صفحة المتحدث بلسان جيش الاحتلال للإعلام العربي أفيخاي أدرعي على إكس
رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي خلال زيارة لقطاع غزة، 23 يناير 2024

ضحايا حرب غزة يقتربون من 41 ألفًا.. وإسرائيل تقتل ناشطة أمريكية تركية في نابلس

قسم الأخبار
منشور السبت 7 سبتمبر 2024 - آخر تحديث السبت 7 سبتمبر 2024

يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ337 في عدوانه على قطاع غزة، حيث وصلت أعداد القتلى حتى صباح اليوم إلى 40 ألفًا و939 قتيلًا و94 ألفًا و616 مصابًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، في وقت أثار قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، للناشطة الأمريكية التركية إيسينور إزجي إيجي، إدانات دولية واسعة، وسط مطالب للتحقيق في الواقعة. 

وقُتلت إيجي، أمس، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مشاركتها في مسيرة تضامنية في نابلس.

وقال مدير مستشفى رفيديا الجراحي الحكومي في نابلس، فؤاد نافعة، إن إيجي، 26 عامًا، وصلت المستشفى بعد إصابتها بالرصاص الحي في الرأس، مع خروج لأنسجة الدماغ، مشيرًا إلى أنّ الطواقم الطبية قدمت لها إنعاشًا للقلب والرئتين لدقائق، إلا أنها توفيت متأثرة بإصابتها الحرجة، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

من جانبها أكدت الولايات المتحدة أنها تسعى "بشكل عاجل" للحصول على معلومات عن مقتل مواطنتها.  وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر "نقدم أعمق تعازينا لعائلتها وأحبائها. نحن نجمع بشكل عاجل المزيد من المعلومات عن ظروف وفاتها وسيكون لدينا المزيد لنقوله عندما نعرف المزيد"، حسب فرانس 24.

كما أدانت تركيا مقتل إيجي وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، في بوست عبر إكس، "أدين التدخل الهمجي لإسرائيل ضد مظاهرة احتجاج على الاحتلال في الضفة الغربية وأدعو ليرحم الله مواطنتنا التي قضت في الهجوم".

وأدان المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد "قتل القوات الإسرائيلية للناشطة من أصول تركية أيسينور إيجي جنوب نابلس"، وعده "حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة". وقدم "خالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة، ولأسرة الشهيدة بالمواساة فى مصابها الأليم"، وفق بيان للخارجية.

ووصفت قطر الواقعة بـ"اغتيال"، وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية قنا إن "هذه الجريمة الشنيعة هي حلقة في سلسلة جرائم الاحتلال الإسرائيلي الوحشية المتكررة بحق القضية الفلسطينية وحقوق الإنسان"، محذرة في هذا الصدد من أن "صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الانتهاكات المروعة يعد حافزًا متجددًا للاحتلال لارتكاب المزيد من الفظائع".

وأقر جيش الاحتلال بقتله الناشطة، قائلًا في بيان، حسب سي إن إن، إنه "أطلق النار على محرض رئيسي على نشاط عنيف، قد ألقى حجارة على القوات وشكل تهديدًا عليها"، مضيفًا أنه "ينظر في تقارير حول مقتل مواطنة أجنبية نتيجة لإطلاق النار في المنطقة".

وفي سياق متصل، طالبت الأمم المتحدة "بتحقيق شامل" في مقتل إيجي، وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك "نريد أن نرى تحقيقًا شاملًا في ظروف الحادث، وأن يُحاسب المسؤولون عنه"، مشددًا "ينبغي حماية المدنيين في كل الأوقات"، وفق بي بي سي.

وفي غزة، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن جيش الاحتلال ارتكب "4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ 48 ساعة الماضية، وصل منها للمستشفيات 61 شهيدًا و 162 إصابة". 

وقتلت طفلة فلسطينية صباح اليوم في خانيونس، جنوب قطاع غزة، بسبب سوء التغذية، ونقص العلاج، ليرتفع عدد من ارتقوا بسبب سوء التغذية إلى 37 طفلًا، وفق وكالة الصحة الفلسطينية وفا.

 وقالت مصادر طبية، إن الطفلة يقين الأسطل توفيت نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات.