مصدر: الإقبال على زراعة محاصيل الأعلاف تتسبب في نقص مساحة القمح

سيد عبدالصمد
منشور السبت 15 أبريل 2023 - آخر تحديث السبت 15 أبريل 2023

قال مصدر  مسؤول في وزارة الزراعة، إن إقبال عدد من الفلاحين على زراعة الأعلاف العام الجاري على حساب بعض مساحات زراعة محصول القمح، بسبب زيادة الحاجة الملحة على الأعلاف خلال هذه الفترة، بجانب ارتفاع أسعارها على نحو غير مسبوق، أدى إلى نقص المساحة المزروعة قمحًا بأكثر من نصف مليون مليون فدان.

وأشار المصدر المطلع على ملف القمح، للمنصة، اليوم السبت، إلى أنه جرى عمل حصرين لمساحات زراعة القمح العام الحالي أحدهما يدوي والآخر إلكتروني من خلال قاعدة البيانات المسجلة بالوزارة، موضحًا أن الحصر اليدوي أثبت زراعة 3.2 مليون فدان قمح، أما الحصر الإلكتروني فكشف عن زراعة 3.8 مليون فدان قمح، وأن وزارة الزراعة قررت الأخذ بالحصر اليدوي كونه الأكثر دقة وواقعية.

بالتالي يكون حجم التراجع في مساحة زراعة القمح هذا الموسم اقترب من 500 ألف فدان عن العام الماضي، إذ بلغت مساحة زراعة القمح العام الماضي نحو 3 ملايين و650 ألف فدان. 

وكانت وزارة الزراعة أعلنت أن إجمالي إنتاجية القمح موسم 2022 بلغت 10.8 ملايين طن قمح محلي، نتيجة زراعة 3.650 مليون فدان قمح، وهذا مقارنة بزراعة 3.4 مليون فدان موسم 2021، بإجمالي إنتاجية بلغت 9.8 مليون طن. 

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأربعاء الماضي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.