تصوير سالم الريس للمنصة
عاد سكان خانيونس للاطمئنان على منازلهم والبحث عن باقي أفراد أسرهم ممن عجزوا عن النزوح، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مدينتهم، 7 أبريل 2024

الأمم المتحدة: مليون امرأة في غزة تعاني انعدام الطعام والشراب

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 16 أبريل 2024

أكدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة مقتل أكثر من 10 آلاف امرأة، إثر العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من بينهن نحو 6 آلاف من الأمهات تركن وراءهن نحو 19 ألف طفل يتيم.

وحسب هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تعاني أكثر من مليون امرأة وفتاة في غزة من انعدام شبه كامل للغذاء والمياه الصالحة للشرب، مع تفشي الأمراض وسط ظروف معيشية غير إنسانية.

وقالت الهيئة الأممية إن الحصول على المياه النظيفة يعد أمرًا بالغ الأهمية "لا سيما للأمهات المرضعات والنساء الحوامل، اللاتي يحتجن يوميًا إلى استهلاك كميات أكبر من المياه والسعرات الحرارية مقارنة بغيرهن، كما أن المياه النظيفة ضرورية لتمكين النساء والفتيات من إدارة النظافة الصحية بشكل آمن أثناء الدورة الشهرية".

وتُقدر هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن هناك حاجةً إلى 10 ملايين فوطة صحية أحادية الاستخدام، أو 4 ملايين فوطة صحية قابلة لإعادة الاستخدام كل شهر من أجل تغطية احتياجات 690 ألف امرأة وفتاة في غزة.

ونقلت الهيئة عن المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية سوزان ميخائيل، قولها خلال مؤتمر صحفي في جنيف "لقد قُتلت حتى الآن عشرة آلاف امرأة، من بينهن ما يُقدر بنحو ستة آلاف أُمّ. وتعاني النساء الناجيات من القصف من الجوع والمرض والخوف المستمر يوميًا. إن الحرب على غزة هي بلا شك حرب على النساء، اللاتي يدفعن ثمنًا باهظًا لحرب ليست من صنعهن".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ193، الذي راح ضحيته 33843 قتيلًا، و76575 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.