سليمان العطيفى. الصورة من صفحة مجلس الوزراء - فيسبوك
مساكن تحت الإنشاء في العاصمة الإدارية الجديدة-

عَ السريع|
صرف 5000 جنيه بدل سكن للمدير في "العاصمة الجديدة".. ومحاكمة 9 مصريين في اليونان بعد غرق مركب

اطلعت المنصة على وثيقة حكومية معممة على كافة الوزارات تحدد ضوابط نقل العاملين فيها للعاصمة الإدارية الجديدة، وتتضمن صرف بدل سكن 4 آلاف جنيه للموظف على الدرجة الأولى و5 آلاف للمدير العام. وفي سياق آخر ألقت القوات اليونانية القبض على 9 مصريين بتهمة الاتجار بالبشر بعد غرق مركب هجرة يقل الآلاف الأربعاء الماضي.

صرف 4000 جنيه بدل سكن لموظفي الدرجة الأولى بالعاصمة الإدارية.. و5000 للمدير العام

محمد عادل

أصدر مجلس الوزارء تعليمات لكافة الوزارات لصرف الحوافز المقررة للموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية الجديدة والضوابط المنظمة لها، التي من بينها تحديد بدل السكن المقدر بـ4 آلاف جنيه لموظفي الدرجة الأولى فيما دونها، و5 آلاف جنيه لدرجة مدير عام فأعلى.

ومنذ مطلع مارس/آذار الماضي بدأ موظفو 14 جهة حكومية في الحضور بصفة دائمة للعمل من مقرات تلك الجهات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكانت آخرها وزارة الهجرة التي أعلنت وزيرتها سها جندي، اليوم السبت، انتقال كامل موظفيها للعمل بشكل دائم من مقر الوزارة هناك.

وتضمن خطاب التعليمات الجديدة الصادر من مجلس الوزراء مطلع الشهر الجاري، وتسلمت وزارة الثقافة صورة منه، اطلعت المنصة عليها أمس، 13 إجراء نظمت جميعها قواعد صرف بدل السكن المشار إليه للموظفين المنتقيلن.

وتضمنت الضوابط أن يتم تحرير عقد بيع ثلاثي بشأن الوحدات السكنية بمشروع زهرة العاصمة، بين وزارة المالية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والموظف المنتقل للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة المخصص له وحدة سكنية، مع الاحتفاظ بحق الملكية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لحين سداد كافة المبالغ المستحقة على الوحدة.

كما تضمنت التعليمات أن تقوم وزارة المالية بسداد قيمة بدل السكن بمبلغ 4000 جنيه شهريًا للدرجة الأولى فما دونها، و5000 جنيه شهريًا لدرجة مدير عام معين أو منتدب فأعلى، وذلك بحد أقصى مدة 7 سنوات أو فترة بقاء الموظف في الخدمة أيهما أقرب، وبحد أدنى مدة 3 سنوات، وذلك بالنسبة للعاملين المخصص لهم وحدات سكنية بجهات مدرجة داخل الموازنة العامة للدولة.


محاكمة 9 مصريين في اليونان بعد غرق مركب هجرة يقل المئات

فريق النشرة

قالت وسائل إعلام يونانية إن 9 مصريين يخضعون للمحاكمة بتهمة الاتجار بالبشر، إثر غرق مركب قبالة الشاطئ يقل المئات، في وقت نعت فيه وزارة الخارجية المصرية، ضحايا حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية، انطلق من ليبيا صوب أوروبا، وعلى متنه المئات من المهاجرين من جنسيات مختلفة من بينهم مصريين.

وقالت صحيفة كاثيميريني اليونانية، اليوم السبت، إن السلطات طلبت المساعدة من وكالة إنفاذ القانون الأوروبية "يوروبول" لتفكيك عصابة الهجرة غير الشرعية، بحسب ما نقله موقع مصراوي.

وأشارت التقارير اليونانية إلى أن الأشخاص التسعة المصريين، الذين تم اعتقالهم، للاشتباه في تورطهم في الاتجار في البشر، لعبوا دورًا رائدًا في العصابة، ومن بينهم ميكانيكي، ساعد في إصلاح المحرك المعطل للقارب. وتقول المصادر نفسها إن واحدًا على الأقل من المشتبه بهم، هدد الركاب، الذين عارضوا مواصلة الرحلة إلى إيطاليا.

وكانت السلطات اليونانية أعلنت أن الأشخاص المقبوض عليهم يشتبه في تورطهم بأنّهم مهربون في اليونان، وبين هؤلاء قبطان المركب المتهالك الذي ناء بركابه وانقلب قبل أن يغرق، مما أدى إلى مصرع 78 شخصًا على الأقل وفق حصيلة رسمية.

ومن الممكن أن يتجاوز عدد قتلى غرق القارب ما بين الـ 500 والـ700 شخص، وفقًا لتقديرات السلطات اليونانية فيما لم يتجاوز عدد الناجين 104 شخص.

ولم تعلن مصر عن عدد الضحايا، أو عدد الجثث التي تم العثور عليها ومصيرها، وما إذا كانت ستعود للدفن في مصر.


تحطيم كاميرات المراقبة في لجنتين لامتحانات الثانوية العامة في سوهاج

أحمد محمد

تحقق مديرية التربية والتعليم في محافظة سوهاج، في قيام مجهولين بتحطيم كاميرات المراقبة التي تم تركيبها بعدد من لجان امتحانات الثانوية العامة قبيل أيام قليلة من انطلاق الامتحانات، وفق مصدر قيادي مطلع بالمديرية تحدث للمنصة صباح اليوم السبت.

وقال المصدر، وهو مسؤول بإدارة التعليم الثانوي وعضو غرفة عمليات الثانوية بالمحافظة، إن تحطيم الكاميرات حدث في لجنتين تابعتين لإدارة جهينة التعليمية التي كانت تشهد محاولات غش جماعي وشغب كل سنة، ولم يتم الوقوف على هوية المتورطين في الواقعة، ولكن تم إبلاغ غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم.

وأضاف المصدر "نعمل حاليًا على تفريغ تسجيلات كاميرات المراقبة لمعرفة هوية من قاموا بتحطيمها، وسنرفع للوزارة مذكرة مفصلة عما حدث، وهل من فعلوا ذلك مجموعة من الطلاب المقيدين باللجنتين أم عمال المدرسة أم آخرين تم تأجيرهم من جانب أولياء الأمور"، لافتًا إلى أن "هناك تعاون وثيق مع الأمن في ذلك".

أوضح المصدر، أن كاميرات المراقبة كانت موجودة باللجنتين حتى يوم الثلاثاء الماضي، الذي شهد آخر أيام امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، ولكن تم تحطيمها مساء الأربعاء أو صباح الخميس، لأننا كشفنا الواقعة عصر يوم الخميس عندما كنا نتابع تأمينات اللجان بحكم أن امتحانات المواد الأساسية في الثانوية العامة ستنطلق غدًا الأحد.

واستبعد المصدر، أن يتم إنجاز تركيب كاميرات مراقبة في اللجنتين قبيل غد الأحد، حيث يؤدي الطلاب امتحان اللغة العربية، معقبًا "صعب جدًا، بل مستحيل الوزارة تلحق تعيد تركيب كاميرات مراقبة تاني، ولا ننقل الطلبة دي في لجان فيها كاميرات، ومفيش قدامنا غير تشديد الإجراءات الأمنية على الطلاب اللي اتكسرت الكاميرات في لجانهم لحد ما نحقق في الموضوع ونشوف الوزارة هتقرر إيه، لكن مضطرين نمتحن الطلبة بكرة بدون كاميرات في اللجنتين دول".


إنقاذ 18 شاهدًا أثريًا من "الشافعي" لعرضها بمتحف الفن الإسلامي

بسمة فرج

قال مدير عام متحف الفن الإسلامي أحمد صيام، إن المتحف شكل لجنة لاستلام كافة الشواهد التى تم إنقاذها بقرافة الأمام الشافعي بالسيدة عائشة، مشيرًا إلى أنهم تسلموا حتى الآن 18 شاهدًا، ينطبق عليهم شروط القيمة الأثرية.

وأضاف مدير عام متحف الفن الأسلامي للمنصة، اليوم السبت، أن المتحف سيعرض ما يصلح من الشواهد للجمهور، مشيرًا إلى أن الـ18 شاهدًا الذين جمعهم عدد من الباحثين بمجال التراث واستلمهم المتحف حتى الآن يوجد بينهم ما مر عليه 100 سنة وأكثر.

وأضاف صيام أن اللجنة ستقوم باستلام الشواهد المتهالكة والنصوص غير المكتملة أيضًا، "لأنهم قيمة أثرية ولابد من الحفاظ عليها".

ولف إلى أن اللجنة ما زالت تعمل حتى الآن، وكل يوم تذهب إلى حوش الباشا بقرافة الإمام الشافعي لاستلام الشواهد، وسيستمرون في محاولات الانقاذ لحين هدم المنطقة بالكامل.

وفي السياق ذاته أكد الباحث في تراث الجبانات إبراهيم طايع، أن اللجنة المشكلة من قبل المتحف الفن الإسلامي تضم عدد من الأثريين، الذين قاموا بالحصول على شاهد أمامة بنت محمد بن يحيى بن خالد، المتوفية في ذى الحجة عام 221 أو 229 هجرية، والشاهد الحجري للقبر المكتوب بالخط الكوفي غير المنقوط.

ويشير الباحث فى تراث الجبانات إلى أن الشاهد مر عليه أكثر من 1200 سنة، وتم نقله للمتحف الفن الإسلامي، "حتى الآن الهدم واقف على مدافن الرموز وهم راتب وقاسم واسماعيل سليم، منتظرين قرار اللجنة (التي شكلها الرئيس لرصد المقابر الأثرية)".


السيسي عن كوبري طه حسين: علشان الناس تعرف إن إحنا مقدرين عظمائنا

فريق النشرة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تقدير الدولة لرموزها التاريخين، الذي يتم عبر صور عدة، كان آخرها إطلاق اسم عميد الأدب العربي طه حسين على كوبري جديد يربط المقطم بوسط القاهرة، قائلًا "علشان الناس تعرف إن إحنا مقدرين عظمائنا". وذلك في وقت تعاني منه مقابر كثير من رواد النهضة المصرية خطر الإزالة في سبيل تطوير الأحياء وشبكة الطرق.

وأضاف السيسي، خلال تفقده عدد من الكباري والمحاور الجديدة أمس الجمعة، أن "العمل القائم ينفع كتير للناس، وأكتر حاجة ترضي ربنا إنك تعمل حاجة تسعد الناس وتريحهم، إحنا خلينا المقطم (نهضة مواصلات مصر)".

يربط كوبري طه حسين بين محور ياسر رزق في منطقتي المقطم والمعادي بمحور الحضارات، ومنه إلى مناطق وسط البلد وكورنيش النيل، ويبلغ ارتفاعه 50 مترًا.

يأتي تدشين الكوبري الجديد الذي يحمل اسم الأديب الراحل، في وقت تعاني منه عددًا من مقابر الرموز المصرية التاريخية من خطر الهدم، مثل رائد التعليم علي مبارك والمقرئ محمد رفعت وغيرهما، وهو الأمر الذي اضطر عائلة الأديب يحيى حقي إلى نقل رفاته إلى مدفن بديل في العاشر من رمضان.

وكادت مقبرة طه حسين نفسه أن تواجه الأمر ذاته في إطار خطة تطوير القاهرة، لولا تراجع الدولة أمام موجة استياء شعبية، ما دفعها إلى الإبقاء على المقبرة، وتمرير أحد الكباري من فوقها.


مقتل 25 شخصًا في هجوم إرهابي بأوغندا

فريق النشرة

 لقي ما لا يقل عن 25 شخصًا مصرعهم وأصيب ثمانية آخرون، بعدما تعرّضت مدرسة في غرب أوغندا لهجوم شنّه متمرّدون مسلّحون من القوات الديمقراطية المتحالفة، لها صلات بداعش، حسبما ذكرت الشرطة، السبت، بينما وقعت الحادثة مساء أمس، وفق سي إن إن.

وأعلن المتحدث باسم الشرطة الأوغندية على تويتر فريد إينانجا، أنه "تمّ إحراق مهجع ونهب متجر للمواد الغذائية، وتمّ انتشال 25 جثة حتى الآن من المدرسة ونقلوا إلى مستشفى بويرا". وأضاف أن ثمانية أشخاص آخرين ما زالوا بحالة حرجة في مستشفى بويرا.

وأكد المتحدث أن الشرطة الأوغندية وقوات الدفاع الشعبية الأوغندية، تُجري "مطاردة ساخنة" للمشتبه بهم.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم العمليات العسكرية الأوغندية في جمهورية الكونغو الديمقراطية الرائد بلال كاتامبا، إنّ ستّة طلاب اختُطفوا من قبل متمرّدين مسلحين تابعين للقوات الديمقراطية المتحالفة (ADF) بعد هجوم على مدرسة ثانوية في غرب أوغندا.

وأوضح أن ما يتراوح بين 20 و25 متمرّدًا هاجموا المدرسة الساعة 11 مساء الجمعة، ما أسفر عن مقتل 26 طالبًا، وإصابة ثمانية قبل إشعال النار في المدرسة.

ولا تزال السلطات تحاول إطفاء الحريق بحلول صباح السبت. ويشتبه الجيش في احتمال وجود المزيد من الجثث وسط النيران، لكنه يقول إنه لم يكن هناك أحد على قيد الحياة في المدرسة.


مصر تتقدم بطلب للانضمام إلى "بريكس" لخفض الاعتماد على الدولار

فريق النشرة

 

أعلن السفير الروسي في مصر جيورجي بوريسينكو، أن القاهرة تقدمت بـطلب رسمي إلى تجمع بريكس للانضمام إليه، الذي بموجبه قد يتقلص اعتمادها على الدولار الأمريكي، والتوجه نحو التبادل التجاري بالعملات المحلية أو المشتركة لأغراض تجارية مع دول مثل الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا، في وقت تراجع سعر سندات مصر الدولية 2% إثر تلك الخطوة.

وقال بوريسينكو، في تصريحات سي إن إن الأربعاء، "لقد تقدمت مصر بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس، لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حاليا هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة. ومصر مهتمة جدا بهذا الأمر".

وفي مارس/آذار الماضي، نشرت الجريدة الرسمية في مصر تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع "بريكس" ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

في غضون ذلك، نقل موقع الشرق بلومبرج، أمس الجمعة، تراجع سعر سندات مصر الدولية الصادرة بالدولار الأميركي بأكثر من 2% خلال تعاملات أمس بعد الإعلان عن الانضمام، وفق منصة "بوند بلوكس" (Bondblox) المتخصصة في تتبّع حركة السندات العالمية.

ويمثل أعضاء التجمع أكثر من 42% من سكان العالم، و23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و18% من حجم التجارة. أُثيرت فكرة إضافة المزيد من الأعضاء لأول مرة في قمة العام الماضي في الصين، وطلبت 13 دولة رسمياً الانضمام إلى المجموعة، وأبدت ست دول أخرى اهتماماً على الأقل.

وكان رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين علي عيسى، قال في تصريحات لـ"سي إن إن"، إن الخطوة تهدف إلى تخفيف الضغوط على أزمة نقص الدولار، التي تؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري، ولخلق توازنًا سياسيًا واقتصاديًا في العلاقات بين التحالفات الشرقية والغربية.