"الصحة العالمية": مستشفى الشفاء أشبه بمقبرة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 14 نوفمبر 2023

وصفت منظمة الصحة العالمية مستشفى الشفاء في قطاع غزة بأنه أصبح "أشبه بالمقبرة"، حسب ما أورده موقع بي بي سي، وذلك في وقت يتواصل العدوان الإسرائيلي على المستشفى الذي خرج عن الخدمة بعد نفاد الوقود.

وجعلت إسرائيل من مستشفى الشفاء هدفًا عسكريًا خلال الأسابيع الماضية، بزعم وجود شبكة أنفاق لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إضافة "لوجود مراكز للقيادة وقاذفات صواريخ، تحت المستشفى"، وفقًا لكبير المتحدثين العسكريين بالجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندميير، إن نحو 600 شخص لا يزالون في المستشفى بينما لجأ آخرون إلى الممرات.

وأضاف "في جميع أنحاء المستشفى هناك جثث لا يمكن الاعتناء بها، أو لا يمكن حتى دفنها أو نقلها إلى أي مشرحة".

وتابع ليندميير "المستشفى لم يعد يعمل على الإطلاق كما ينبغي. إنه أشبه بالمقبرة". وتحدث الأطباء أيضا عن تراكم الجثث وتعفنها في المستشفى.

وقال الدكتور محمد أبو سلمية، لبي بي سي، إنه بما أن "السلطات الإسرائيلية لم تمنح بعد الإذن للجثث المتحللة بمغادرة المستشفى لدفنها، فقد دخلت الكلاب الآن إلى أرض المستشفى وبدأت في أكل الجثث".

كما أن هناك مخاوف بشأن مصير العشرات من الأطفال المبتسرين، الذين لم يعودوا قادرين على البقاء في حاضناتهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وقال أبو سلمية إن "سبعة من هؤلاء الأطفال ماتوا الآن بسبب نقص الأكسجين".

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، أعلن أمس، وفاة 7 مرضى جُدد في مجمع الشفاء الطبي بسبب نفاد الأكسجين، ليرتفع عدد الوفيات إلى 20 حالة جراء انقطاع الخدمات عن المجمع، محذرًا "الساعات القادمة خطيرة للغاية على حياة 36 من الأطفال حديثي الولادة".

وبالإضافة إلى مستشفى الشفاء، أبلغت مستشفيات أخرى في جميع أنحاء قطاع غزة عن مشكلات واسعة النطاق، بما في ذلك نقص الإمدادات، وانقطاع الكهرباء بسبب القتال والحصار الذي فرضته إسرائيل على القطاع، منذ أن شنت حماس هجماتها على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أدان مهاجمة إسرائيل لمستشفى الشفاء، وقال إن "إسرائيل جعلت منه عنوانًا لسيطرتها على قطاع غزة"، مضيفًا في تصريحات صحفية أن إسرائيل تتعامل مع مستشفى الشفاء "على أنه عاصمة لغزة وسقوطه يعني سقوط غزة، وما هو إلا تبرير لقتل الجرحى والمرضى والأطباء والمسعفين".

يأتي ذلك في وقت يتواصل العدوان على قطاع غزة لليوم الـ38 على التوالي.