صفحة الحرية لعلاء على توتير.
خلال وقفة أمام السفارة المصرية في برلين الجمعة.

عَ السريع|
التماس للرئاسة بالإفراج عن علاء عبد الفتاح.. وحبس سائق أوتوبيس الدقهلية

حملة توقيعات تطالب بعفو عن علاء عبد الفتاح: ليس رضوخًا للخارج

قسم الأخبار

نشر الحقوقي خالد علي مساء السبت على فيسبوك، بيانًا وقع عليه عدد من الحقوقيين والإعلاميين والشخصيات العامة، لمطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار عفو رئاسي عن المبرمج والناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح.

ويقضي علاء حكمًا مشددًا بالسجن خمس سنوات، أصدرته محكمة استثنائية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد أن أدانته بـ "نشر أخبار كاذبة تقوض الأمن القومي"، على خلفية بعض ما كتبه على السوشيال ميديا عام 2019.

واستعار البيان الموجه إلى الرئيس السيسي من مناشدة سابقة لنائب رئيس الوزراء السابق زياد بهاء الدين قال فيها “نلتمس من سيادتكم إصدار قرار بالعفو عن السجين علاء عبد الفتاح، ليس من أجل برلمانات أوروبا، ولا الحائزين على جائزة نوبل، ولا وكالات الأنباء العالمية، ولا المنظمات الدولية، ولا حتى مؤتمر المناخ، ومناشدات رؤساء العالم بل من أجلنا نحن، من أجل مصر، ومن أجل احترامنا لذاتنا، ومن أجل الأمل لدى أبنائنا، ومن أجل وطن يتسع للجميع”.

وكان عبد الفتاح الحاصل على الجنسية البريطانية أعلن تصعيد إضرابه الجزئي عن الطعام إلى إضراب كامل بدءًا مطلع الشهر الجاري، ثم إلى إضراب عن الماء بدءًا من 6 نوفمبر/ تشرين الثاني بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ في مصر، وحتى إطلاق سراحه، حسبما قالت أسرته على فيسبوك.

وتابع البيان “افرجوا عن علاء ليس رضوخًا للخارج، لكن استجابة لتطلع المصريين الذين رحبوا واحتفلوا بمن أفرجتم عنهم في الشهور الماضية، هذه لحظة فارقة؛ فنرجوكم الاستجابة لمشاعر ورغبة جمهور من شباب المصريين المتطلعين لخروجه سالما، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام”.

وتزامنًا مع انطلاق مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري توقف علاء عبدالفتاح عن شرب المياه، كجزء من تصعيده للمطالبة بالإفراج عنه، وذلك بعد 214 يومًا من الدخول في إضراب عن الطعام على طريقة غاندي، أي التوقف عن الأكل والشرب والاكتفاء فقط بدخول جسمه 100 سعر حراري يوميًا.

وأول من أمس تقدمت أسرة عبد الفتاح بطلب جديد إلى رئاسة الجمهورية، لإصدار قرار بالعفو عنه، بحسب ما ذكرت شقيقته منى سيف على فيسبوك.

ووقع على البيان آلاف من المواطنين من بينهم عدد من السياسيين والحقوقيين منهم خالد علي نفسه، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، والمرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب الكرامة السابق حمدين صباحي، ورئيس حزب التحالف الاشتراكي مدحت الزاهد.


النيابة تأمر بحبس سائق حافلة بعد وفاة 21 من ركابها غرقًا بالمنصورة

قسم الأخبار

قررت النيابة العامة حبس سائق حافلة حادث الدقهلية، الذي أسفر عن مصرع 21 شخصًا وإصابة آخرين، وعرضه على الطب الشرعي لإجراء تحليل مخدرات.

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة مساء أمس السبت أن النيابة تلقت بلاغًا بغرق حافلة بترعة بمركز أجا، وألقي القبض على سائقها، وبسؤال المصابين، قرروا أنه حال تحدث سائق الحافلة في هاتفه المحمول فوجئ بسيارة لم يستطع تفاديها لسرعة سيره، مما تسبب في الحادث.

وأضاف البيان أنه "باستجواب سائق الحافلة فيما نُسب إليه من اتهام أنكره، وبإجراء التحليل المبدئي للمتهم تبين تعاطيه مخدرًا، وقررت النيابة العامة عرضه على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له بيانًا لمدى تعاطيه مواد مخدرة، وصرحت بدفن الجثامين التي جرى التعرف عليها، وأخذت عينات من باقي الجثامين المجهولة لحين تحديد هويتهم، وجارٍ استكمال التحقيقات.

وكان مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة أجا بوقوع حادث سقوط أوتوبيس مينى باص محمل بالركاب بإحدى الترع على طريق ميت غمر- المنصورة أمام محطة صرف أجا ووقوع جميع الضحايا داخل الترعة.

وارتفع ضحايا حادث أوتوبيس الدقهلية إلى 21 حالة وفاة بينهم 3 أطفال، عقب انتشال ضحية جديدة من مياه الترعة، فيما تواصل قوات الإنقاذ البحث عن ضحايا جدد.

وكانت قوات الشرطة تحفظت على سائق الأوتوبيس، لحين انتهاء التحقيقات في واقعة انقلاب الأوتوبيس الذي كان يستقله أكثر من 46 شخصًا أغلبهم طلاب.


شكري وكيري يعلنان تفاصيل المبادرة الأمريكية لدعم التكيف في إفريقيا

إيمان عبد العال

أعلن وزير الخارجية سامح شكري والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري، عن مبادرة لتسريع التكيف في القارة الأفريقية لإنقاذ ملايين الأرواح وسبل العيش، خلال جلسة حول "تعزيز إجراءات التكيف في إفريقيا"، باستثمار إضافي بقيمة 15 مليار دولار لمبادرة Nexus للأغذية والمياه والطاقة. 

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي أمس السبت في شرم الشيخ حيث تنعقد قمة المناخ COP27 إن “التحدي الرئيسي أمام البلدان الإفريقية هو الوصول إلى التمويل للعمل المناخي.  إدراكًا للحاجة الماسة للتقدم نحو التكيف مع العواقب المناخية وتعزيز المرونة ، أطلقنا منذ يومين هنا في مؤتمر المناخ جدول أعمال شرم الشيخ للتكيف".

وتابع "تشمل هذه الأجندة على ما مجموعه 30 هدفًا لنتائج التكيف العالمية بحلول عام 2030 والتي تمس الحاجة إليها لمعالجة فجوة التكيف وزيادة مرونة 4 مليارات شخص من خلال تسريع التحول عبر أنظمة التأثير الخمسة: الغذاء والزراعة ، والمياه والطبيعة ، والسواحل والمحيطات، المستوطنات البشرية والبنية التحتية ".

وأردف أن "مصر بصفتها رئيس المؤتمر وكدولة إفريقية، تدرك جيدًا تحديات التكيف التي تواجه قارتنا، ويسعدنا أن نتعاون خلال العام الماضي مع الولايات المتحدة لتطوير حزمة متنوعة من دعم إفريقيا في مجال التكيف والقدرة على الصمود، كجزء من خطة الطوارئ الأمريكية للتكيف والمرونة (PREPARE)، شهدت الولايات المتحدة مضاعفة تعهدها بصندوق التكيف إلى 100 مليون دولار أمريكي، كما توفر مبادرة تسريع التكيف في إفريقيا 150 مليون دولار أمريكي لدعم تسريع عمل الاستعداد في جميع أنحاء القارة".

ومبادرة "التكيف في إفريقيا" التي أعلن عنها في يونيو/ حزيران الماضي الرئيسان الأمريكي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي لديها القدرة على تحقيق فوائد تتراوح بين 4 و 10 دولارات أمريكية مقابل كل دولار يتم استثماره، وتتضمن دعمًا من الولايات المتحدة لـ:13.6 مليون دولار أمريكي لمرفق تمويل عمليات الرصد المنتظم الذي سيساعد في سد فجوات الطقس والماء ومراقبة المناخ في إفريقيا.

كما تشمل المبادرة 15 مليون دولار أمريكي لدعم التطوير المشترك ونشر أنظمة الإنذار المبكر في إفريقيا لخفض عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الطارئة إلى النصف بحلول عام 2030 - ومن 200 مليون إلى 10 ملايين فقط بحلول عام 2050.

كذلك تتضمن 10 ملايين دولار أمريكي لدعم بناء قدرات صانعي القرار الحاليين والمستقبلين في إفريقيا. بجانب 10 ملايين دولار أمريكي لدعم إطلاق مركز جديد للتكيف في مصر - مركز القاهرة للتعلم والتميز في التكيف والصمود، الذي أعلنته مصر، لبناء قدرات التكيف في جميع أنحاء إفريقيا.

وتخصص المبادرة مليوني دولار أمريكي لبرنامج تعميم المرونة والتكيف لبناء قدرة الحكومات على إدارة مخاطر المناخ والحصول على التمويل. و3.5 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرة أقل البلدان نمواً من أجل التكيف الفعال والقدرة على الصمود، ومساعدة البلدان الإفريقية مثل أوغندا وملاوي وجامبيا وبوركينا فاسو على تعزيز الوصول إلى تمويل التكيف للفئات الأكثر ضعفاً.

كما تتضمن المبادرة توسيع نطاق الوصول إلى التأمين على أساس المخاطر للفئات الأكثر ضعفاً من خلال دعم مجمعات التأمين الإقليمية ضد المخاطر ، بما في ذلك المساهمة بمبلغ 12 مليون دولار أمريكي لبرنامج تمويل مخاطر الكوارث في أفريقيا و 12 مليون دولار أمريكي لشركة ARC Ltd.

وحسب المسؤولين المصري واﻷمريكي فإن تشجيع الابتكار في القطاع الخاص خصص له 3.8 مليون دولار أمريكي لمرفق CRAFT TA، وتخصيص مليوني دولار أمريكي لإطلاق نافذة تكيف لمختبر الابتكار العالمي لتمويل المناخ للمساعدة في تطوير أدوات وآليات مالية جديدة لتسخير الاستثمار الخاص في التكيف. بجانب 100 مليون دولار أمريكي لتمويل التكيف في السنة المالية 2022 لدعم النظم الغذائية.


4 شركات تعلن عن الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة

إيمان عبد العال

أعلنت شركات بيتي وتتراباك وجهينة للصناعات الغذائية، وشركة يونيبورد، إحدى أكبر شركات تصنيع الورق المقوى في إفريقيا، عن إطلاق الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة، الذي يستهدف جمع الشركات والمؤسسات من كافة نواحي سلسلة القيم، بما في ذلك المؤسسات العاملة في إعادة التدوير، ومجمعي المخلفات والمصنعين، والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لدعم عملية إعادة تدوير العبوات الكارتونية المُستخدمة.

ويسعى الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة، إلى دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاستفادة من المنتجات المُعاد تدويرها، وتُعد العبوات الكرتونية قابلة لإعادة التدوير اذا تم تجميعها وتصنيفها وفي ظل تواجد البنية التحتية اللازمة لإجراء أنشطة إعادة التدوير، ويهدف هذا الميثاق إلى الإسهام في تأسيس تلك الأمور والمشاركة في تحقيق مبادئ الاقتصاد الدائري.

وتلتزم الشركات الأربع، وفقا للميثاق بريادة الأنشطة التي تهدف إلى رفع الوعي وتوفير أنشطة تعليمية لعامة الشعب حول المواضيع المتعلقة بالعبوات الكارتونية المستخدمة وكيفية تجميعها وإعادة تدويرها

وحسب الميثاق الذي أعلن يوم أمس السبت في مدينة شرم الشيخ، فتلتزم الشركات بالتعاون مع الشركات في كافة  نواحي سلسلة القيم لإحداث التغيير الإيجابي في عمليات التجميع وإعادة التدوير. والتحرك والعمل مع كافة الشركاء لتحقيق الرؤية المشتركة على المستوى المحلي والوطني والعالمي.

وانطلقت فعاليات مؤتمر قمة المناخ 2022 بشرم الشيخ، الأحد الماضى وتستمر حتى يوم 18 نوفمبر.

كما تلتزم بزيادة أعضاء شبكة الميثاق لزيادة المجهودات المشتركة في مختلف نواحي سلسلة القيم، بما في ذلك العاملين في إعادة التدوير والتجميع والتصنيع والإنتاج والجمعيات غير الحكومية والمستهلكين.

وأوضح الميثاق تعهد الشركات بتعظيم الاستفادة من المهارات والريادة والخبرات والإمكانيات لكل الشركاء والأطراف المعنية لزيادة وتطوير المعرفة مع القدرة على دعم الابتكارات والحلول الجديدة.