تصوير سالم الريس للمنصة
مواطن جنوب وسط خانيونس يرمم منزله الذي تعرض لدمار جزئي تمهيدا للعودة إليه، 2 أبريل 2024

مصر: إحراز تقدم ملحوظ في ملف الهدنة.. وإسرائيل تشترط تسلم رد حماس لإرسال وفدها

قسم الأخبار
منشور السبت 4 مايو 2024

أكد مصدر أمني رفيع المستوى وصول وفد من حركة حماس إلى مصر اليوم السبت، لافتًا إلى "إحراز تقدم ملحوظ في المفاوضات".

وحسب تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، أوضح المصدر أن الوفد الأمني المصري "وصل إلى صيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن المفاوضات".

وفي غضون ذلك، اشترطت إسرائيل معرفة مدى مرونة حركة حماس أولًا قبل تقديم أي التزام بشأن قضايا الهدنة، مؤكدة أن وفدها لن يتوجه للقاهرة لاستكمال المفاوضات، قبل أن تقدم حماس ردها على مقترح التهدئة، حسبما نقلت سكاي نيوز عربية عن هيئة البث الإسرائيلية.

ووفقًا للموقع نفسه، قال عضو المجلس الحربي الإسرائيلي بيني غانتس "لم نتلق ردًا رسميًا من حماس حتى الآن، وعندما نتلقى هذا الرد فالمجلس الحربي سينعقد لبحثه".

وتشمل المرحلة الأولى من الصفقة التي يتم التفاوض عليها في الوقت الحالي إطلاق سراح الإسرائيليات غير المجندات وكبار السن والمرضى، فيما تشمل المرحلة الثانية بقية المدنيين، وخصصت المرحلة الثالثة لإطلاق سراح العسكريين، حسب تصريحات مصدر عربي مطلع على ملف المفاوضات لوكالة أنباء العالم العربي نقلها عنها موقع الشرق الأوسط.

وإلى ذلك قال مصدر في حركة حماس، إن الحركة وافقت على المرحلة الأولى من صفقة وقف القتال وإطلاق سراح الرهائن، مع ضمان أمريكي أن إسرائيل ستنسحب بالكامل من غزة بعد 124 يومًا، عند الانتهاء من المراحل الثلاث من الاتفاق، حسب تصريحات نقلتها سكاي نيوز عربية عن القناة 12 الإسرائيلية.

في وقت أشارت فيه تقارير  إعلامية إلى أن الولايات المتحدة ضمنت سحب إسرائيل جميع قواتها من غزة في ختام اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على 3 مراحل.

وقال مصدر إسرائيلي مطلع على ملف المفاوضات لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، إن "إسرائيل لن توافق تحت أي ظرف على إنهاء الحرب كجزء من اتفاق لإطلاق سراح رهائننا"، مضيفًا "كما قرر المستوى السياسي، سوف يدخل الجيش رفح، ويدمر الكتائب الباقية لحماس هناك، سواء كانت هناك مهلة مؤقتة أو من دونها للسماح بالإفراج عن رهائننا".

جاء ذلك في وقت، أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال اليوم الـ211 من حربه على قطاع غزة 3 مجازر جديدة بحق المدنيين راح ضحيتها 32 قتيلًا و 41 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحسب البيان اليومي، "ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34654 شهيدًا و77908 إصابات منذ السابع من أكتوبر الماضي".