مصادر بـ "النقل": زيادات التذاكر 20% للقطارات وجنيه للمترو

أحمد سعداوي
منشور الثلاثاء 26 يوليو 2022 - آخر تحديث الثلاثاء 26 يوليو 2022

كشفت مصادر بوزارة النقل أن قيمة زيادة أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق التي أعلن الوزير كامل الوزير مطلع الأسبوع الجاري أنها ستدخل التنفيذ مطلع الشهر المقبل، تقترب من 20% للأولى وجنيه واحد للثانية، وأن إجراءات إقرارها قد تؤخر الموعد الذي أعلنه الوزير. 

وتحدثت المنصة إلى أربعة مسؤولين بينهم ثلاثة في هيئة السكك الحديدية والرابع في هيئة الأنفاق، أجمعوا على أن قرار الوزير بتطبيق الزيادات من مطلع الشهر المقبل سيواجه مشكلة في التنفيذ لأن هناك تذاكر قطارات محجوزة لمدة 15 يومًا مقبلة، ونظام حجز التذاكر يحتاج لتعديل ما يعني أن القرار الوزاري الجديد لا يمكن تطبيقه قبل منتصف أغسطس/ آب.

وإجرائيًا، ينتظر قرار الزيادة تصديق مجلس النواب ورئيس الجمهورية.

وأجمع مصدران وهما مسؤولان رفيعان يعمل أحدهما في قطاع المبيعات والآخر في قطاع التشغيل بالهيئة العامة لسكة حديد مصر على أن الزيادة الجديدة في تذاكر القطارات تشمل الدرجات جميعها؛ مكيفة ومحسنة ودرجة ثالثة ذات التهوية الديناميكية، كاشفة أن الوزارة كانت تستهدف إقرار الزيادة شهر يونيو/ حزيران الماضي مع انتهاء مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات بمرفق السكك الحديدية، لكنها أرجأت القرار لعدم اكتمال المشروع.

وأوضح المصدران اللذان طلبا عدم الإفصاح عن هويتهما، أن هيئة السكك الحديدية تتحصل من خلال أسعار التذاكر والغرامات المُغلظة على ركوب القطارات دون حجز مُسبق، على نحو 60 من حجم مصروفات التشغيل.

وأشار مسؤول ثالث بالهيئة إلى أن الوزارة أعدت دراسة زيادة أسعار التذاكر دون مشاركة الهيئة أو معرفتها بتفاصيل القرار، بقوله "لم نشارك وننتظر قرار الزيادة مثل الجمهور".

على صعيد الهيئة القومية للأنفاق المسؤولة عن إدارة وتشغيل المترو، أوضح مصدر في القطاع المالي بالهيئة أن قيمة الزيادة المرتقبة جنيه على التذاكر فئات 5 و7 و10 جنيهات تبلغ جنيهًا واحدًا بالنسبة لجميع الفئات.

وذكر المصدر أن دراسة سابقة أعدتها وزارة النقل اقترحت أن تكون الزيادة 50 قرشًا على التذكرة فئة 5 جنيهات، وجنيه على التذكرة فئة 7 جنيهات، وجنيه ونصف الجنيه على التذكرة فئة 10 جنيهات، لكن مجلس الوزراء رفض الدراسة وطالب بتعديلها للتخفيف عن المواطنين ومنع حدوث أزمة في "الفكة".

وكشفت المصادر أن النسبة الأكبر من ركاب المترو تتحمل قرار الزيادة، ما يحقق عائدًا أفضل للمهيئة، إذ أن 60% من الركاب يستعملون التذكرة فئة 5 جنيهات، و20% من الركاب فئة 7 جنيهات و20% منهم فئة 10 جنيهات.

وتوسعت وزارة النقل خلال السنوات الماضية في مشروعات مثل القطار الكهربائي والمونوريل اللذين تبلغ تكلفة إنشائهما مجتمعين 26 مليار دولار.