صفحة وزارة الثقافة المصرية- فيسبوك
جانب من اجتماع المجلس اﻷعلى للثقافة قبيل إعلان الجوائز

عَ السريع|
جولة حكومية ثانية في سيناء خلال شهر.. و"الثقافة" تعلن جوائز الدولة

اختتم وزيرا التخطيط هالة السعيد، والتنمية المحلية اللواء هشام آمين، جولة استمرت يومين في محافظة شمال سيناء، لافتتاح عدد من المشاريع الصغيرة. فيما أعلنت وزيرة الثقافة أسماء الفائزين بجوائز الدولة.

 

جولة حكومية ثانية في سيناء خلال شهر لتعزيز الأمن.. والأهالي يترقبون موقعهم من التطوير

رحاب عليوة

 

اختتم وزيرا التخطيط الدكتورة هالة السعيد، والتنمية المحلية اللواء هشام آمنة، أمس، جولة استمرت يومين في محافظة شمال سيناء، لافتتاح عدد من المشاريع الصغيرة، وسط وعود بتنمية المحافظة، بينما لا زال الأهالي يترقبون ترجمة تلك الوعود إلى أفعال ومعرفة موقعهم فيها، بحسب ما أكده الباحث السيناوي وأحد أبناء قبيلة الرياشات عبد المنعم الرفاعي للمنصة

وتعد الزيارة هي الثانية خلال شهر لوفد حكومي، بعد زيارة مماثلة لوزراء الثقافة والرياضة والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية في 26 أبريل/ نيسان الماضي، أي قبل نحو شهر. 

وأرجع الباحث السيناوي توالي الزيارات الحكومية لسيناء إلى الرغبة في إرسال رسالة بشأن "عودة الأمن في سيناء"، تمهيدًا لتنميتها وجذب الاستثمارات، وقال إن "الوزراء بيجوا سيناء لهدفين دراسة الأوضاع على أرض الواقع، ولنعلن للعالم أن سيناء خالية من الإرهاب وآمنة وإلا مكنتش الحكومة بنفسها تروح". 

ولفت الرفاعي إلى المجهود والميزانية الضخمة التي تحتاجها سيناء، وقال إنها "تخلصت من الإرهاب من نحو عام فقط، وتحتاج إلى استثمارات ضخمة لتنميتها، فمساحتها قد 5، 6، 7 محافظات، وتحتاج ميزانية دولة عشان تعمل تنمية في سيناء"، وأكد أن تنمية سيناء "مش كلمة وخلاص". 

وكانت وزيرة التخطيط قالت، خلال جولتها في سيناء، إن "قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لشمال سيناء بخطة عام 22/2023 بلغت نحو 8 مليارات جنيه، بين مشروعات لإنشاء 13 تجمعًا زراعيًا، ومشروعات الطرق ومحطات المعالجة، ومشروعات الصحة، وكذلك تطوير وحدات الرعاية الأولية، ومشروعات الشباب والرياضة والتي تشمل تطوير استاد العريش وغيرها". 

كما أشاد برؤية التنمية الاستراتيجية، وما يتحدث عنه المسؤولون من مشروعات، خصوصًا في الزراعة، لكنه تساءل "ما موقع أهالي سيناء من تلك المشروعات؟"، متخوفًا من أن الحديث يجري حول المستثمرين والاستثمارات، مطالبًا الحكومة "بدعمهم زي ما بتدعم المستثمرين بالظبط، لأن سيناء ممكن نزرع فيها كل حاجة، وبالتالي نخفف العبء عن كاهل المواطن، والأساس في ده ابن سيناء، أنا اللي موجود في الأرض مش اللي هيجي من أي حتة".

وقال إنه يتوجب على الحكومة دعم المواطن السيناوي "ماديًا وفورًا، مش يجبلي شجرة زيتون، ازرعها، ومعنديش مايه ولا إمكانيات". 

وشدد الرفاعي على أن توطين أبناء سيناء يفيد الدولة في محورين "الأول أنه يعرف الأرض دي تنتج إيه ويجوز أزرع إيه، لأن في زراعات على أمطار، وزراعات بالري"، بالإضافة إلى المحور الأمني "فوجوده في صحراء سيناء بيمثل دبابات بل قواعد صواريخ في وش من يعتدي عليها". وحذر  إن "التنمية مستحيلة في سيناء دون أهاليها". 

 


إعلان الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية

آلاء عُثمان

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية، في فروع الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، والعلوم الاقتصادية والقانونية، خلال الاجتماع التاسع والستين الذي عقد اليوم بمقر المجلس الأعلى للثقافة بعد اكتمال النصاب القانوني للتصويت على الجوائز، بحضور أمينه العام الدكتور هشام عزمي، وقيادات قطاعات وزارة الثقافة، وأعضاء المجلس الأعلى للثقافة الذين يحق لهم التصويت على جوائز الدولة بالإضافة إلى رؤساء النقابات المهنية ذات الاهتمام المباشر.

وأعلنت الوزيرة جوائز الدولة التشجيعية، وفاز في مجال الفنون، في فرع "مشروعات التأهيل وتطوير الاستخدام للمباني القائمة"، كل من "المهندس عمر حسن إبراهيم عبد الله، والمهندس محمد حسن السيد إبراهيم عبد الله، والمهندس محمد مسعد فهمي منصور"، وذلك عن عمل -مركز إستبينا الثقافي بمدينة بورسعيد- (عمل مشترك). وفي فرع "تصوير الفيلم الوثائقي"، فاز مالك حسام الدين محمد خميس عبد الجواد (مالك البارودي)، عن فيلمه "حياة زغلول"، كما فاز بفرع "الخزف التعبيري"، الدكتور محمد سمير محمد محمد الجندي، عن عمل باسم "الحب" مكون من 3 أجزاء، الأول باسم "حب أبدي" ارتفاع 115سم، الثاني باسم "الحضن" 115سم، الثالث باسم "عشاق" ارتفاع 115 سم.

كما فاز بفرع  "كتاب الفنان"، الدكتور جمال الدين أحمد جمال الدين الخشن، عن كتاب "فصل الجحيم"، وفي فرع "العزف على آلات الموسيقى العربية (العود أو القانون أو الناي)"، فاز  العازف، إسلام السيد حنفي عبد الكريم (إسلام القصبجي).

فيما حجبت جائزة فرعي "فيلم رسوم متحركة" و"إخراج المسرح الحركي"، وجائزة فرع "الأطعمة التقليدية - (جمع وتوثيق)".

وفى "مجال الآداب"، فاز بفرع "السرد القصصي والروائي"، كل من "شيرين فتحي محمد رجب، عن رواية "خيوط ليلى"، ونورا ناجي أحمد حسن صقر، عن المجموعة القصصية "مثل الأفلام الساذجة".

وفي فرع "شعر الفصحى والعامية"، فاز كل من "أحمد حافظ عبد العظيم عبد العليم، عن ديوان "قلبي ثلاجة موتى"، ومحمد إبراهيم فرغلي حسن،  عن ديوان "طلة من برواز لابس شريط أسود".

وبفرع "الترجمة من العربية وإليها"، فاز كل من "بسنت عادل فؤاد حسني، عن الكتاب المترجم بعنوان "عميان بافيا السبعمئة"، وأمير عبد المسيح زكي حنا،  عن الكتاب المترجم بعنوان "الحداثة الثورية.. العمارة وسياسات التغيير فى مصر 1936–1967".

أما في فرع "الدراسات الأدبية واللغوية"، فاز  الزميل مدحت صفوت محفوظ حسن، المحرر بالمنصة، عن دراسة بعنوان "أشباح الحقيقة فى السرد القصصي المعاصر"، والدكتور محمد سليم محمد عبد الصمد (محمد سليم شوشة)، عن دراسة بعنوان "الصورة والعلامة.. أثر التحولات الثقافية في الرواية العربية المعاصرة".

وفى مجال "العلوم الاجتماعية"، فاز بفرع "التاريخ والآثار وحفظ التراث"، كريم جمال حبشي عبد المطلب، عن كتاب "أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي"، وبفرع "الجغرافيا والبيئة والمياه والتغيرات المناخية"، فاز الدكتور علي يونس السيد علي.

وفي فرع "الفلسفة والاجتماع والأنثروبولوجيا"، فاز  الدكتور حمدي عبد الحميد محمد محمد (حمدي الشريف)،  عن بحث بعنوان "الرمزية السياسية.. مفهوم الرمز ووظيفته فى الفكر السياسي".

أما في فرع "التربية وعلم النفس"، فازت  الدكتورة نيرة محمد إبراهيم محمد شوشة. وفاز بفرع "الإعلام والتواصل الاجتماعى وتكنولوجيا المعلومات"،  سها أحمد سعيد محمد بليغ، عن كتاب "نجوم ماسبيرو يتحدثون ج2 ، ج3".

وفازت بفرع "علوم الإدارة"، الدكتورة نرمين فتحي أحمد شحاتة. وبفرع "الكتاب والنشر والمكتبات والمتاحف"، فاز  محمد جمعة عبد الهادي موسى (محمد العربي)،  عن كتاب "فن التقديم للكتب والدراسات العلمية، وفاز بفرع "الثقافة العلمية"، الدكتورة ولاء حامد محمود محمد الزناري.

أما في مجال "العلوم القانونية والاقتصادية"، وبفرع "دور الدولة فى كفالة الحقوق الثقافية لمواطنيها"، فاز الدكتور عبد الله محمد نور الدين عبد الله، عن كتاب "الحق فى العلم والثقافة: الاستثناءات الواردة على حق المؤلف إحدى الآليات المعززة".

وفاز بفرع "ديموقراطية الثقافة والواقع المصري"،  الدكتورة حنان كمال عبد الغني أبو سكين، عن بحث بعنوان "ملامح الدعاية الانتخابية فى ضوء الضوابط القانونية لانتخابات مجلس النواب 2020"، والدكتور علي سيد إسماعيل محمد، عن كتاب بعنوان "تجديد الخطاب الدعوي الإلكتروني وأثره فى وأد الطائفية فى مصر: مقاربات تأصيلية عصرية بجائزة التنوع والتجديد فى مواجهة الطائفية والمذهبية".

وفي فرع "الثقافة صناعة العقل ورؤية المستقبل"، فاز الدكتور أحمد رمزي محمد عبد العال شبانة.

وفي فرع "عائد الاستثمار في البشر على الاقتصاد القومي"، فازت الدكتورة نهى سامي صبحي محمود عمر.

وحجبت ثلاث جوائز بفروع "وعي الشعب المصري قوة دافعة فى المجالين الدولي والإقليمي، والمنظور الثقافي المصري لصناعة السياحة، وفي القانون الدولي  وعلاقته بالتشريع الوطني".

دشنت جوائز الدولة التشجيعية عام 1998، وتمنح سنويا عن أحسن المصنفات والأعمال التي أنتجها المبدعون المصريون المتميزون تكريما لهم، وهي موزعة على النحو التالي: ثمانية جوائز للآداب. ثمانية جوائز للفنون. ثمانية جوائز للعلوم الاجتماعية. ثمانية جوائز للعلوم القانونية والاقتصادية.تبلغ قيمة كل جائزة من الجوائز التشجيعية خمسين ألف جنيه ولا يجوز أن يمنح شخص واحد الجائزة أكثر من مرتين في فرع أو موضوع واحد.


آلاف المهندسين يصوتون في عمومية سحب الثقة من تيار الاستقلال.. وحشد من هيئات حكومية

عفاف عبدالمنعم

رصدت المنصة حشد أتوبيسات تابعة لهيئات حكومية مهندسيها للتصويت في الجمعية العمومية الطارئة اليوم، لطلب سحب الثقة من النقيب الممثل لتيار الاستقلال طارق النبراوي، والتي أقيمت في استاد القاهرة بمدينة نصر.

وتوافد المهندسون منذ الساعات الأولى لفتح باب التسجيل في العاشرة صباحًا، ولاحظت المنصة اصطفاف عدد من الأتوبيسات التابعة لعدد من الهيئات الحكومية على مقربة من أبواب الاستاد، بداية من نادي السكة بمدينة نصر حتى طريق صلاح سالم، ومنها شركة القناة لتوزيع الكهرباء، وشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، والمقاولون العرب، وهيئة الأبنية التعليمية والتي يترأسها الأمين العام يسري الديب، وهو نفسه الداعي إلى سحب الثقة من النبراوي.

وحتى الآن قام بالتسجيل حوالي 15 ألف مهندس داخل كشوف التسجيل للجمعية العمومية غير العادية، بحسب تصريحات المتحدث الإعلامي لنقابة المهندسين أحمد صبري للمنصة.

وداخل اللجان ومع تواجد النبراوي هتف المؤيدون له "النقيب أهه" مشيرين له، فيما رد عدد من المهندسين هتافات مضادة، مرددين كلمة "ارحل ارحل".


إخلاء سبيل 9 من أهالي قرية أحمد الطنطاوي بكفالة

محمد زكريا

قررت نيابة أمن الدولة العليا، أمس الاثنين، إخلاء سبيل 9 من أهالي قرية رئيس حزب الكرامة المستقيل والذي أعلن  نيته الترشح للانتخابات الرئاسية أحمد الطنطاوي، بكفالة ألف جنيه لكل منهم، بحسب ما قاله المحامي الحقوقي ممدوح جمال، للمنصة.

وأضاف جمال، أنه بإخلاء سبيل هؤلاء الـ9 يتبقى 2 من أهالي قرية الطنطاوي قيد الحبس على ذمة القضية رقم 2397 لسنة 2021، والتي ضُم إليها آخرون بعيدين عن الطنطاوي.

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 16 من أقارب وأهالي قرية الطنطاوي، في 3 مايو/أيار الجاري، عقب إعلانه العودة إلى مصر من لبنان، ونيته خوض الانتخابات الرئاسية في 2024، قبل أن تُخلي سبيل خاله بكفالة 5 آلاف جنيه. 


"البترول": قفزة في إنتاج حقل بتروجلف من 4 آلاف إلى 19 ألف برميل يوميًا

قسم الأخبار

أعلنت وزارة البترول زيادة إنتاج حقل بتروجلف في خليج الزيت بالصحراء الشرقية، من 4 آلاف برميل يوميًا إلى 19 ألف برميل، وذلك خلال افتتاح الوزير طارق الملا اليوم لتوسعات في الحقل. 

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى زيادة الاحتياطى المؤكد من الحقل من 118 مليون إلى حوالي 203 مليون برميل خلال النصف الأول للعام الحالي 2023.

وقال الوزير إن التوسعات الجديدة تأتي كنتيجة مباشرة لاستراتيجية الوزارة فى زيادة وتعظيم إنتاج الثروة البترولية والإسراع بوضع المشروعات البترولية الجديدة على خريطة الإنتاج، من خلال الاستغلال الأمثل لما يتوافر التسهيلات القائمة، أو إضافة تسهيلات جديدة بمناطق الإنتاج البترولي القائمة في ظل التعاون القائم والمستمر بين الكيانات البترولية العاملة.

وبتروجلف مصر هي إحدى شركات قطاع البترول، تأسست عام 2007 بموجب القانون رقم 93 لسنة 2007 لكي تقوم بالاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي.

يأتي ذلك بينما تسعى مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، في وقت عززت الحرب الروسية - الأوكرانية ذلك، بعد لجوء دول أوربية عدة إلى القاهرة كبديل للطاقة. ووقعت مصر  اتفاقيات عدة لتسييل الغاز ونقله إلى أوروبا خلال الفترة الماضية.