وزارة النقل
وزير النقل يتفقد أعمال تنفيذ الخط الأول للقطار السريع- أبريل 2023

مصدر بـ"القومية للأنفاق": صرف 413 مليون يورو للقطار الكهربائي السريع خلال أيام

أحمد أبو بكر
منشور الثلاثاء 16 أبريل 2024

أكد مصدر مسؤول بمجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق أن عددًا من البنوك الأوروبية تتيح نحو 413 مليون يورو خلال أيام قليلة، كجزء من تمويل مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع "العين السخنة-الإسكندرية-العلمين-مطروح"، لتسريع أعمال تنفيذ المشروع.

وكان مجلس النواب وافق في مايو/أيار الماضي على الاتفاقيات الموقعة بين الهيئة القومية للأنفاق وعدد من البنوك الأوروبية بضمان هيئتي تنمية الصادرات الإيطالية والألمانية، للحصول على قرض بقيمة 2.158 مليار يورو لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لـ المنصة إن "القرض موجه لتغطية تكلفة المكونات المستوردة من الخارج في فترة تشييد وبناء المشروع، على أن يُصرف على عدة شرائح وفقًا لحجم الأعمال المنفذة، والتمويلات المطلوبة للتعاقد على توريدات المعدات الكهروميكانيكية وأنظمة التشغيل والاتصالات".

وأضاف أن المبلغ المقرر صرفه خلال أيام يغطي جزءًا من أنظمة الاتصالات، والأعمال الكهروميكانيكية، والقضبان التي ستوردها شركة "British Steel" البريطانية للمشروع، ويتولى تحالف شركات سيمنس للنقل وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب تركيبها.

وأشار المصدر إلى صرف 500 مليون يورو لصالح شركة سيمنس للنقل أواخر العام الماضي، كجزء من عقد تصنيع قطارات المشروع وصيانتها لمدة 15 عامًا بقيمة 4.45 مليار يورو.

وينفذ مشروع القطار الكهربائي السريع، المقرر بدء تشغيله نهاية العام الحالي، على 4 خطوط بإجمالي أطوال 2250 كيلو مترًا، ويربط الخط الأول مواني البحر الأحمر بمواني البحر المتوسط، حيث يبدأ من العين السخنة لمرسى مطروح مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وأكتوبر ومدينة السادات والإسكندرية والعلمين وصولًا لمطروح.

ويدخل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ضمن الممر اللوجيستى "السخنة-الدخيلة" ويبلغ طول الخط 675 كيلو مترًا، بعدد محطات تبلغ 21 محطة، ويتكون من 15 قطارًا سريعًا، و34 قطارًا إقليميًا، و14 جرار بضائع.