صفحة وزارة النقل على فيسبوك
وزير النقل يتفقد مواقع العمل بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، أغسطس 2023

"الأنفاق" تقترح خطة استثمارية بـ150 مليار جنيه في 2025 لاستكمال مشروعاتها

أحمد أبو بكر
منشور الثلاثاء 23 أبريل 2024

اقترحت الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، تنفيذ خطة استثمارية خلال العام المالي المقبل 2024-2025 بحوالي 150 مليار جنيه، لاستكمال مشروعاتها التي بدأت في تنفيذها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفق عضو بمجلس إدارة الهيئة لـ المنصة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن استثمارات الهيئة خلال العام المالي المقبل تتركز في استكمال الخطين الثاني والثالث من شبكة القطارات الكهربائية السريعة "أكتوبر- أسوان"، و"الغردقة-سفاجا-قنا- الأقصر"، بأطوال تصل إلى 1315 كيلو مترًا.

وينفذ مشروع القطار الكهربائي السريع، المقرر بدء تشغيله نهاية العام الحالي، على 4 خطوط بإجمالي أطوال 2250 كيلو مترًا، ويربط الخط الأول مواني البحر الأحمر بمواني البحر المتوسط، حيث يبدأ من العين السخنة لمرسى مطروح مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وأكتوبر ومدينة السادات والإسكندرية والعلمين وصولًا لمطروح.

ويدخل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ضمن الممر اللوجيستي "السخنة - الدخيلة"، ويبلغ طول الخط 675 كيلو مترًا، بعدد محطات تبلغ 21 محطة، ويتكون من 15 قطارًا سريعًا، و34 قطارًا إقليميًا، و14 جرار بضائع.

وأضاف المصدر "تتضمن المشروعات؛ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق المعروف بمترو الهرم، ومونوريل غرب النيل (وادي النيل- السادس من أكتوبر)، واستكمال الأعمال الإنشائية الجارية حاليًا بتشييد مترو أنفاق الإسكندرية".

وتابع "كما تستهدف الهيئة بدء أعمال تطوير ورفع كفاءة الخط الأول (حلوان- المرج الجديدة) خلال العام المقبل، لا سيما أن الهيئة في المراحل الأخيرة لاختيار الشركة المناسبة لتنفيذ أعمال تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات، وحزمة القوى الكهربائية والكهروميكانيكية، والتحكم المركزي للخط".

وأشار المصدر إلى أن الهيئة تطمح في تشغيل المشروعات المذكورة سابقًا وفقًا للتوقيت المعلن، وأن أي خفض لاستثمارات الهيئة سيكون سببًا في تعدي جدولها الزمني وتأخر موعد افتتاحها للجمهور.