تأسيس تكتل سياسي جديد بالحوار الوطني ومقرر جلسة التعليم يتسبب في أزمة

صفاء عصام الدين
منشور الخميس 25 مايو 2023

أعلن عدد من السياسيين عن تأسيس تكتل سياسي جديد باسم "كتلة الحوار"، التي تشكلت خلال جلسات الحوار الوطني، وتضم أعضاء سابقين في البرلمان وسياسيين وأساتذة جامعات.

و أعلن البرلماني السابق باسل عادل، انطلاق الكتلة التي تضم مجموعة من الشخصيات الليبرالية خلال اجتماع لجنة التعليم في الحوار الوطني اليوم، أثناء مناقشة مشكلات التعليم ما قبل الجامعي.

ويضم التكتل نوابًا سابقين منهم باسل عادل ومارجريت عازر، والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث هاني الناظر، والعميدة السابقة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة شيرين الشواربي، والإعلامية والكاتبة سوزان الحرفي.

 وطالب عادل باعتماد الكتلة كـ"كيان وتحالف سياسي جديد يعمل على تقديم حلول وتصورات"، وهو ما رحب به المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، لافتًا إلى إمكانية تعديل قانون الأحزاب السياسية للسماح بدمج الأحزاب وتكوين الكتل والتحالفات السياسية.

في سياق آخر، شهد اجتماع لجنة التعليم اليوم خلافات اعتراضًا على طريقة إدارة مقرر الجلسة جمال شيحة، الذي حاول توجيه الجلسة للحديث عن مدى الحاجة لوجود هيئة عليا أو مجلس وطني للتعليم.

ونبه المنسق العام للحوار، إلى أن هذا الأمر مطروح من خلال مناقشة مشروع القانون الذي أعدته الحكومة وجرت إحالته للحوار الوطني وسيتم مناقشته في جلسة لاحقة.

واعترضت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على إدارة شيحة للجلسة، وانتقد عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية، محمود القط مقاطعة النائبة رشا كليب أثناء الحديث وتوجيهها لتناول الحاجة لوجود مجلس أعلى للتعليم.

وصفق معظم المشاركين في الجلسة لكلمة القط مؤيدين لاعتراضه، عندما قال "قاعدين ساعتين في الحوار منهم 45 دقيقة للمقرر".

وعلق شيحة "إن كان مجلس الأمناء بعترض على إدارة الجلسة يسعدني أن أستمع لقرارهم لو في اعتراض على وجودي وأشكركم جميعًا".