الأمم المتحدة
مجلس الأمن الدولي، 18 أكتوبر 2023

مصر أمام مجلس الأمن: إسرائيل تتلاعب بالحقائق وغزة تشهد كارثة مروعة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 21 مايو 2024

قال مندوب مصر في الأمم المتحدة أسامة عبد الخالق إن إسرائيل تهدف "للتلاعب بالحقائق وتحميل مصر والأمم المتحدة مسؤولية عدم نفاذ المساعدات" إلى قطاع غزة.

وأكد عبد الخالق في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي، الاثنين، أن القطاع يشهد "كارثة إنسانية مروعة" جراء الحرب "غير القانونية" التي تشنها إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

"مواصلة العمل الإنساني ممكنة"، حسب عبد الخالق "إذا تحملت إسرائيل مسؤولياتها وقامت بالانسحاب فورًا من معبر رفح، وفتح كافة المعابر الستة التي تحيط بغزة من الجانب الإسرائيلي وضمان تدفق المساعدات الإنسانية".

ورفض مندوب مصر في الأمم المتحدة "تغافل البعض عن حقيقة وجود تلك المعابر وتماهيهم مع رواية تكاد تقصر نفاذ المساعدات على معبر رفح لأسباب معروفة للجميع، التي تهدف أيضًا للتلاعب بالحقائق وتحميل مصر والأمم المتحدة مسؤولية عدم نفاذ المساعدات".

وقال "لا يجب علينا استساغة المبررات الواهية للعملية العسكرية في رفح، أو الادعاءات الجوفاء التي تكررها سلطة الاحتلال عن الإجراءات التي اتخذتها للتخفيف من وطأة التداعيات الإنسانية، التي ثبت مرارًا عدم مصداقيتها، فقد وصل الأمر لحد المجاعة".

وأعلن المسؤول المصري في الوقت نفسه رفض بلاده العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح بقوله "نؤكد أن الاستمرار في العملية العسكرية في رفح أمر مرفوض ونحذر من عواقبه الإنسانية الكارثية. نطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحميل إسرائيل مسؤوليات يفرضها ويوجبها القانون الدولي الإنساني بشكل واضح لا لبس فيه".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ228، الذي راح ضحيته 35 ألفًا و647 قتيلًا، و79 ألفًا و852 مصابًا، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، مؤكدة ارتكاب "جيش الاحتلال الإسرائيلي 5 مجازر ضد العائلات في غزة، وصل منها للمستشفيات 85 شهيدًا و200 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وطالب المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وزعيم حركة حماس يحيى السنوار، والقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

واتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قادة إسرائيل "بتجويع المدنيين، والقتل العمد، وتعمد توجيه هجمات ضد السكان المدنيين، والإبادة، بما في ذلك الموت الناجم عن التجويع باعتباره جريمة ضد الإنسانية، والاضطهاد باعتباره جريمة ضد الإنسانية".

كما اتهم خان قادة حماس بـ"الإبادة باعتبارها جريمةً ضد الإنسانية، والقتل العمد وأخذ الرهائن والاغتصاب، وغيره من أشكال العنف الجنسي، والتعذيب".