صفحة أوبر مصر على فيسبوك
تطبيق أوبر

المتهم طلب تحكيم "البشعة".. السجن 15 سنة لسائق أوبر في قضية حبيبة الشماع

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 16 أبريل 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 16 أبريل 2024

قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بالسجن المشدد 15 عامًا وغرامة 50 ألف جنيه على المتهم في قضية حبيبة الشماع، بعد إدانته بمحاولة خطفها وتعاطي مخدر الحشيش والقيادة تحت تأثيره، وذلك خلال أول جلسة في محاكمته.

حبيبة فارقت الحياة بعد أيام من دخولها في غيبوبة إثر قفزها من سيارة السائق المتهم، على الطريق السريع، في 21 فبراير/شباط الماضي. وقبلها كانت الضحية تواصلت مع والدتها عبر الهاتف، وأخبرتها أن السائق "شكله غريب وبيضايقني"، حسب موقع الشروق.

كما قضت المحكمة في حق السائق، الذي سبق وقُدمت فيه شكاوى عدة من مستقلين لسيارته، بإلغاء رخصة قيادته.

وقال ممثل النيابة العامة في مرافعته أمام المحكمة، إن الأم تلقت اتصالًا هاتفيًا من ابنتها حبيبة توضح لها مدى خوفها وارتيابها من المتهم الذي كان "يُحدث ضجيجًا بالموسيقى داخل السيارة"، وقالت لها "شكله غريب وبيضايقني".

وأشار ممثل النيابة العامة إلى أن المتهم له سابقة تحرش بفتاة حاول لمس جسدها، بالإضافة إلى سبه لفتاة أخرى كانت تستقل سيارته.

وأضاف أن المتهم أطلق العنان لشهوته وحبس الضحية في سيارته، فلم يكن له من اسمه (محمود) نصيب، وقرر في لحظة تهور إلقاء وبث الرعب في قلب المجني عليها عن طريق القيادة بسرعة جنونية حتى دفعها إلى القفز من السيارة. ولفت إلى أن المتهم "لم يتوقف لمساعدة الفتاة، وتوجه إلى منزله وقام بإشعال مخدر الحشيش".

من جانبه، أنكر السائق محاولته خطف حبيبة، قائلًا للمحكمة "أنا ماعملتش حاجة، وحطولي البشعة على لساني علشان تصدقوني".

والبشعة هي طريقة لكشف الكذب في الموروث الشعبي، خصوصًا لدى المجتمع البدوي، وهي معروفة بشكل خاص في مصر في محافظات سيناء والإسماعيلية والشرقية كوسيلة للتحكيم العرفي بين المتخاصمين، حسب اليوم السابع، وفيها يستخدم المحكم النار للفصل في أمر يختلف عليه طرفان حيث يتوجب على المتهم أن يلعق بلسانه قطعة من المعدن المحمَّى في النار، ويعتقد أنه إذا كان صادقًا فلن تؤثر فيه النار وإن كان كاذبًا سيكوي المعدن لسانه.

وكانت النيابة وجهت إلى سائق أوبر تهم "الشروع في خطف الفتاة بطريق الإكراه، وحيازته جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وقيادته مركبة آلية حال كونه واقعًا تحت تأثير ذلك المخدر".

وذكرت النيابة العامة أن أول من شاهد المجني عليها وحاول إسعافها بعد أن ألقت بنفسها من سيارة المتهم، شهد بأن الفتاة قالت له إن "السائق المتهم أراد خطفها، وقالت له نصًا أوبر كان عايز يخطفني"

كما شهد الممثل القانوني لشركة أوبر، حسب تحقيقات النيابة، أن المتهم أُغلق حسابه عبر تطبيق الشركة من قبل، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده، إلا أنه أنشأ حسابًا آخر عن طريق استخدام رقم قومي آخر استطاع من خلاله إعادة استخدام التطبيق.