حساب أحمد مهدي مدير عام إدارة الحميات بوزارة الصحة
مستشفى حميات العباسية

طبيبان يرصدان تزايد حالات اشتباه كورونا في العاصمة.. و"الصحة" تنفي دخول المتحور الجديد

محمد الخولي
منشور الخميس 17 أغسطس 2023

اتفق طبيبان يعملان في مستشفيات تابعة لوزارة الصحة بمحافظتي القاهرة والجيزة، على رصد تزايد في أعداد المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، دون التأكيد من إصابتهم بالفيروس، فيما لم تعلن وزارة الصحة حتى الآن ظهور متحور جديد للفيروس في مصر.

وقبل أيام، أعلنت منظمة الصحة العالمية ظهور متحور فرعي جديد، وأطلقت عليه اسم EG.5، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور المنتشر على مستوى العالم، وأشارت إلى أنه "لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة"، مؤكدة أنه "لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي"، وأعلنت 48 دولة حول العالم ظهور حالات إيجابية بالمتحور الجديد.

والاثنين الماضي، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار عدم ثبوت وجود حالات مصابة بالمتحور الجديد في مصر، مشددًا على أنه "وارد في أي لحظة تظهر الإصابة وسيتم الإعلام بكل شفافية".

ولفت عبد الغفار إلى إعلان الصحة العالمية بشأن ظهور المتحور الجديد، وأن "الأدلة العلمية تقول إنه أكثر انتشارًا لكنه ليس أشد ولا يسبب عبئًا مرضيًا أكثر على المصابين".

ونقل موقع مصراوي، عن عبد الغفار اليوم الخميس، تأكيده أنه "لا توجد أي نتائج معملية تشير إلى ظهور حالات مصابة بالمتحور الجديد EG.5".

وقال طبيب يعمل في مستشفى حميات العباسية، للمنصة، طلب عدم ذكر اسمه، إنه تلاحظ خلال الأيام الماضية أثناء ورديته في المستشفى زيادة واضحة في أعداد المترددين على المستشفى، مشيرًا إلى أن الحالات في الغالب تعاني من تعب وإرهاق، وآلام في الجسم، وارتفاع في درجات الحرارة لتصل إلى 40 درجة، ويشتكون من التهاب في الحلق وسعال ورشح، وبعضهم مصاب بالإسهال.

على صعيد متصل، قال طبيب باطنة يعمل في مستشفى تابعة لمديرية صحة الجيزة، للمنصة، طالبًا عدم ذكر اسمه، إن هناك زيادة بالفعل في أعداد المترددين على المستشفى الذي يعمل به، لكنها حتى الآن ليست الزيادة الكبيرة، مضيفًا أن الملاحظ أيضا أنه لم يتم تسجيل وفيات بشكل ملحوظ جراء الإصابة بالفيروس مؤخرًا.

وأضاف الطبيب أنه بشكل عام ومنذ أكثر من عام لا يتم إجراء مسحة كورونا للمترددين على المستشفيات إلا للحالات التي من المقرر حجزها في المستشفى، أما في حالات الكشف مغادرة المستشفى فتُشخص بالإصابة بالتهاب رئوي، و"الحقيقة مش هيفرق كثير التشخيص  في العلاج.. تقريبًا هو نفس بروتوكول العلاج"، على حد قوله.

وأكد طبيب حميات العباسية على أن الحالات المترددة مؤخرًا على المستشفى تعاني من أعراض متشابهة ولا تختلف كثيرًا عن الحالات التي أعلن إصابتها بكورونا في السابق، "لكن أنا لا أستطيع القول بأن هذه الحالات متحور جديد أم المتحور القديم"، على حد قوله. 

ومن جانبه قال استشاري الصدر بمستشفى دمنهور أيمن صادق، إن منظمة الصحة لم تعلن يومًا انتهاء كوفيد-19، لافتًا في مقطع مصور على صفحته على فيسبوك إلى إنه "لا توجد أرقام نهائية في العالم أجمع ولكن ناقوس تنبيه للجميع للاهتمام بالأمر"، مشيرًا إلى أن الصحة العالمية طالبت الدول بمراجعة التشخيص والعلاج والتطعيمات والإجراءات الاحترازية. 

وفي مايو/أيار الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كوفيد -19 لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية بعد أكثر من ثلاث سنوات على إعلانه كذلك.