صفحة المتحدث بلسان جيش الاحتلال للإعلام العربي أفيخاي أدرعي على إكس
رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي خلال زيارة لقطاع غزة، 23 يناير 2024

حماس تتبنى الهجوم على "كرم أبو سالم".. ووزير إسرائيلي يطالب باجتياح رفح "الآن"

قسم الأخبار
منشور الأحد 5 مايو 2024

أعلنت حركة حماس مسؤوليتها عن الهجوم على الجانب الإسرائيلي من معبر كرم أبو سالم الحدودي، ما أسفر عن وقوع خسائر في صفوف الإسرائيليين، في وقت قال جيش الاحتلال إن القذائف أطلقت من رفح في جنوب قطاع غزة باتجاه المعبر، وفق موقع العربية.

وعقب الهجوم، قالت حماس إن الهجوم بقذائف الهاون استهدف قاعدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت طالب وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، على إكس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"اجتياح رفح الآن".

وقرر جيش الاحتلال "منع مرور المساعدات الإنسانية من معبر كرم أبو سالم"، بعد قصف حماس، وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، نقل عنها موقع سكاي نيوز، بأن ما يقدر بنحو 10 إلى 30 صاروخًا أطلقت باتجاه المعبر، الأحد، ما أدى إلى إصابة عدة أشخاص ومقتل جنديين إسرائيليين.

وأكد موقع "حدشوت بزمان" الإسرائيلي مقتل جنديين على الأقل، وإصابة عدد آخر حالتهم خطيرة، جراء سقوط "صواريخ مورتر" أطلقتها حماس على المعبر، وأشار موقع يديعوت أحرونوت العبري، الذي وصف الهجوم بالخطير، إلى استدعاء جيش الاحتلال المروحيات والطائرات لإجلاء الجرحى.

ويعتبر المعبر الممر الرئيسي لنقل البضائع بين إسرائيل وقطاع غزة، وتتم إدارته وتشغيله من قبل مديرية المعابر برئاسة وزارة الدفاع الإسرائيلية، فيما يُدار الجانب الفلسطيني من المعبر من قبل شركات شحن خاصة، وهي مسؤولة عن نقل البضائع، باستثناء نقل الوقود، الذي يشرف عليه موظفو السلطة الفلسطينية، حسبما نقل موقع العربية عن تقارير إسرائيلية.

ويقع معبر كرم أبو سالم جنوب شرقي قطاع غزة، على بعد حوالي 4 كيلومترات إلى الغرب من رفح، في نقطة التقاء الحدود بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل.

وحسب يديعوت أحرونوت، فإن جيش الاحتلال، نشر في الأسابيع الأخيرة، على حدود قطاع غزة، عشرات الدبابات وناقلات الجنود المدرعة، كجزء من الاستعدادات لدخول رفح.

في الوقت نفسه، نقل موقع الشرق الأوسط عن إعلام عبري، قول وزير الدفاع يوآف جالانت، الأحد، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إن الهجوم على رفح سوف يبدأ قريبًا.