لمنع وقوع كارثة إنسانية إذا لم يُسلم الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية المنقذة للحياة بشكل عاجل إلى غزة".

وأوضحت أنه "لا تتوفر للمستشفيات سوى بضع ساعات من الكهرباء كل يوم، حيث تضطر إلى تقنين استهلاك احتياطيات الوقود والاعتماد على المولدات للحفاظ على الوظائف الأكثر أهمية"، كما وجددت الدعوة لإنشاء ممر إنساني لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الخميس، إسرائيل باستخدام ذخائر الفسفور الأبيض في عملياتها العسكرية في غزة ولبنان، قائلة إن استخدام مثل هذه الأسلحة يهدد المدنيين بالتعرض لإصابات خطيرة وطويلة الأمد.

وأوضحت المنظمة أنها تحققت من مقاطع فيديو التقطت في لبنان في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول، وغزة في 11 أكتوبر، تظهر "انفجارات جوية متعددة للفوسفور الأبيض الذي أطلقته المدفعية فوق ميناء مدينة غزة وموقعين على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إخلاء مستوطنات قريبة من قطاع غزة ونقل سكانها إلى مدينة إيلات المحتلة، بعدما أعلن عن الاستعداد لهجوم بري محتمل على القطاع، وأصدر بيانًا يكشف مساعيه بشأن إخلاء نحو نصف مساحة قطاع غزة، وأمر "كل سكان غزة بإخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا"، فيما اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة البيان الإسرائيلي "دعاية زائفة"، وقال "نحث مواطنينا على عدم الانسياق وراءها، والبقاء في مناطقهم".

وأعلنت أنقرة، اليوم، عن هبوط أول طائرة تركية في مصر تحمل مساعدات موجهة إلى قطاع غزة، كما استقبل مطار العريش أمس الخميس، مساعدات إنسانية من الأردن، تمهيدًا إلى نقلها للقطاع.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن وصول فرق الطوارئ الطبية إلى الميدان يواجه "عوائق شديدة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، إن الـ34 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية أسفرت عن مقتل 11 عاملًا صحيًا أثناء الخدمة، وإصابة 16 آخرين، وإلحاق أضرار بـ19 مرفقًا صحيًا و20 سيارة إسعاف".

وفرضت شرطة الاحتلال إجراءات أمنية مشددة في القدس، اليوم، تحسبًا لتظاهرات عقب صلاة الجمعة، كما حظرت دخول المسجد الأقصى للصلاة لمن تقل أعمارهم عن 60 سنة، فيما اعتقل الجيش الإسرائيلي نحو 50 فلسطينيًا، خلال عمليات دهم شملت مدنًا فلسطينية عدة في الضفة الغربية المحتلة.

وحذر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من انخفاض خطير في الإمدادات الحيوية في قطاع غزة، بعد أن فرضت حكومة الاحتلال حصارًا شاملًا على القطاع، وقال نائب رئيس قسم الطوارئ في برنامج الأغذية، بريان لاندر "الوضع رهيب في غزة، نشهد تطوره مع محدودية الإمدادات من الغذاء والمياه ونفادها بسرعة".

وأبلغ ضباط الاتصال في جيش الاحتلال قادة فريق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة أن "جميع سكان شمال وادي غزة (1.1 مليون فلسطيني) يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الـ24 ساعة المقبلة"، وفقًا للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك.

واستنكرت الأمم المتحدة مطالب إسرائيل، وقالت على لسان دوجاريك، إنه "من المستحيل تنفيذ مثل هذا الأمر من دون عواقب إنسانية مدمرة، الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي يسري أيضًا على جميع موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات".

وأضافت "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تم تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي"، وهو ما اعتبرته حكومة الاحتلال "أمرًا مخزيًا".

وأطلقت الأمم المتحدة فجر اليوم، نداءً عاجلًا "لجمع تبرعات من أجل مساعدة الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وذلك في ظل استمرار القصف الإسرائيلي العنيف والشامل الذي يتعرض له قطاع غزة المحاصر لليوم السابع على التوالي".

ودعت المنظمة إلى توفير نحو 294 مليون دولار لـ77 شريكًا في المجال الإنساني من أجل تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا لنحو 1.26 مليون شخص في غزة والضفة الغربية المحتلة.

ويهدف هذا النداء إلى تخصيص نحو 133 مليون دولار للغذاء، و31 مليون دولار لخدمات الدعم والتنسيق، ومثلها للمأوى، و27 مليون مساعدات نقدية و23 مليون للرعاية الصيحة، و21 مليون للمياه والنظافة، و18 مليون للحماية، و11 مليون للتعليم.

وأعربت "يونيسيف مصر"، اليوم الجمعة، عن شعورها بحالة من الفزع إزاء المشاهد القادمة من غزة، وقالت على فيسبوك إن "عددًا كبيرًا من الأطفال بين الضحايا في غزة، مليون شخص ليس لديهم مكان آمن للذهاب إليه، هذا غير مقبول ويجب أن يتوقف العنف على الفور".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في آخر إحصاء، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 1573 قتيلًا و7262 مصابًا.