صفحة وزارة الخارجية المصرية - فيسبوك.
خلال لقاء وزير الخارجية المصري بنظيره الروسي.

عَ السريع|
"شكري" يناقش في موسكو استيراد القمح بالجنيه.. و"بلينكن" يؤكد رفضه توسيع المستوطنات

"شكري" يناقش في موسكو استيراد القمح بالجنيه

قسم الأخبار

ناقش وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، أمس الثلاثاء خلال اجتماع في موسكو، إمكانية توريد القمح إلى مصر بالجنيه المصري، في ظل تفاقم أزمة توفير النقد الأجنبي في البلاد وبعد أيام من قرار روسيا اعتماد الجنيه المصري في البنوك الروسية.

وتطرق شكري خلال لقائه أمس بنظيره الروسي سيرجي لافروف، إلى "مناقشة استمرار تدفق الواردات الروسية من القمح إلى مصر، بالإضافة إلى محاولة الوصول إلى صيغة مقبولة تسمح بتدفق العلاقات التجارية والاقتصادية من خلال التعامل بالجنيه المصري مقابل الروبل الروسي"، بحسب مداخلة للمتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، مع برنامج مساء دي أم سي، أمس.

وسبق وعقدت مصر اتفاقًا مع الصين بتبادل العملات، بموجبه تستطيع استيراد السلع بالعملة المحلية لتلك الدولة، وليس الدولار. 

وتُعرف اتفاقية المبادلة بأنها عقد بين شريكين ينص على مبادلة كمية معينة من العملات مع الاتفاق على عكس العملية بعد فترة زمنية محددة -عام أو 3 أعوام- ويمكن للبنك المركزى المتلقى للعملة إقراضها للبنوك المحلية، مقابل سعر فائدة يتفق عليه، على أن يقوم برد اليوان، والحصول على الجنيه، الذى قدمه للمصرف الصيني.

في غضون ذلك، تطرق اللقاء بين الوزيرين المصري والروسي أيضًا إلى تعزيز التعاون في تنفيذ المشروعات الكبرى في مصر، وأبرزها محطة الضبعة للطاقة النووية والمنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باعتبارها بمثابة محطات مضيئة تُضاف لتاريخ العلاقات بين البلدين، بحسب بيان للوزارة.

وأضاف البيان أن شكري استمع لشرح مطول من المسؤول الروسي لتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أكد أهمية تغليب الحل السياسي لإنهاء تلك الأزمة، والتي تمتد تبعاتها الكبيرة دوليًا وإقليميًا بما يؤثر بشكل كبير على الدول النامية ومنها مصر.

 واستوردت مصر، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، خلال العام 2020 نحو 86% من احتياجاتها من القمح من روسيا وأوكرانيا، اللتين تسببت الحرب بينهما في ارتفاع أسعار القمح عالميًا، بما كلف الموازنة العامة نفقات زائدة بمليارات الجنيهات. 

وتعاني مصر من أزمة في توفير العملة الصعبة على الرغم من الودائع البالغة 13 مليار دولار، التي حصلت عليها القاهرة من الإمارات والسعودية وقطر، و3.3 مليار دولار أخرى المتأتية من مبيعات الأصول إلى الإمارات، ظلت العملة الأجنبية في حالة نقص شديد.

وشهد القطاع المصرفي المصري الفترة الماضية تحركات واسعة من قبل البنك المركزي لزيادة موارد النقد الأجنبي، من بينها خفض كبير على حدود السحب النقدي خارج مصر، عبر استخدام كارت الخصم المباشر المرتبط بحساب العميل وبطاقة الائتمان، وترواحت نسب الخفض على السحب والمشتريات بين 50 و90%.


بلينكن: المستوطنات الإسرائيلية تعرقل السلام

قسم الأخبار

انتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، باعتباره عقبة أمام السلام، وذلك بعد محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية أمس، بحسب ما أورده موقع بي بي سي عربي.

وأكد بلينكن معارضة الولايات المتحدة لبرنامج رئيسي للحكومة الإسرائيلية الجديدة والذي يهدف إلى تعزيز المستوطنات.

وعبّر بلينكن في مقر السلطة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة عن "حزنه" وقدم "تعازيه" لمقتل فلسطينيين أبرياء "في أحدث تصعيد للعنف خلال العام الماضي".

وأكد بلينكن التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين وقال إنه يعارض أي إجراءات أحادية الجانب تحول دون ذلك.

وعدد بلينكن ضمن هذه الإجراءات "توسيع المستوطنات أو إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وأعمال الهدم والطرد وتغير الوضع القائم في الاماكن المقدسة وبالطبع التحريض على العنف أو الموافقة عليه".

وحض بلينكن عباس على بذل المزيد من جهود التهدئة، في أعقاب وقف السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني مع إسرائيل.

من جهته قال الرئيس عباس "إن ما يحدث اليوم تتحمل مسؤوليته الحكومة الإسرائيلية، بسبب ممارساتها التي تقوض حل الدولتين وتخالف الاتفاقيات الموقعة".

في غضون ذلك،  اعتبرت حركة حماس إن زيارة بلينكن "تمثل غطاءً لحكومة الاحتلال الفاشية المتطرفة لتمرير سياستها الإجرامية وعدوانها بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وأسراه".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد بإضفاء الشرعية على عشرات البؤر الاستيطانية التي أقيمت دون تصريح رسمي، قبل نهاية فبراير/ شباط.وشيّدت إسرائيل نحو 140 مستوطنة يسكنها حوالي 600 ألف يهودي منذ احتلالها الضفة الغربية والقدس الشرقية في حرب عام 1967 في الشرق الأوسط.


مجلس الوزراء: الإعلان قريبًا عن الشركات المطروحة في البورصة

قسم الأخبار

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة ستعلن "قريبًا" عن خطتها لبرنامج الطروحات، حيث سيكون هناك طرح عام بالبورصة المصرية، وجزء آخر لـ"مستثمرين استراتيجيين"، موضحًا أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بحضور الوزراء المعنيين لإعلان القائمة الكاملة للشركات التي سيتم طرحها، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية.

ولم يكشف رئيس الوزراء المقصود بـ"المستثمرين الاستراتيجين". وكانت قطر أودعت لدى البنك المركزي المصري مليار دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تمهيدًا لاقتناص حصص في شركات حكومية. 

وجاءت هذه التصريحات خلال متابعة  مدبولي في اجتماع أمس، خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، والمستشار القانوني لوزيرة التخطيط  محمد أبا زيد، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، ومسؤولي الصندوق.

من جانبها استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، موقف شركات برنامج الطروحات في القطاعات المستهدفة، من حيث الإجراءات التنفيذية للطرح، والجدول الزمني التقريبي لعمليات الطروحات الحكومية، وتناولت عددًا من الإجراءات التي تتم في إطار الترويج للفرص الاستثمارية من أجل جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وطرحت الحكومة خلال الشهور الماضية العديد من الشركات الناجحة في البورصة، وذلك في ظل سياستها للحصول على العملة الصعبة في ظل الأزمة الاقتصادية، على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه. 

وتنوعت القطاعات في برنامج الأطروحات حتى الآن بين قطاع البنوك والملاحة والصناعة. ومن أبرز الشركات  شركة أبو قير للأسمدة، والتي حصلت الإمارات على حصة فيها تقدر بـ 21.5 من أسهم الشركة، العام الماضي، في وقت أظهرت نتائج أعمالها ارتفاع صافي أرباحها  خلال النصف الثاني من 2022 إلى 7.2 مليار جنيه ما يمثل زيادة بنحو 125.8% عن نفس الأرباح المسجلة في نفس الفترة من العام السابق.

في غضون ذلك، قدمت شركة مها كابيتال، الذراع الاستثمارية لجهاز قطر (الصندوق السيادي القطرى)، عرضًا للشركة القابضة للنقل البحري والبري، التابعة لوزارة النقل، للاستحواذ على حصة تزيد على %50 من شركتى بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، فى إطار زيادة استثمارات الصناديق العربية بالسوق المحلية، بحسب ما أورده موقع المال.

وكان صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد المصري، خلال العام المالي الجاري، إلى نسبة 4% مقارنة بنمو متوقع في تقرير سابق له في أكتوبر/ تشرين اﻷول 2022 عند 4.4%. واستبعد الصندوق انحسار موجة التضخم في مصر قبل عامين من الآن، متوقعًا انخفاضها إلى 7% في العام المالي 2024 -2025.


السفارة الأمريكية: زيارة بلينكن للقاهرة ممتازة

قسم الأخبار

وصفت السفارة الأمريكية في القاهرة، مساء أمس، زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة أمس بالممتازة جدًا جدًا، بحسب المتحدث باسم السفارة بيتر وينتر. 

وقال وينتر في مقطع فيديو نشرته صفحة السفارة على فيسبوك، "شكرا لأصدقائنا المصريين".

وأضاف أن بلينكن الذي التقى إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، عددًا من رواد الأعمال الصاعدين وممثلين عن المجتمع المدني "كان له العديد من الزيارات المذهلة هنا في القاهرة في مقابلة نظرائه المصريين".

واختتم السفير حديثه قائلًا "ننتظر زيارته القادمة وشكرًا مرة أخرى لأصدقائنا المصريين".

واختتم بلينكين زيارته إلى المنطقة والتي تضمنت مصر وإسرائيل وفلسطين، أمس، بعدما التقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس. 

ودعا وزير الخارجية الأمريكي الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "اتخاذ خطوات لخفض التصعيد ووقف العنف وتقليل التوترات ومحاولة إرساء الأساس لمزيد من الإجراءات الإيجابية"، بحسب ما أورده موقع سي إن إن عربي

وحث بلينكن بعد اجتماعه مع رئيس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية "الجانبين على إدانة أي أعمال عنف بشكل قاطع، بصرف النظر عن الضحية أو الجاني".

وكانت إسرائيل شنت هجومًا على مخيم جنين الخميس الماضي أسفر عن مقتل 9 فلسطينين بينهم سيدة مسنة، قبل أن ينفذ فلسطينيون هجمات في القدس الشرقية أسفرت عن مقتل 7 إسرائيلين. 

وتلعب مصر دور الوسيط عادة بين الفلسطينين والإسرائيلين في مثل تلك التصعيدات، في ظل علاقاتها الجيدة مع الجانبين.