صفحة نقابة المحامين فيسبوك
نقابة المحامين في القاهرة

عَ السريع|
النقيب يترافع عن "محامي مطروح" غدًا .. وتوصيل الكتب من "معرض الكتاب" مقابل 10 جنيهات

النقيب يترافع عن "محامي مطروح" غدًا

محمد نابليون

تنظر محكمة جنح مستأنف مطروح، غدًا الأحد، استئناف ستة محامين على أحكام مشددة بحبسهم، في قضية صعدت التوتر بين المحامين والقضاة ودعت النقابة إلى تعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابات المختلفة، ليصدر عن نادي القضاة بيان هدد فيه برصد أي تجاوزات بحق الجهات القضائية، حذفته وسائل إعلام حكومية وخاصة بعد نشره.

وأدين المحامون الستة الأسبوع الماضي بالتعدي على ثلاثة موظفين بمحكمة مطروح، وصدرت بحقهم أحكام مشددة بالحبس سنتين مع الشغل وإلزامهم بالمراقبة في قسم الشرطة لسنتين أخريين.

وأعلنت النقابة العامة للمحامين مساء أمس الجمعة بعد اجتماع ضم أعضاء مجلس النقابة العامة ونقباء النقابات الفرعية، تشكيل هيئة للدفاع عن المحامين الستة تضم كلًا من النقيب العام عبد الحليم علام، ووكيل النقابة مجدي سخا ونقيب محامي مطروح عادل العبد.

وانتهى اجتماع إلى عدة توصيات أبرزها مخاطبة رئيس الجمهورية لتفعيل نصوص الدستور والقانون بشأن رسالة المحاماة، مؤكدين استمرار العمل بالقرار الصادر من النقابة العامة للمحامين بتعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابات المختلفة لحين صدور قرار آخر.

وشدد بيان صادر عن الاجتماع على أن "نقابة المحامين ممثلة في مجالسها المنتخبة، وجمعياتها العمومية، تتمسك بحقوقها المشروعة وبكل قوة، وأنها شريك وفاعل في تحقيق العدالة، ولن تقبل الافتئات أو التغول على حقوقها المشروعة".

وتصاعد خلال الأيام الماضية التوتر بين المحامين والقضاة، فبعد قرار نقابة المحامين بتعليق العمل بمحاكم الجنايات وأمام النيابات، أصدر نادي القضاة بيانًا تطرق إلى هذه الأزمة، وإلى شجار آخر وقع بين محامٍ وقاضٍ في ملاهي دريم بارك، وأكد أنه يتابع "جميع مواقع التواصل الاجتماعي لرصد أي تجاوز يتم في حق القضاء المصري ورجاله". 

وتطرق بيان نادي القضاة إلى عدة نقاط كان من بينها الإشارة إلى إنهاء واقعة "تعرض لها أحد الزملاء بأحد الأماكن العامة" بالتصالح بعد "قبوله الاعتذار المقدم لسيادته"، في إشارة إلى المشادة التي وقعت بين قاضٍ ومحامٍ الأسبوع الماضي في ملاهي دريم بارك. 

وبعد بيان النيابة العامة، نفى المحامي حسام فايد في فيديو بثه عبر فيسبوك تقدمه باعتذار للقاضي.

ونشرت وسائل إعلام حكومية وخاصة بيان نادي القضاة، الذي أثار غضب محامين ووصفه نقيب المحامين السابق وعضو مجلس الشيوخ سامح عاشور بأنه "يبحث عن الفتنة"، قبل أن تحذفه لاحقًا "بناء على توجيه من مسؤول في نادي القضاة، طالبهم بضرورة العودة للمتحدث الرسمي باسم النادي قبل نشر أي أخبار تخص النادي" وفق ما ذكر للمنصة مصدر قضائي اليوم السبت.

وذكر المصدر أن "البيان لم يكن معدًا للنشر في وسائل الإعلام، بل جاء في إطار إطلاع أعضاء النادي على جهود مجلس إدارة النادي، عبر الجروبات الداخلية للقضاة، ومن هنا كان الغرض وارء حذفه من تلك المواقع"، متابعًا "بدليل أنه تضمن التطرق لوقائع أخرى غير واقعة مطروح كطمأنة القضاة على اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية اللازمة لضمان أمن وسلامة القضاة وأعضاء النيابة العامة العاملين بمحكم العريش بعد قرار إعادة العمل بها".


توصيل الكتب من "معرض الكتاب" مقابل 10 جنيهات

آلاء عثمان

قال إسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، إنه هيئة البريد ستكون مسؤولة عن توصيل الكتب المباعة من خلال أبلكيشن معرض القاهرة الدولي للكتاب، مقابل رسوم خدمة قدرها عشرة جنيهات بحد أقصى عشرة كتب في الطلب الواحد.

وأوضح بيومي في تصريحات إلى المنصة، أمس الجمعة، أن هيئة الكتاب هي التي ستشرف على عمليات البيع والتوريد حيث ألزمت دور النشر المتاحة كتبها للشراء عبر الأبلكيشن بتسليم كمية من كل إصداراتها لمخازن الهيئة.

وكانت اللجنة العليا للمعرض أعلنت، الاثنين الماضي، عن إطلاق تطبيق إلكتروني للهواتف بنظامي أندرويد وiOS، تحت اسم (معرض القاهرة للكتاب cairo book fair)، ويحتوي على قاعدة بيانات بإصدارات الدور المشاركة في الدورة المقبلة المعرض التي ستتطلق يوم 25 يناير/كانون الثاني الجاري، مثل أماكن تواجدها وأسعار كل إصدار على حدة.

وأشار بيومي، إلى أن الأبلكيشن كان متاحًا في الدورة الماضية، ولكن خدمة توصيل الكتاب إلى باب المنزل هو ما تم استحداثه هذا العام، وستكون الخدمة متاحة لجميع محافظات الجمهورية، حسب اتفاق هيئة الكتاب مع البريد.

وقالت المهندسة هبة الخولي، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وهي الشركة المنفذة للتطبيق، إن الأبلكيشن، سيتيح قاعدة بيانات بالإصدارات المشاركة في معرض الكتاب كلها، لكنها لن تكون متاحة جميعًا للبيع، حيث ستظهر خاصية البيع فقط أمام إصدارات الدور التي سجلت نفسها في الأبلكيشن كبائع وسلمت إصدارتها بالفعل لمخازن الهيئة.

وأشارت الخولي، إلى أن خدمات الأبلكيشن ستمتد كذلك إلى حجز التذاكر لزيارة المعرض، ومعرفة جدول الفعاليات اليومية، والإطلاع على النشرة الإخبارية التي يقدمها الفريق الصحفي به.

وتوضح رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية للمنصة، أن عملية تزويد التطبيق بإصدارات دور النشر لن تكون عشوائية، وتتضمن ثلاث مراحل "كل دار هي المسؤولة عن تحميل بياناتها وقوائم إصداراتها على الآبلكيشن كيفما تشاء وهذه هي الخطوة الأولى، وبعد ذلك تأتي الخطوة الثانية وهي مراجعة تلك البيانات من قِبل إدارة المعارض في هيئة الكتاب، وأما المرحلة الأخيرة هي الموافقة عليها ونشرها على التطبيق لتكون متاحة إلى الجميع"، مشيرة إلى أن الأبلكيشن سيتيح للدار المشاركة متابعة مبيعاتها والمتاح من المخزون لكل كتاب على حدة.

وأكدت الخولي أن خدمة البيع ستكون متاحة فقط في فترة انعقاد المعرض، لكن الأبلكيشن سيعمل طوال العام، وسيتيح لمتصفحه تحميل نسخ مجانية لمائة إصدار من إصدارات مكتبة الأسرة من ضمنها بعض عناوين سلسلتي "ما" و"رؤية"، وبعض كتب الأطفال التي تمتلك هيئة الكتاب حقوق ملكيتها الفكرية، هذا بخلاف إمكانية شراء نسخة إليكترونية من موسوعة مصر القديمة للمؤرخ سليم حسن، بسعر 500 جنيه، بالإضافة إلى تقديم مسابقات ثقافية متعددة.

ويتوقع ناشرون أن تكون الدورة المقبلة من المعرض هي الأصعب للقارئ والناشر على السواء، في ظل ارتفاع التكلفة اللوجيستية للصناعة والمرتبطة بانخفاض قيمة الجنيه في مقابل الدولار، التي أسهمت في زيادة أسعار الكتب بنسبة 40%.


نائب في مستقبل وطن يطالب الحكومة بحل أزمة أسعار الدواجن

صفاء عصام الدين

تقدم عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن محمد عبد الله زين الدين، اليوم السبت، ببيان عاجل موجه للحكومة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن "بشكل غير مسبوق" رغم من الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، مع اقتراب سعر كيلوجرام الدجاج من 70 جنيهًا.

وأصبحت زيادة أسعار الدواجن شبه يومية، وسط أزمة بدأت منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نتيجة ارتفاع سعر صرف العملة، وتدخل رئيس الوزراء لحل أزمة الإفراج عن الأعلاف التي بات نقصها يهدد صناعة الدواجن في مصر.

وقال النائب في البيان العاجل "قاربت أسعار الدواجن على 70 جنيهًا للكيلو، لأول مرة، على الرغم من تعهد الحكومة بحل أزمة الأعلاف في المواني".

وأضاف زين الدين "على الرغم من الانخفاض الكبير في أسعار الأعلاف، إلا أن أسعار الدواجن في ارتفاع مستمر يوميًا، لتصل إلى أعلى مستوياتها، وهو الأمر الذي بات صعبا على عدد كبير من الأسر المصرية".

وتابع عضو مجلس النواب "حتى أسعار بعض المحتويات التي كانت بأقل الأسعار مثل الأجنحة تجاوزت الـ40 جنيهًا للكيلو، الأمر الذي أصبح عبئًا كبيرًا ويحرم قطاع عريض من الحصول على البروتين اللازم".

وأشار النائب، إلى أن أسباب الأزمة ترجع إلى ذبح أمهات الدواجن التي كانت تنتج البيض في وقت سابق، فضلًا عن إعدام عدد كبير من الكتاكيت، أثناء أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها، وهو ما تسبب في نقص المعروض، وسط تزايد الطلب، الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق.

وفي أكتوبر/ تشرين اﻷول الماضي، انتشرت مقاطع فيديو على السوشيال ميديا لبعض مربي دواجن يقومون بعمليات إعدام جماعي لصغار الدواجن "الكتاكيت" بسبب عدم وجود أعلاف لها.

وتسائل  زين الدين "أين الحكومة من هذه الأزمة؟ هل من المعقول أن تستمر الأسعار في الارتفاع؟"، واستطرد "لابد من تدخل حاسم لاحتواء هذه الأزمة في القريب العاجل".

وطالب الحكومة بكشف موعد انتهاء تلك الأزمة، ومتى تعود أسعار الدواجن لمستوياتها الطبيعية، داعيًا إلى ضرورة العمل على توفير الدواجن في المنافذ التابعة للدولة بأسعار مخفضة للمواطنين، للحد من الارتفاع الكبير في الأسواق.

وتأتي أزمة ارتفاع أسعار الدواجن، مع تراجع القدرة الشرائية لقطاعات كبيرة من المستهلكين، مع استمرار ارتفاع معدّل التضخم في مصر الذي سجل في نوفمبر  أعلى مستوى خلال السنوات الخمس الأخيرة.


نائبة تطالب بـ"محاسبة" المسؤولين عن "سؤال البخت" بكلية الألسن

قسم الأخبار

دعت عضوة مجلس النواب عن حزب الوفد أميرة بهاء الدين أبو شقة في "بيان عاجل" موجه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى "محاسبة" المسؤولين عن وضع مقطع من أغنية البخت للرابر ويجز في أحد أسئلة امتحانات كلية الألسن بجامعة عين شمس، التي أصدرت بدورها بيانًا دافعت فيه عن "ربط المناهج الأكاديمية بالواقع الحياتي".

وتضمن امتحان مادة اللغويات في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن أول أمس الخميس، نصًا تعيّن على الطلاب ترجمته من أغنية البخت، اﻷمر الذي أثار ضجة وانتقادات محافظين على السوشيال ميديا.

وتساءلت النائبة الوفدية التي تشغل كذلك عضوية لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب في بيانها "كيف يتم وضع سؤال يتعلق بجزء من أغنية تسمى البخت، لشخص يدعى ويجز، تقول عيني منها بشكل جدي وتقيلة مش تقلانة تبخر سحري؟"، لتصف ذلك بأنه "انحدار بالعملية التعليمية وانحدار بذوق أبنائنا الطلاب إلى هاوية اللاهوية".

وأشارت أبو شقة في بيانها إلى أن "مدرس اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية غادة بلال قالت هي الأخرى إن سؤال ويجز لا توجد فيه أي مشكلة إطلاقًا"، لتدين لاحقًا أن "نساهم مع من ينصبون لنا فخاخ الجهل والتخلف في تدمير مستقبل وعقول شبابنا"، دون أن تشير إلى جهة محددة.

وشددت عضوة مجلس النواب على "وجوب أن نفيق من غفوتنا ونقف بالمرصاد لكل ما يمس شبابنا بسوء، وأن ننتبه قبل فوات الأوان، ويصبح الأمر الشاذ هو المألوف، والأصل هو الدخيل، ويصبح الإصلاح أمرًا مستحيلًا، مشددة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذا الأمر بكل حسم، حتى لا يتكرر مرة أخرى، خصوصًا أننا يجب علينا غرس القيم والفضيلة في نفوس أبنائنا الشباب"، بنصّ عبارات أبو شقة.

في المقابل، دافعت جامعة عين شمس عن بلال وأسئلة الامتحان، موضحة أن "عملية وضع الأسئلة تجري وفق بنوك أسئلة يتدريب الطلاب عليها في مختلف التخصصات على مدار العام، وتمتلك الجامعة منظومة بنوك الأسئلة بإجمالي 1911 بنك أسئلة و 331418 سولًا، فضلًا عن منصة جامعة عين شمس للتقييم الإلكتروني ASU 2 Test وبوابة جامعة عين شمس للتعلم الإلكتروني ASU 2 Learn".

وبينت الجامعة أن "هدف هذه المنظومة الرئيسي يقوم على فلسفة توفير تجربة تعليمية فريدة ومبتكرة وممتعة للطلاب، تتيح لهم التعلم من خلال ربط المناهج الأكاديمية بالواقع الحياتي الذي يعيشه يوميًا بشتى جوانبه، وهو الأسلوب المعمول به دوليًا في كبريات جامعات العالم المتقدم".

ويعاني مغنو الراب من مواجهة القيود الرسمية من وقت ﻵخر، التي تتراوح بين منع تسجيل مغني الراب في نقابة المهن الموسيقية، واشتراط استخدام آلات موسيقية، على الرغم من  الجماهيرية الكبيرة التي يتمتعون بها وأرقام مشاهداتهم المرتفعة عبر المنصات الإلكترونية، وحجم الإقبال على حفلاتهم.

ويكفل الدستور في مادته رقم 21 "استقلال الجامعات والمجامع العلمية واللغوية"، التي تشترط أيضًا "تخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للتعليم الجامعى لا تقل عن 2% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية".


"بلومبرج": تراجع أذون الخزانة المصرية إلى أدنى سعر

قسم الأخبار

كشف تقرير لموقع الشرق بلومبرج عن تراجع أذون الخزانة المصرية إلى أدنى سعر على الإطلاق مقارنة بأدوات دين الأسواق الناشئة، ليتسع الفارق بين عائد أغلب أذون الخزانة المصرية والبلدان النامية الأخرى خلال الأسبوع الجاري لأكبر قدر على الإطلاق.

والأحد الماضي، باع البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية أذون خزانة آجال 91 يومًا "3 شهور" بنحو 87.1 مليار جنيه، من أصل طلبات مقدمة من مستثمرين أجانب ومحليين تجاوزت 140 مليارًا، وهو أكثر من عشرة أضعاف ما استهدفته الوزارة التي أعلنت عن حاجتها إلى 13 مليار جنيه، بحسب البيانات المنشورة على موقع المركزي.

وجاء الإقبال على الأذون الحكومية مدفوعًا بطلبات الشراء المقدمة من صناديق استثمار خليجية وأجنبية للاستثمار في الجنيه المصري، وفقًا لما أخبر به المنصة وقتها مدير تنفيذي في شركة لإدارة صناديق الاستثمار، طلب عدم ذكر اسمه.

كما أعلن البنك المركزي، الاثنين الماضي، عن طرح سندات خزانة بقيمة 4.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وأوضح تقرير بلومبرج، أمس الجمعة، أن انتقال مصر إلى سعر صرف أكثر مرونة أدى إلى عودة الاهتمام بديونها بالعملة المحلية التي سجلت أسوأ أداء في الأسواق الناشئة العام الماضي، وفقًا لمؤشرات بلومبرج، وذلك بعد أن سحب المستثمرون 22 مليار دولار من السوق على مدى ستة أشهر في 2022، وفقًا لوزير المالية محمد معيط.

ورفعت وزارة المالية متوسط سعر الفائدة على أذون خزانة 91 يومًا بنحو 30 نقطة تقريبًا لتصل إلى 20.520%، مقارنة بـ 20.281% في العطاء السابق الأسبوع الماضي.

وحسب التقرير "يتأهب مستثمرو الأسواق الناشئة للدخول من جديد في سوق الديون المحلية المصرية، حيث يجذبهم تراجع الجنيه والعائدات القياسية بالمقارنة مع أقرانها".

وآخر مرة لجأت فيها مصر إلى أسواق السندات الدولية كانت في مارس/ آذار الماضي، عندما أصدرت أوراقاً مالية مقوّمة بالين الياباني.

وأذون الخزانة صك حكومي مقابل سيولة مالية، وهي إحدى أدوات الدَّين الحكومية قصيرة الأجل "من 3 شهور إلى سنة". وتبيع الحكومات هذه الورقة المالية للمستثمرين من المؤسسات، مثل البنوك أو الأفراد، مقابل فائدة معينة عند الاستحقاق، وكلما كان تاريخ الاستحقاق أبعد زاد سعر الفائدة المترتبة على الحكومات.


"اﻷقصر للسينما الإفريقية" يعلن تفاصيل الدورة الـ12

قسم الأخبار

أعلنت مديرة مهرجان اﻷقصر للسينما الإفريقية المخرجة عزة الحسيني، تفاصيل فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان تحت شعار "سينما هي الخلود" في الفترة من 4 وحتى 10 فبراير/ شباط المقبل، التي يترأسها شرفيًا الفنان محمود حميدة، بمشاركة أفلام من 30 دولة، وضيفة شرف هي السنغال، و31 فيلمًا تتنافس على مسابقات الأفلام الروائية الطويلة، والقصيرة، وأفلام الدياسبورا/ الشتات.

وأوضحت إدارة المهرجان خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الجمعة في مسرح الهناجر، تكريم عدد من المبدعين اﻷفارقة، هم الفنانة هالة صدقي والفنان محمد رمضان والموسيقار هشام نزيه من مصر، والمخرج الموزمبيقي بيدرو بيمنتا، والمخرج السنغالي منصور صورا. وتقرر إهداء الدورة إلى روح الفنان صلاح منصور، الذي يأتي التكريم مع ذكرى مرور 100 عام على ميلاده.

وأعلنت الحسيني عن قائمة أفلام الشتات "الدياسبورا"، وهي عبارة عن 6 أفلام نفذت في المهجر لمخرجين أفارقة، وتضم القائمة الأفلام الروائية "حرقة" للمخرج لطفي ناثان، و"رحلة تاليا" من إخراج كريستوف رولان، و"الأخ الصغير" للمخرج ليو نور سيراي إنتاج فرنسا.

وكشفت الحسيني عن "انسحاب اثنين من رجال الأعمال الرعاة للمهرجان" خلال الدورة المزمع عقدها الشهر المقبل، وهو اعتبرته "ضربة قوية ساهمت في تخفيض أيام المهرجان من أسبوع إلى ستة أيام"، دون الإفصاح عن هوية المنسحبين أو اﻷسباب التي تقف وراء ذلك.

ومن جهته، أوضح  الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة، أن "أزمة المهرجان هي في غياب الوعي بصناعة السينما عن المشهد، سواء الجماهيري أو الإعلامي"، مطالبًا بزيادة الوعي حول صناعة السينما، بحيث لا تقتصر على الممثلين فقط.

واﻷقصر  للسينما مهرجان يهدف إلى دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب إفريقيا وخلق شبكة من التواصل المستمر بين صناع السينما الإفريقية في جميع أنواع الأفلام، ومساعدة الفيلم الإفريقي للنفاذ عالميًا، وعقدت أول دورة للمهرجان بين 21 فبراير حتى 28 من الشهر نفسه في العام 2012 في مدينة اﻷقصر.