تصوير عفاف حمدي - المنصة.
المهندسون يسجلون في جمعية عمومية طارئة اليوم.

آلاف المهندسين يصوتون في عمومية سحب الثقة من تيار الاستقلال.. وحشد من هيئات حكومية

عفاف عبدالمنعم
منشور الثلاثاء 30 مايو 2023

رصدت المنصة حشد أتوبيسات تابعة لهيئات حكومية مهندسيها للتصويت في الجمعية العمومية الطارئة اليوم، لطلب سحب الثقة من النقيب الممثل لتيار الاستقلال طارق النبراوي، والتي أقيمت في استاد القاهرة بمدينة نصر.

وتوافد المهندسون منذ الساعات الأولى لفتح باب التسجيل في العاشرة صباحًا، ولاحظت المنصة اصطفاف عدد من الأتوبيسات التابعة لعدد من الهيئات الحكومية على مقربة من أبواب الاستاد، بداية من نادي السكة بمدينة نصر حتى طريق صلاح سالم، ومنها شركة القناة لتوزيع الكهرباء، وشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، والمقاولون العرب، وهيئة الأبنية التعليمية والتي يترأسها الأمين العام يسري الديب، وهو نفسه الداعي إلى سحب الثقة من النبراوي.

وحتى الآن قام بالتسجيل حوالي 15 ألف مهندس داخل كشوف التسجيل للجمعية العمومية غير العادية، بحسب تصريحات المتحدث الإعلامي لنقابة المهندسين أحمد صبري للمنصة.

وداخل اللجان ومع تواجد النبراوي هتف المؤيدون له "النقيب أهه" مشيرين له، فيما رد عدد من المهندسين هتافات مضادة مرددين كلمة "ارحل ارحل".

 وكشف نقيب المهندسين طارق النبراوي، أنه حتى الآن مسار العملية الانتخابية في نطاقها الطبيعي، داعيًا المهندسين إلى أن يقوموا بعمل أي شكوى للجنة القضائية حال وجود أي تجاوزات.

وتابع، في تصريحات للمنصة، "هناك خمس مهندسين وجدوا أسماءهم مسجلة بالفعل في كشوف تسجيل التصويت، وعللوا هذا بوجود عيب تقني في نظام التسجيل على الحواسب الإلكترونية، وتم عمل محاضر رسمية لإثبات الأمر".

وأضاف النبراوي أن اللجنة القضائية تقوم بعملها، وإذا وجدت أي مخالفات ستقوم بعمل محضر رسمي، موضحًا أنه تم توجيه المهندسين الخمسة للجانهم للتصويت من جديد وتم حل الأزمة.

وامتدت الشكوى من التسجيل إلى التيار المعارض للنبراوي، وقال الأمين المساعد والمتحدث الرسمي لنقابة المهندسين أحمد صبري، إن نظام الإقتراع يبدأ من التسجيل وحصول المهندس على ورقة التسجيل، ثم الدخول للصناديق داخل اللجان والتصويت بالكارنيه وبطاقة الرقم القومي، موضحًا أنه "وجد حالتين قاموا بالتسجيل بالفعل داخل الكشوف وتم منعهم من التصويت لأن توقيعهم موجود داخل لجانهم وبالتالي لا يحق لهم الاقتراع من جديد".

وأضاف أنه سيتم زيادة عشر أجهزة كمبيوتر للتسجيل، ليواكب أعداد المهندسين الذين سيتوافدوا حتى السابعة مساءً، ولتلافي أي ضغط تقني على الأجهزة.

وسيبدأ الفرز عقب إغلاق التصويت مباشرة بحسب صبري، قائلًا  إن "هناك لجنة مشكلة برئاسة وزير الاتصالات الأسبق هاني محمود، وهو من أشرف أيضا على انتخابات 2022، وعضوية أعضاء من مجلس النقابة بجانب اللجنة القضائية بالطبع".

فيما أشار عضو نقابة المهندسيين الفرعية في قنا محمد عسران، إلى أن "التنظيم سيء"، موضحًا أنه "لا يوجد أماكن مخصصة لكبار السن والسيدات، ولا يوجد مظلات بالخارج في مكان مفتوح مثل استاد القاهرة".

 وتابع، في تصريحات للمنصة، أن "هناك بعض القضاة في عدد من اللجان لا يهتمون بالإطلاع على الكارنيه والرقم القومي ويكتفون فقط بورقة التسجيل وهما شرطان قانونيان لإتمام التصويت".