UMN SDS - إكس
طلاب في جامعة كولومبيا ينظمون اعتصامًا جديدًا في ساحة الجامعة تضامنًا مع فلسطين بعد فض آخر، 23 أبريل 2024

طلاب أمريكيون جدد ينضمون إلى "معتقلي كولومبيا".. والأخيرة تفرض "التدريس عن بعد"

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 23 أبريل 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 23 أبريل 2024

ألقت الشرطة الأمريكية، أمس، القبض على عدد من الطلاب في عدة جامعات إثر مظاهرات لدعم غزة والتضامن مع طلاب جامعة كولومبيا المعتقلين الخميس الماضي، على خلفية تنظيمهم اعتصامًا داعمًا لفلسطين، وللمطالبة بوقف تمويل الجامعة لإسرائيل، في وقت أعلنت جامعة كولومبيا عن تطبيق نظام "التعليم عن بعد"، حتى "ضبط الوضع في الجامعة"، وفق الجارديان البريطانية. 

وكانت الشرطة الأمريكية اعتقلت 108 طلاب الخميس الماضي من جامعة كولومبيا، بعدما استدعت رئيسة الجامعة، نعمة شفيق، وهي من أصل مصري، الشرطة لفض الاعتصام، وفاء لتعهدها أمام الكونجرس بعقاب المتظاهرين دون تصريح.

ولم تنجح الجامعة في فض الاعتصام رغم الاعتقالات، إذ أعاد الطلاب في جامعة كولومبيا تنظيم أنفسهم في حديقة أخرى في حرم الجامعة، وظل الطلاب مقيمين فيه حتى أمس الاثنين، حين أصدرت الجامعة قرار التعليم عن بعد، حسب الجارديان.

وقالت جامعة كولومبيا مساء الاثنين إن الحرم الجامعي في كال بولي هومبولت سيظل مغلقًا حتى يوم الأربعاء بعد أن تحصن الطلاب المتظاهرون داخل مبنى سيمنز هول، داعية الطلاب إلى مغادرة المبنى، قائلة إنها "تشعر بقلق بالغ على سلامة المتظاهرين"، وفق واشنطن بوست.

وأظهرت صورة نشرتها منظمة طلاب وطنية من أجل العدالة في فلسطين، عبر منصة إكس، المدخل مسدودًا بالأثاث المتراكم.

وفي جامعة نيويورك، قامت الشرطة الأمريكية بإزالة مخيم احتجاجي، مساء الاثنين، بناء على طلب من الجامعة، حسبما قالت إدارة شرطة نيويورك ومتحدث باسم جامعة نيويورك، وفق واشنطن بوست.

قال نائب مفوض شرطة نيويورك، كاز داتري، لقناة Fox 5 New York في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، إنه في ليلة الاثنين، تم القبض على ما بين 10 إلى 15 من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ووصفهم بأنهم كانوا "الأكثر عدوانية" تجاه ضباط الشرطة. 

وقذف بعض الضباط الخيام، واشتبك آخرون مع المتظاهرين. وأظهرت مقاطع فيديو، حسب واشنطن بوست، الشرطة وهي تُدخل الأشخاص، وكانت أيديهم مقيدة خلف ظهورهم، إلى حافلات الشرطة.

وقال المتحدث باسم جامعة نيويورك جون بيكمان إن الجامعة منعت الوصول إلى الساحة حيث كان حوالي 50 متظاهراً يتظاهرون "دون تصريح" صباح الاثنين.

وأضاف جون أنه يعتقد أن العديد من المتظاهرين لا ينتمون للجامعة، وأنهم طلبوا الشرطة بعدما رفض المشاركون الانصراف.

وفي جامعة ييل، ألقت الشرطة القبض على 47 طالبًا في بينكي بلازا أمس، وستتم إحالتهم لإجراءات تأديبية، ربما تشمل الإيقاف، حسب تقرير واشنطن بوست.

وشملت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة أيضًا جامعات براون وبرينستون ونورث وسترن احتجاجات منذ الجمعة، واستمرت على مدار الأيام الماضية، حسب الجاريان.

وفي الآونة الأخيرة، استخدم قادة الجامعات إجراءات أكثر صرامة لقمع الاحتجاجات الطلابية. وفي ديسمبر/كانون الأول، اعتقل في براون 41 طالبًا اعتصموا في مبنى المدرسة. وتم اتهام الطلاب في النهاية بالتعدي على ممتلكات الغير.

ويواجه قادة الكليات تدقيقًا مكثفًا حول ما إذا كانوا يفعلون ما يكفي لحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من معاداة السامية المزعومة وغيرها من التحيزات منذ هجوم حماس المميت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والصراع اللاحق، حتى عندما يواجهون انتقادات لاذعة من أولئك الذين يقولون إنهم ينكرون حق الطلاب في التعبير عن رأيهم وفرض رقابة على الاحتجاجات السياسية، حسب الواشنطن بوست.