المنصة
الرسالة التي ظهرت لمتابعي المنصة عند محاولتهم مشاهدة فيديو حوار المنصة مع الطنطاوي، 28 سبتمبر 2023.

عن البوست الذي اختفى.. فيديو حوار مع الطنطاوي

المنصة
منشور الخميس 28 سبتمبر 2023

نشرت المنصة مساء أمس حوارًا مصورًا بالفيديو مع السياسي أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، على حساباتها على فيسبوك ويوتيوب. وبعد حوالي ست ساعات من نشره، حصد فيها 265 ألف مشاهدة، و 23600 تفاعل، اختفى الفيديو من صفحتنا، دون تلقينا أي رسائل أو تنبيهات من فيسبوك، بينما ملف الفيديو نفسه ظل متاحًا لمديري الصفحة فقط، وهو سلوك غير معتاد.

خلال الساعات التالية تلقت المنصة عشرات الرسائل، تتسائل عن سبب حذف/اختفاء الفيديو. ومن جانبها، تقدمت المنصة بشكوى إلى فيسبوك، وطلبت الدعم الفني للتحقيق في هذا السلوك، غير المعتاد وغير المتوقع، من عدة خبراء.

وبينما ننتظر معرفة ما إذا كان هذا مجرد عطل فني لدى ميتا، أو أمرًا متعمدًا، نعتذر لمتابعينا، وخاصة الذين كتبوا تعليقات ثرية جدًا، مع وضد الحوار، ونعلن أننا لم نحذفه، وسنعمل على استعادة البوست الذي اختفى، بتعليقاته وتفاعلاته.

وأعادت المنصة نشر نفس ملف الفيديو، الذي ظل متاحًا لمديري صفحة فيسبوك، بعد ظهر اليوم. علمًا بأن الفيديو ظل متاحًا على يوتيوب، دون أي مشكلات.

وكانت المنصة تقدمت في 12 يونيو/حزيران 2022 بشكوى إلى كل من رئاسة الجمهورية والهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. بسبب حجب فيديو حوار مع رئيس حزب الكرامة، حينها، أحمد الطنطاوي من صفحة المنصة على فيسبوك، من قبل القناة الأولى المصرية، بدعوى استخدام مادة مملوكة لها حصريًا، خلافًا للحقيقة. 

ثم تراجعت القناة اﻷولى عن حجبها لفيديو الحوار في 11 يوليو/تموز من العام نفسه. 

كما تعرض موقع المنصة لحجب متكرر، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، عقب نشر مقال للطنطاوي في يوليو 2022 حول الآليات الغائبة لمساءلة رئيس الجمهورية.