صفحة فريش على فيسبوك
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في زيارة لمصنع فريش للغسالات بمدينة العاشر من رمضان، مارس 2024

مصدران: انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية اقتصر على 15% ببعض المنتجات فقط

شيرين صلاح إيناس حسين
منشور الاثنين 29 أبريل 2024

خفضت بعض مصانع الأجهزة الكهربائية أسعار بعض منتجاتها بنسبة 15%، بينما ثبتت مصانع أخرى أسعارها دون تغيير، حسبما ذكرت مصادر بشعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الغرف التجارية وعدد من التجار لـ المنصة، عكس ما أعلنه عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية وافي أبو سمرة عن تراجع وصل لـ30% خلال أبريل/نيسان الجاري.

وكان أبو سمرة أكد منتصف الشهر الجاري، خفض بعض شركات ومصانع الأجهزة الكهربائية سعر المصنع بنسبة 10%، بجانب انتهاء ظاهرة الأوفر برايس التي كانت تمثل نسبة زيادة عن سعر المصنع 15 إلى 30%.

وقال عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة وصاحب أحد المحلات في شارع عبد العزيز، أحمد هلال، لـ المنصة، إن "تراجع الأسعار 15% نتيجة طبيعية لعمليات الإفراج عن البضائع بالمواني وبالتالي وفرة الأجهزة والخامات خلال الفترة الماضية".

ما أكده رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية جورج زكريا لـ المنصة أن بعض المصانع خفضت الأسعار بنسبة 5 إلى 15%، بينما ثبتت مصانع أخرى أسعارها دون أي تخفيضات.

ووفق قائمة أسعار فريش، التي حصلت المنصة على نسخة منها، فإن سعر ثلاجة ميكانيكال 400 تراجعت إلى 19500 جنيه حاليًا مقابل 23400 جنيه في بداية الشهر الجاري، كما تراجع سعر ثلاجة فريش بمبرد 470 إلى 23 ألفًا مقابل 27 ألف جنيه.

وعن حالة الشراء في السوق، أوضح زكريا أن نسبة الركود في حركة البيع وصلت إلى 60%، متوقعًا تراجعها إلى 40% مع الأسعار الجديدة.

ووافقت 7 شركات للأجهزة الكهربائية في مصر خلال اجتماع الغرفة على خفض الأسعار بنسب متفاوتة، أبرزها مجموعة العربي، وبيكو، وسامسونج، وفريش، حسب زكريا.

وفي جولة ميدانية لـ المنصة بأسواق القاهرة والجيزة، قال التاجر بمنطقة الصف بمحافظة الجيزة، عبد الحليم محمد، إن أسعار الأجهزة الكهربائية تراجعت بشكل طفيف ولكن ليس بنفس نسبة الارتفاع التي شهدتها مؤخرًا، قائلًا "الشاشات ارتفعت من 6 و8 إلى 13 و14 ألف جنيه، بينما تراجعت ألفًا وألفين جنيه فقط".

ويرى البائع في شارع عبد العزيز، محمد على، أن أسعار الأجهزة الكهربائية تراجعت بنسبة 15% خلال شهر رمضان مقارنة بالشهر السابق له، ولم تحدث أي تخفيضات جديدة حتى الآن.