أحد العمال للمنصة
احتجاجات عمال الدلتا للسكر للمطالبة بإقالة رئيس مجلس الإدارة 20 أكتوبر 2024

احتجاجات عمال "الدلتا للسكر" تُجبر رئيس الشركة على الاستقالة

أحمد خليفة
منشور الاثنين 21 أكتوبر 2024

أجبرت احتجاجات نظمها عمال بشركة الدلتا للسكر بكفر الشيخ على مدار يومين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، أحمد أبو اليزيد، على تقديم استقالته من منصبه، اليوم، حسب مصدرين عماليين لـ المنصة.

ونظم عمال بالدلتا للسكر، اليوم وأمس، مظاهرة بساحة الشركة ضمت نحو 1500 عامل، للمطالبة بإقالة رئيس مجلس الإدارة واتهموه ونائبه بـ"الفساد"، وصمم العمال على طرد أبو اليزيد من الشركة، الذي اضطر للمغادرة مع ازدياد غضب العمال.

كما طالب العمال بزيادة بدل الوجبة المقدر بـ15 جنيهًا في اليوم، وزيادة بدل طبيعة العمل الذي لا يزيد عن 750 جنيهًا شهريًا.

فيما أصدر وزير التموين شريف فاروق قرارًا بتعيين أحمد شيرين كريم رئيسًا لمجلس إدارة الشركة، وتعيين المهندس سامي أحمد عبد المطلب بمنصب العضو المنتدب للشركة.

وقال أحد العمال المحتجين لـ المنصة إن "الشركة بها تجاوزات كبيرة وشبهات فساد، منذ تعيين أبو اليزيد عام 2018، وفي آخر سنتين عين 1400 عامل بعقود موسمية، أغلبها تعيينات ورقية، مفيش أي عمل ليهم داخل الشركة، بيقبضوا وبس" على حد قوله.

ويوضح العامل، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن من ضمن المعينين عددًا كبيرًا تحت مسمى "رقابة زراعية" و"مناديب زراعة" والذين من طبيعة وظائفهم متابعة زراعات البنجر التابعة للشركة وليس لهم حضور وانصراف.

وتابع "فيه مناديب زراعة من العمالة الدائمة وعددهم بالمئات وكافي لمتابعة المساحات المنزرعة بالبنجر، طيب ليه تعين عدد أكبر منهم، إحنا مش ضد زيادة التعيينات، لكن ضد الفساد، عايز تعين عين عمال في الأماكن اللي محتاجة لعمالة".

وقال عامل ثان لـ المنصة إن من ضمن مظاهر الفساد داخل الشركة ما يحدث في منظومة البيع "يتم بيع كميات كبيرة من إنتاج الشركة، لعدد من الشركات بفارق أسعار كبير عن أسعار السوق، كما أن هناك كميات كبيرة من السكر تخرج تحت بند علاقات عامة، وتباع في الأسواق لحساب الإدارة".

وأكد المصدران استمرار العمال في احتجاجاتهم، حتى يروا ما ستفعله الإدارة الجديدة، فيما يتعلق بالتجاوزات، وشبهات الفساد، مطالبين الجهات الرقابية بالتحقيق.

في عام 2016، دخل عمال الدلتا لصناعة السكر في إضراب عن العمل للمطالبة بتعديل منظومة البيع، حيث باعت الإدارة حينها آلاف الأطنان من السكر، بأسعار تقل عن نصف السعر المتداول في الأسواق.

وتراجع صافي أرباح شركة الدلتا للسكر بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 940.049 مليون جنيه، مقابل 1.1 مليار جنيه بالنصف المقارن من العام الماضي.